دلالات الألوان الرمزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف أمين في الخميس أبريل 21, 2016 9:24 pm

دلالات الألوان : 


1. اللــــــــــــون الأزرق 






يعتبر اللون الأزرق أحد الألوان الأساسية في الطبيعة والكون والذي يندرج ضمن الألوان الثلاثة المشكلة للضوء المرئي والتي يطلق عليها علميا مصطح " الألوان الأولية " وهي الأزرق والأحمر والأخضر ..
واللون الأزرق الطيفي من ناحية طول موجته يعتبر الأقصر بين الألوان الأولية حيث أن جهاز النانومتر لقياس طول موجة الألوان يسجل لنا طول موجة اللون الأزرق بين 440 nm  حتى nm 520 وهذا يعني أنه لون مريح جدا للبصر ، لأنه كلما كان طول الموجة الأقصر كلما كان ذلك أريح للبصر ما لم ينزل الطول عن العتبة الدنيا للرؤية الواضحة .
ومن المعاني المشهورة للون الأزرق في علم دلالة اللون أو ما يصطلح عليه ب  علم النفس اللوني Color psychology : هو كون اللون الفاتح محفز على البوح والتكلم ..

 فكلما نظر شخص معين إلى هذا اللون المريح إلا وشعر برغبة في الحديث وإخراج ما يضمره من مشاعر وأفكار وأحاسيس (ليس دائما طبعا )  ..
ولعل هذا الأمر هو السبب الذي جعل مختلف مواقع التواصل الاجتماعي تختار هذا اللون في شعاراتها وهذه عينة موضحة للأمر :


فايسبوك


تويتر 


هوتمايل 





سكايب : 






لأن اللون الأزرق الفاتح كما قلت يحفز الإنسان لا شعوريا على الرغبة في الكلام وحب مشاركة الأفكار مع الآخرين ، فكل شخص يشترك في هذه المواقع سيجد نفسه يبوح بأفكاره لا شعوريا ويسترسل في الحديث من غير أن ينتبه لسبب الذي أطلق يده في الكتابة ،والذي قلت أن السبب يكمن في تأثير اللون الأزرق على الجهاز العصبي   .  
وهذه الطاقات الكلامية التي تحرر في العالم الأزرق ، تُحقق نجاح كبيروديمومة مستمرة وربح مالي مهم لتلك المواقع التي هي في الأخير شركات ذات هدف تجاري تَتنفــــــــع عن طريق كلام الناس  .
كما أن علماء النفس المختصون بأمراض الأطفال يرون أن لهذا اللون قوة كبيرة في معالجة العديد من حالات تأخر النطق أو الكلام عند الأطفال الصغار لكون اللون الأزرق كما أشرت عامل فعال في تحفيز الإنسان على الكلام والتعبير عما بداخله ، لذلك يعتبر هذا اللون هو شعار رمزي لتعبير الإنسان عن ذاته .
وبعض علماء النفس يوظف هذا اللون في حل مشكلة انعدام أو قلة التواصل بين الرجل وزوجته أحيانا عن طريق نصحهما باستخدام أدوات منزلية ذات لون أزرق في بيتهما أو إضاءة شموع زرقاء داخل غرفة النوم أو تلوين الحائط المنزلي باللون الأزرق أو حتى لباس ألبسة زرقاء فاتحة ليشعرا برغبة في الكلام تزيل مشكلة الجفاء والبرودة في التواصل بينهما . 






أما دلالة اللون الأزرق الغامق فتتجلى في كونه لون البحث عن المعرفة والحقيقة وهو لون الهدوء والسكون ، لذلك توجد بعض المكاتب العلمية أو التجارية  تفضل اللون الأزرق في شكلها حتى توفر جو مريح للعمل بالنسبة لعمالها أو قرائها .
فاللون الأزرق الفاتح لون مريح يهدئ الأعصاب ومُسكن فعال لتقلبات النفس وهذه الأمور عوامل فعالة في الإبداع الفكري  ، وربما هذا هو السر الذي يجعل العديد من الشعراء والكتاب والعلماء يفضلون الذهاب إلى البحر أو النظر إلى السماء في أوقات معينة حتى يستلهموا الأفكار الإبداعية من النفس العميقة وذلك بتخطي حجاب العقل المُشوش بالتفكير المتواصل على إيحاءات النفس العارفة .
بل هناك بعض العلماء النفسيين من توسع في تفكيره حول دلالة اللون الأزرق ، واقترح كتفسير سببي سر رغبة النساء أو الرجال أحيانا في لباس اللون الأزرق في أوقات محددة من السنة ، وهو أن الرجل أو المرأة يكونان في تلك اللحظة مهتمين بشكل جدي عن كشف بعض الحقائق المهمة في حياتهم،  فيلبسون هذا اللون كتعبير منهم عن حالتهم النفسية الطامحة في إدراك بعض الحقائق الجوهرية بالنسبة إليهم .. (لذلك قلت من معاني اللون الأزرق الغامق البحث عن الحقيقـــــــــــة ) .
ومن الأفكار الشعبية التي ارتبط بها اللّون الأزرق  في مخيلة الوعي الجمعي لبعض الشعوب هو اعتبار هذا اللون : لون الحســــــــــد، لذلك نجد عدة تمائم وخرزات عند بعض الشعوب يكون لونها أزرق اللون ، لأنهم يعتقدون أن العين الزرقاء لها قوة رهيبة في خلق الحسد الذي يلحق الضرر بالآخرين إذا ما تم استهذافهم به ، ومن منطلق هذا التفكير صنعوا تمائم زرقاء اللون تحت زعم أنها هي القادرة على رد تأثير الحسد من العيون الزرقاء وفق مبدأ لم يثبت صحته علميا وهو" رد قوة اللون باللون نفسه ".  
وأشهر من تبنى هذا الفكر هم الفراعنة ، حيث كانت عندهم تميمة تسمى " عين حورس " زرقاء اللون ، يزعمون حولها العديد من الأمور أهما أنها ترد حسد العيون الزُرق وأنها تمنح حاملها طاقة مهمة لأجل العمل اليومي . 


هذه صورتها : 




ولا شك أن من وراء هذه الأمور الخرافية عُصبة من الكهنة تتنفع من ترويج هذه الأفكارالساذجة حتى يبقوا الناس تحت تأثير سلطتهم الروحية والوصاية على عقولهم وذلك بتخويفهم من قوى غيبية لا وجود لها  .


وأيضا ارتبط اللون الأزرق عند العديد من الشعوب بالخوارق والقوة التجاوزية ، لذلك أضافوا صفة اللون الأزرق على العديد من المسميات ذات القوة الماورائية بالنسبة لهم ، مثل أعظم حوت في البحر (يبلغ وزنه حوالي 170 طن ) والذي سموه بالحوت الأزرق لأنه لا يعرف إلى الآن من هو أضخم منه بين الحيوانات ، وسموا بعض العفاريت التي يعتقدون أنها قوية وخارقة وتقوم بأعمال جسيمة بالجن الأزرق ، وأطلقت بعض القبائل العربية في اليمن على أحد النسوة المشتهرات بقوة بصرها زرقاء اليمامة ، حيث كانت لها المقدرة على رؤية مسافات بعيدة جدا (حالة معروفة في علم البصريات تسمى بُعد النظر Hyperopia وهي بالأساس ليست بقوة بل خلل في العين يتم تصحيحه بواسطة عدسات ).
والمقصود أن اللون الأزرق ارتبط معناه عند بعض الشعوب بكل شيء  عنده قوة خارقة سواء في جسمه أو بصره أو أعماله .
وفي علم الفراسة اللونية يمكن معرفة طبع شخص أو نفسه الأصلية المحجوبة في ذاته العليا عن طريق لون لباسه ، فالشخصية المحبة للون الأزرق تتميز في الغالب بالصفات التالية :
 

* حب التواصل مع الآخرين ومشاركتهم أطراف الحديث .
*البحث الدءوب عن الحقيقة .
*التميز ببعض القدرات التي قد يعتبرها البعض خارقة .
*الإبداع في طرح الأفكار .
*غلبة الهدوء والسكون على هذه  الشخصية ،لكنها قد تثور فجأة أحيانا إذا ما هُيجت لكنها سرعان ما تهدأ وتعود إلى حالتها الهادئة  (مثل هدوء البحر الذي يتحول إلى أمواج رهيبة فجأة  إذا ما هيجته عواصف الرياح )  .


وبعد معرفة هذه الأمور التي وردت في الموضوع سيسهل علينا معرفة السر الذي جعل كاتب فلم سوبر مان يتخذ  لشخصيته البطلة هذا اللون : 




لأنه حسب الفلم يتميز سوبرمان (الرجل الخارق ) بنفس الصفات تقريبا  التي ذكرتها وهي :
*قوته الخارقة (كان يطير ) .
*حبه لمساعدة الآخرين والتواصل معهم .
*بحثه الدءوب عن الحقيقة ومُسببي الشر  .
*هدوءه في أغلب الأحايين .
أما لماذا جعل رسام الشخصية وسط قلبه أفعى حمــــــــراء تتوسط جوهرة أو مثلث ؟







 فهو والله أعلم تلميح من الرسام أن الشخصية البطلة قد حررت طاقة أفعى الكونداليني وسيطر عليها عن طريق ختمها في مَركزي الطاقة في الجسم وهما : السُرة والقلب ، فمعروف في مذهب اليوغا (وبالخصوص فرع يوغا- الكونداليني) أن تحرير هذه الأفعى بواسطة رياضة التأمل يُكسب الإنسان قوة روحية كبيرة وخوارق عجيبة (هذا ما يزعمون ولست هنا بصدد نفي أو إثبات هذا الأمر).. 


هذا باختصار دلالة اللون الأزرق وما يحمله من معاني ودلالات .
في المشاركة القادمة سوف أتحدث بإذن الله عن اللون الأسود (ملك الألوان حسب ما يطلق عليه ) .


عدل سابقا من قبل Aragon في الخميس أبريل 21, 2016 10:23 pm عدل 1 مرات
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1432
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف زائر في الخميس أبريل 21, 2016 9:39 pm

جزاك الله خيرا أخي
ولهذا يستخدم اللون الأزرق الفاتح في المشافي والعيادات لما يبعثه من راحة وسكون في النفس
وينصح باستخدامه في المنازل التي يملك أصحابها طاقة زائدة كي يساعدهم على الاسترخاء
بعكس اللون الأحمر المحفز للاعصاب والذي يستخدم لتخفيز أصحاب الشخصية الاسترخائية






الأزرق الداكن فيوحي 
بالسلطة والمسؤولية ولهذا سمي الملوك والنبلاء في أوروبا بأصحاب الدم الأزرق لما له من صفات كما ذكر بالاضافة الى الهيبة والغموض

وهو
لون مهدئ وراخي للعضلات ومخفف للتوتر 


ويعبر عن الأحلام السعيدة والسارة ، كما يخفض ضغط الدم ونبضات القلب ومعدل 
التنفس، وله تأثير مبرِّد في الأجواء الحارة والرطبة

وقد
أظهرت الكثير من الدراسات أناللون 
الأزرق
 في الصفوف الدراسية يفيد الطلبة


لأنه يهدئهم ويخفف توترهم وخصوصا من يتميزون بسلوكيات عدوانية

وقد
ثبت أن الأطفال سواء من المبصرين أو المكفوفين


يتفاعلون بصورة متشابهة عند وجودهم في بيئة زرقاء اللون


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف أمين في الإثنين مايو 16, 2016 11:02 pm

إضافة قيمــــــــــة أختي جزاك الله خيرا .. 





avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1432
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء مايو 25, 2016 12:04 pm

جزاك الله خيرا أخي الكريم أمين
أعجبني موضوع حول الألوان في القرآن الكريم 
فهل تسمح لي بوضعه هنا
أم أخصص له موضوع آخر 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف أمين في الأربعاء مايو 25, 2016 12:11 pm

وجزاك الله أيضــــــــــــا .. 
يمكنك وضعه هنــــــــــا 
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1432
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: دلالات الألوان الرمزية

مُساهمة من طرف ابن الرومية في السبت مايو 28, 2016 12:44 am

تسجيل متابعة 
دراسة الألوان من أجمل المواضيع التي تثيرني 
كل شيء موصوف في نظام مونسل 


avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى