ابليس واياي نتفق ونختلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة ابليس واياي نتفق ونختلف

مُساهمة من طرف elwafed في الخميس مايو 12, 2016 4:48 pm

نتفق معا في ان كلانا يدعي حبا لله 
ولكن
نختلف 
فهو لا يحب ان يفضل الله عليه احد 
اما أنا فأحب من فضل الله علي 
ايمانا مني بأن الله يستحق العبادة ممن هم افضل مني خلقا وخلقا وقربة الي الله
كما ان الله يتسع - ان صح التعبير - لجميع عباده  وحبه يملأهم ويكفيه  اما حبي لله فلا يجزء من واسع حب الله شيئا
وان خلق الله لغيري ومن هو أفضل مني من كماله عز و جل اما اياي  فكمال الله يكفيني به ربا 
حتي وان كنت انانيا  فمالي ولغيري ان ملأني الله بحبه فلا أري في الدنيا سواه ولا طاقة لي ان أمتلأ الوعاء 
وليس لي فضل حيث اهديت فكيف اساوم بما لا أملك وليس وعائي من الله بوعاء
فحب الله يكفيني وحبي لا يجزء شيئا لله
ورغم ذلك وان طغت علي الغيرة والانانية فأعلم
كما انه ربي وحده (لا رب لي سواه)  فهو لا شريك له في 
فانا منه وله وأسأله أن أكون من لدنه
هو احياني وحده ويرعاني ويعلمني وحده ويميتني وحده ويحيني وحد ويبعثني اليه فردا له وحده ويحاسبني وحده ليس بيني وبينه احدا 
وان أدخلني جنته  وتجلي  امتلك بصري وبصيرتي فكأنما صار بالنسبة لي هو الموجود الحي وحده 
وكأني اراه وحده وهو يراني وحده ولا ينظر الي ساعتها غيره وأنا لا انظر أو أري أحد سواه 
 
[rtl]عَنْ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : " رَحِمَ اللَّهُ رَجُلا لَمْ يَغُرَّهُ كَثْرَةُ مَا يَرَى مِنْ كَثْرَةِ النَّاسِ ، ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ تَمُوتُ وَحْدَكَ ، وَتَدْخُلُ الْقَبْرَ وَحْدَكَ ، وَتُبْعَثُ وَحْدَكَ ، وَتُحَاسَبُ وَحْدَكَ ، ابْنَ آدَمَ وَأَنْتَ الْمَعْنِيُّ وَإِيَّاكَ يُرَادُ " .(حديث مقطوع )

[/rtl]

 


لذا فقد خسر ابليس رغم ما ادعي من حبه

elwafed

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: ابليس واياي نتفق ونختلف

مُساهمة من طرف أم حسن في الخميس مايو 12, 2016 5:13 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أخي ابليس لعنه الله ونعوذ بالله منه قتله كبره وغروره 
هو لم يحب الله هو  رفض أول أمر من الله ...فخسر 
لم يطلب منه صيام أو صلاه طلب منه السجود لآدم 
فغروره قتله وللان كلما نسجد لله يبكي قهرا LaughingVery Happy:twisted:Evil or Very Mad

أم حسن

عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: ابليس واياي نتفق ونختلف

مُساهمة من طرف elwafed في الجمعة مايو 13, 2016 7:56 pm

عندك  حق أختي ما ظننتيه قد يكون صحيحا جدا
وما كلامي بقران أو سنة صريحة انما هو مجرد اجتهاد
والجميل ان يفكر الانسان وراء كل اجتهاد فجزاك الله خير
ولكني اخطأت خطأ اخر وهو موقفي مواقف الشبه
قال صلي الله عليه واله فيما معناه ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقفن مواقف التهم)
لذا احب اوضح شيئا وأسألك شيئا اخر
أما السؤال (2)
[rtl]أما السؤال فهو [/rtl]
[rtl]هل يمكن أن يعرف الله احد ولا يحبه ؟[/rtl]
[rtl]السؤال الثاني [/rtl]
[rtl]تري لو أمر ابليس بالسجود لله  أما كان سيجد راضيا ؟[/rtl]
أما ما أحب أن أوضحه فقد قلت في مقالتي هذه أن كل منا يدعي محبة الله
والادعاء قد يكون كاذبا أو حقيقيا علي درجات حسب الامتحان الذي يبتلي المرء به
وهناك فرق بين الادعاء  والحقيقة وبين حبنا لله وحب الله لنا
[rtl]قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [آل عمران : 31][/rtl]
واليك مثال من التمحيص وما أراه في نظري مثال  لدرجات الصدق
[rtl]أَلَم تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ [البقرة : 246][/rtl]
هؤلاء القوم كانوا عندهم بعض الصدق حينما طلبوا هم من نبي الله القتال ولهم مبرراتهم  ولكن ما ان كتب عليهم القتال تولوا الا قليلا منهم والله عليم بالظالمين
وان قلنا ان من انصرف فقط عن القتال فهو كاذب فاليك الامتحان الاخر
[rtl]وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 247][/rtl]
تري هل تقبل سيدنا طالوت كل المجاهدين الذين تطوعوا للقتال ؟   تصفيات 
تري من تقبل منهم سيدنا طالوت الم يكن صادقا ؟ ولكن الامتحان الثالث
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ . ) [البقرة : 249
 
معظم من تخطوا الامتحانات السابقة رسبوا في هذا الامتحان   تري من نجحوا فيه صادقين  واليكم الامتحان الاخر-ان جاز التعبير-
فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ [البقرة : 249
ان الذين يظنون انهم ملاقوا الله هم من ثبت الباقين سببا  ولكن اتي الامتحان الفعلي فهل هم في حاجة لتثبيت اخر ؟
[rtl]وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ [البقرة : 250][/rtl]
[rtl]وهكذا لو تعددت الامتحانات لكثرت التصفيات والجواب في الايات [/rtl]
[rtl]وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء : 83][/rtl]
 
وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [النور : 21]
وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ
ان عقاب ابليس كان علي قدر ذنبه وعلي قدر معرفته بالله  وبسبب حسده لأدم وليس بغضه لله وهو ما جاء علي لسان ابليس
في كتاب تلبيس ابليس حيث  قال لسيدنا نوح (ع)
اثنين بهما أغوي الناس بالحرص والحسد  فبالحسد لعنت وجعلت شيطانا رجيما....الخ
وهذا ما نقله لأتباعه  ممن هم علي المعرفة
وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ
انها ذنوب العارفين
ذننب واحد لأبليس  لعن بسببه
وأي ذنب هو لعبد عرف من عظمة الله ما عرف ولم يفاجئ بخلق ادم  ولم يرضي بهداية الله له واقناعه له ان السجود لعظمة شيئ خلقه الله بيديه
وكأن السجود لعظمة الصانع ولكنه ابي اكثر بعدما اقتنع بهذا التفضيل الاخر لادم من حيث الخلقة (يعني كمان هو أحسن منه خلقة )
وذنب واحد طرد ادم من الجنة
لكن ابليس أصر علي الذنب  ليثبت ان ادم لم ولن يكون افضل منه لله عبدا فاختار ان يكمل في المعصية
[rtl]قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة : 38][/rtl]
بعد ان عادوا الي نقطة الصفر وكل منهم مطرود اثبت ادم انه أفضل من ابليس بتوبته لربه  وهذه التوبة لم تكن بيوم وليلة ولا بندم أو دموع  شهر أو سنة
ولم يستطيع ان يجد الكلمات التي ترضي الله وتضمن له التوبة حتي أتاه من الله الهدي كما وعد
[rtl]فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة : 37][/rtl]
أنظر كيف عقاب ذنب واحد للعارف بلعام بن باعوراء
[rtl]وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ [الأعراف : 175][/rtl]
[rtl]وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [الأعراف : 176][/rtl]
[rtl]وانظر بسبب النسيان  فقط[/rtl]
[rtl]وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ [يوسف : 42][/rtl]
وأنظر العتاب بسبب
[rtl]عَبَسَ وَتَوَلَّى [عبس : 1][/rtl]
وأنظر العتاب فيما لم يحدث
وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ
وهكذا
ولأن ابليس خيبته ثقيلة ما وجد شيئا يدافع به عن نفسه الا ان يقول للجن وأتباعه علي الله شططا

elwafed

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/04/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى