"حجر الفلاسفة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في الجمعة يونيو 26, 2015 10:54 pm

كما طلب مني الأخوه أمين و محب العدل تقديم موضوع مقدمة لمفهوم حجر الفلاسفة الذي حير الفلاسفة
المقدمة لا تقدم كشف الحقيقة

*****

قبل هذا أود تعريف اسمين
جابر بن حيان و فولكانيلي الذي ضارة بحوث بإسمه لكن يبقى تعريفه فيما بعد إن شاء الله

*****

بسم الله الرحمان الرحيم نبدأ
avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في الجمعة يونيو 26, 2015 10:59 pm

"جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي الكوفي الطوسي أبو موسى"، أو أبو عبد الله، كان معروفا بالصوفي لزهده، وهو المعروف في العالم اللاتيني المثقف خلال القرون الوسطى باسم (geber)، له العديد من الإسهامات في حقل الكيمياء ويعتبر بحق أبو الكيمياء .

اختلفت الروايات على تحديد أصله ومكان مولده فمن المؤرخين من يقول بأنه من مواليد الكوفة على الفرات، ومنهم من يقول أن أصله من مدينة حران من أعمال بلاد ما بين النهرين في سوريا، وقد أطلق عليه العديد من الألقاب ومن هذه الألقاب "الأستاذ الكبير" و"شيخ الكيميائيين المسلمين" و"أبو الكيمياء" و"القديس السامي التصوف" و"ملك الهند".

ويعد جابر بن حيان من أعظم علماء القرون الوسطى، وقد هاجر والده حيان بن عبد الله الأزدي من اليمن إلى الكوفة في أواخر عصر بني أمية، وعمل في الكوفة صيدلانياً وبقي يمارس هذه المهنة مدة طويلة (ولعل مهنة والده كانت سبباً في بدايات جابر في الكيمياء وذلك لارتباط العلمين) وعندما ظهرت دعوة العباسيين ساندهم حيان، فأرسلوه إلى خراسان لنشر دعوتهم، وهناك ولد النابغة جابر بن حيان المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء، تعود إلى قبيلة الأزد في اليمن، وهناك ترعرع جابر بن حيان الأزدي.

انضم إلى حلقات الإمام جعفر الصادق ولذا نجد أن جابر بن حيان تلقى علومه الشرعية واللغوية والكيميائية على يد الإمام جعفر الصادق، وذكر أنه درس أيضا على يد الحميري، ومعظم مؤرخي العلوم يعتبرون جابر بن حيان تلقى علومه من مصدرين: الأول من أستاذه الحقيقي الإمام جعفر الصادق،والثاني من مؤلفات ومصنفات خالد بن يزيد بن معاوية، فعن طريق هذه المصادر تلقى علومه ونبغ في مجال الكيمياء وأصبح بحق أبو الكيمياء فقد وضع الأسس لبداية للكيمياء الحديثة.

مارس جابر الطب في بداية حياته تحت رعاية الوزير جعفر البرمكي أيام الخليفة العباسي هارون الرشيد، وبعد نكبة البرامكة سجن في الكوفة وظل في السجن حتى وفاته.
إسهاماته العلمية


درس ابن حيان مركبات الزئبق ووضع أبحاثا في التكلس وإرجاع المعدن إلى أصلها بالأوكسجين، وتعود شهرته الحقيقة إلى تمكنه من اكتشاف أن الزئبق والكبريت عنصران مستقلان عن العناصر الأربعة التي قامت عليها فكرة السيمياء اليونانية القديمة.

وتميز ابن حيان باعتماده على التجربة العلمية، ووصفه خطوات عمل التجارب وكميات المواد والشروط الأخرى. فوصف التبخير والتقطير والتسامي و التكليس والتبلور، كما ابتكر عددا من الأدوات والتجهيزات المتعلقة بهذه العمليات وأجرى عليها تحسينات أيضا، وامتدت إنجازاته إلى تحضير الفلزات وتطوير صناعة الفولاذ، وإلى الصباغة والدباغة وصنع المشمعات واستخدام أكسيد المنغنيز لتقويم الزجاج ، ومعالجة السطوح الفلزية لمنع الصدأ، وتركيب الدهانات وكشف الغش في الذهب باستخدام الماء الملكي، وتحضير الأحماض بتقطير أملاحها.

ومن المواد التي حضرها جابر كبريتيد الزئبق، وأكسيد الزرنيخ، وكبريتيد الحديد الكبريتيك، وملح البارود، كما كان أول من اكتشف الصودا الكاوية، واخترع من الآلات البواتق والإنبيق والمغاطس المائية والرملية.

ومن الجانب الكمي أشار جابر إلى أن التفاعلات الكيميائية تجري بناء على نسب معينة من المواد المتفاعلة والتي توصل بموجبها الباحثون فيما بعد إلى قانون النسب الثابتة في التفاعلات الكيميائية. كما توصل إلى نتائج هامة في مجال الكيمياء من أهمها زيادة ثقل الأجسام بعد إحمائها. وقد استطاع أن يضع تقسيما جديدا للمواد المعروفة في عصره فقسمها للفلزات كالحديد والنحاس، واللافلزات وهي المواد القابلة للطرق، والمواد الروحية كالنشادر والكافور.

قال عنه الفيلسوف الإنكليزي (باكون) : (إن جابر بن حيان هو أول من علّم علم الكيمياء للعالم، فهو أبو الكيمياء)، وقال عنه العالم الكيميائي الفرنسي (مارسيلان برتلو m.berthelot ) المتوفى سنة 1907 هـ في كتابه (كيمياء القرون الوسطى) : (إن لجابر بن حيان في الكيمياء ما لأرسطو في المنطق)، كانت كتبه في القرن الرابع عشر من أهم مصادر الدراسات الكيميائية وأكثرها أثرا في قيادة الفكر العلمي في الشرق والغرب، وقد انتقلت عدة مصطلحات علمية من أبحاث جابر العربية إلى اللغات الأوروبية عن طريق اللغة اللاتينية التي ترجمت أبحاثه إليها.

ومن منجزاته في علوم الكيمياء: أنه اكتشف "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH)، وأول من استحضر ماء الذهب، أول من أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحلّ بواسطة الأحماض، وهي الطريقة السائدة إلى يومنا هذا، وأول من أكتشف حمض النتريك، وأول من اكتشف حمض الهيدروكلوريك، وأضاف جوهرين إلى عناصر اليونان الأربعة وهما ( الكبريت والزئبق) وأضاف العرب جوهرا ثالثا وهو (الملح)، وأول من اكتشف حمض الكبريتيك وقام بتسميته بزيت الزاج، وأدخل تحسينات على طرق التبخير والتصفية والانصهار والتبلور والتقطير، واستطاع إعداد الكثير من المواد الكيميائية كسلفيد الزئبق وأكسيد الارسين (arsenious oxide)، ونجح في وضع أول طريقة للتقطير في العالم، فقد اخترع جهاز تقطير ويستخدم فيه جهاز زجاجي له قمع طويل لا يزال يعرف حتى اليوم في الغرب باسم "Alembic" من "الأمبيق" باللغة العربية،.وتمكن جابر بن حيان من تحسين نوعية زجاج هذه الأداة بمزجه بثاني أكسيد المنجنيز.
أهم مؤلفاته


ترك جابر أكثر من مائة من المؤلفات منها اثنتان وعشرون في موضوع الكيمياء، منها كتاب السبعين وهو أشهر كتبه ويشتمل على سبعين مقالا يضم خلاصة ما وصلت إليه الكيمياء عند المسلمين في عصره، وكتاب الكيمياء ، وكتاب الموازين ، وكتاب الزئبق ، وكتاب الخواص ، وكتاب الحدود ، وكتاب كشف الأسرار ، وكتاب خواص أكسير الذهب ، وكتاب السموم ، وكتاب الحديد ، وكتاب الشمس الأكبر ، وكتاب القمر الأكبر ، وكتاب الأرض ، وكتاب إخراج ما في القوة إلى الفعل .
avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في الجمعة يونيو 26, 2015 11:02 pm

حجر الفلاسفة

اسم له رنين غريب، بمقدار غرابة أحد أشهر الأحجار التي عرفتها البشرية منذ تشكل الخلق الأول على وجه الأرض، ذلك أنه حجرٌ ليس كسائر الأحجار، إذ لم يسع وراءه لا القراصنة أو اللصوص ولا التجار ولا جامعو التحف، بل كان مريدوه من الفلاسفة والعلماء والشعراء منذ القدم حتى اليوم، أولئك هم المهندسون المشغولون بعمل أبنية أكثر ضخامة من الأهرامات وأكثر روعة من عجائب الدنيا السبع، مهندسون يبنون أبراجهم في ساحات أفكار اللغة وجنائن الفلسفة ورياض الأحلام، معتمدين في ذلك على سؤال قديم قدم الإنسان نفسه في عناقه للخلود وكمال الغايات، فما هي قصة هذا الحجر الذي لا يكاد يعرف عنه الكثيرون أي شيء اليوم في ركضهم الماراثوني الذي ساقتهم له تراكمات الحياة العصرية الحديثة التي اشتعلت فيها نار استهلاك المدنية الزائفة، فخبت جذوة السؤال، بعد أن جرى تسليع كل شيء، حتى الأحلام الكبرى والمعرفة؟

ربما تناهت لأسماعنا أسماء أحجار مثل حجر رشيد الذي أدى إلى فتح عظيم في اكتشاف الآثار الفرعونية والحجر الأسود في الكعبة المشرفة وأساطير فرعونية هندية تتحدث عن أحجار أخرى مثل مقطوعة ''حجر الألماس'' ومقطوعة ''حجر الصدى'' ومقطوعة ''حجر الأب'' و مقطوعة ''حجر المومياء''، لكن البحث والخوض في ''حجر الفلاسفة'' وأصله يعد عملية مدوخة بحق، نظرا لتشعب الحكايات حوله وامتداده وتغلغله في أكثر من حضارة وثقافة في آن معا، لكن كل ذلك لا يلغي المتعة المتكشفة شيئا فشيئا كلما اقتربنا من جذوره وحفرنا في أرضيات أصوله وسحره المنسوج بجمال حكاياه، ولعل أكثر ما يعبر بصورة مكثفة حول حجر الفيلسوف أو فكرة ''حجر الفلاسفة'' نفسها، هو ما ورد في الموسوعة العربية الميسرة التي تقول إنه: ''نُسب للإسكندرية أنها موطن البحث عن حجر الفلاسفة وإكسير الحياة الذي يحيل المعادن ''الخسيسة'' إلى ثمينة ويعيد الشباب إلى الإنسان، وإن هذا الفن قديم قال البعض بنشوئه في مصر وقال آخرون في الصين (القرن الثالث أو الخامس قبل الميلاد) وأنه ترافق مع التنجيم واختلط به السحر، وأن هذه الفن الذي أطلق عليه الكيمياء القديمة (أو الخيمياء) التي سيطرت الرمزية في العصور الوسطى وأغرقها الغموض ووصل إلى العرب في القرن الثامن الميلادي وبقي معهم إلى القرن الثاني عشر وانتقل إلى أوروبا عن طريق ترجمة أعمال العلماء والكيميائيين العرب من أمثال: خالد بن يزيد وجابر بن حيان وذو النون المصري والطغرائي وزكريا الرازي وغيرهم''·

ريادة بن حيّان والصُنْعويين

أما جابر بن حيان فيعد أوَّل من اشتغل بالكيمياء القديمة، وهو من عاش بالكوفة وبغداد في آواخر القرن الثامن وأوائل التاسع، وتُرجمت كتبه التي زاد عددها على الثمانين إلى اللاتينية، والتي تعتبر من أهم ما كُتب في الكيمياء في ذلك العصر، حيث تناولت كتاباته ''الفلزات'' وأكاسيدها وأملاحها وأحماض ''النتريك والكبريتيك والخليك'' كما عالجت القلويات تحضيرا وتنقية بالبلورة والتقطير والترشيح والتصعيد، وكان أثرها ملموسا في تنمية الكيمياء القديمة وإدخال عنصري التجربة والمعمل، فقد أوصى بن حيان بدقة البحث والاعتماد على التجربة، والصبر على إجرائها· وكان من المعتقدين بنظرية تحويل المعادن إلى ذهب، وبأن الزئبق والكبريت هما العنصران الأوليان، كما تُرجمت بعض كتبه من اللاتينية إلى الإنجليزية عام 1678م وأعاد ''هولميارد'' تحريرها وكتب تقديمها عام 1928م، كما عني ''بول كراوس'' بنشر رسائله· ويذكر أن لجابر قصائد صنعوية منها: لامية في خواص أكسير الذهب تتكون من سبعة عشر بيتا مع شرح· وله دالية وأبيات أخرى في الكيمياء، حيث يقول بن حيان قصيدته الدالية واصفا الحكمة مطلعها:

''ألا أيـهـا الـمهدي إلـينـا الأوائلا
يُسَائِلُنَا عنـهـا ابـتـداءً وعـائدا
فلو كنتَ في فضل الفلاسفِ هُرْمُسَا
وفي علم بُقْرَاط الحكيمِ كما عدا''·
وآخرها: ''فـصلِّ إلهي والملائكةُ العُلا
على أحمد الهادي نبيا وقائدا
وعنه جزاه الله أفضل ما جزى
نبيا وصدِّيقا شفيعا وشـاهـدا
فـبلِّـغْـهُ يـا ربِّ عـنَّا تحية
يُنال بها الحور الحسان الخوالدا''

كما أن له قصيدة عن خواص الإكسير الذهب تشتمل على سبعة عشر بيتا، ونظما في الحجر المكرم ·
في حين أن الأمر المدهش يتمثل في تنازل الأمير خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان عن الخلافة الإسلامية ليتفرغ لهذا العلم الذي عُرف بعلم الصنعة، وعُرف مَنْ يعملون فيه بالصنعويين· حيث تشير الموسوعة العربية الموسوعة الميسرة إلى الأمير خالد فتقول: ''خالد بن يزيد بن معاوية الأموي (ت 704 م) حكيم قريش وعالمها، اشتغل بالكيمياء والطب والنجوم فأتقنها وألَّفَ فيها رسائل، وقد تمت مبايعته بالخلافة بعد موت أبيه، فأقام ثلاثة أشهر ثم تخلَّى عن الخلافة لينصرف إلى العلم، ويقال إنه أوَّل من نقل إلى العربية من لغة أخرى، إذ أمر بإحضار فلاسفة يونانيين ينزلون مصر وقد تفصَّحوا بالعربية، ثم كلفهم نقل الكتب من اليونانية والقبطية إلى العربية، فترجموا كتبًا في الطب والنجوم والكيمياء ''·
وللأمير خالد شعر في الكيمياء، وهو ما أفصح عنه الجاحظ الذي قال في ''البيان والتبيين'': ''كان خالد بن يزيد بن معاوية خطيبا وشاعرا، كما كان فصيحا جامعا جيد الرأي، كثير الأدب، وكان أوَّل من تُرْجمت له كتب النجوم والطب والكيمياء''· أما ابن النديم فقد رأى أن شعر خالد نحو خمس مئة ورقة، إذ يقول صاحب الفهرست: ''قال ابن اسحاق: (الذي عُني بإخراج كتب القدماء في الصنعة، خالد بن يزيد بن معاوية) وكان خطيبا شاعرا فصيحا حازما ذا رأي، وهو أوَّل من تُرجِمَ له كتب الطب والنجوم والكيمياء، وكان جوادا، إذ يقال إنه قيل له: ''لقد فعلت أكثر شغلك في طلب الصنعة'' فقال خالد: ''ما أطلب بذلك إلا أن أُغني أصحابي وأخواني''·

الكيمياء تسحر الحكام

والغريب أيضا أن بعض الحكَّام العرب قد أُغْرِموا بهذه الكيمياء أو بهذه الصنعة، لدرجة أن أحدهم قدَّم حياته ثمنا لحبه هذا، فقد عُرف عن يحيى بن تميم المعز بن باديس ولعه بما لا أصل له من علم الكيمياء المعروف بعلم جابر· وقد كلف حب يحيى للكيمياء حياته، حيث إن ثلاثة من إخوته المنفيين صغارا تنكروا وزعموا أنهم من المصامدة، وأنهم من العارفين بالكيمياء، فطلب منهم الاطلاع على ما عندهم من سرِّها، ولما اشترطوا الخلوة خلا بهم ومعه وزيره وخادم مقرب، فأحضروا ''الأبواط والرصاص'' لإحالته ذهبا، وشرعوا في العمل، وريثما تمكنوا من إخراج السكاكين المختفية ووثبوا على الوزير والخادم فقتلوهما، أما هو فقد أثخنوه بالجراح، وهم يقولون له: ''أيها الكلب نحن إخوتك فلان وفلان وفلان، نفيتنا وبقيت في الملك وحدك''، وظل يحيى يعاني من جراحه تلك حتى مات ثاني أيام عيد الأضحى سنة 509 هـ··

PNREF : وردة نيسان
avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في الجمعة يونيو 26, 2015 11:56 pm

avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في السبت يونيو 27, 2015 12:02 am

الذهب و حجر الفلاسفة فى علم السحر

تعود فكرة تحول أجساد الموتى أجساد من ذهب الى “رع” (النور الالهى) , فكما أن “رع” يشع بنوره على الكون , كذلك الانسان المستنير الذى ارتقى الى الوعى الكونى قبل انتهاء حياته على الأرض , و قد عبر المصرى القديم عن فكرة وصول الانسان الى الوعى الكونى بوصف من يصل اليه بأن “جسده قد تحول الى ذهب” .

و هل يوجد تعبير أجمل من ذلك لوصف فكرة الخلود و الحياة الأبدية . عند انتهاء الكاهن من تحنيط المومياء , يبدأ فى قراءة نصوص تدور حول فكرة تحول المتوفى الى كائن نورانى , و يستخدم الذهب فى التعبير عن ذلك و من أمثلة النصوص التى يقرأها الكاهن عند انتهاء التحنيط :-

*** أيها الانسان الحى . أصبح النور يشع منك , و أصبحت أصابعك محاطة بغطاء من ذهب . سيغمر الذهب وجهك بالنور فى العالم الآخر . سيكون بمقدورك التنفس بسهولة فى العالم الاخر بفضل ما هو كامن بداخلك من “ذهب” و الذى بسببه أيضا ستبعث و تولد من جديد .***

و عند قراءة النصوص المصرية القديمة نجد أن الذهب هو رمز الحياة الأخرى و الميلاد من جديد . و الساحرة العظيمة “ايزيس ويريت – حكاو” هى التى تساعد الانسان الباحث عن المعرفة الروحية على الوصول الى الحياة الأبدية عن طريق اكتشاف ما هو كامن بداخله من “ذهب” .

و الذهب المقصود هنا ليس هو معدن الذهب , و انما هو الذهب الخيميائى . فالشعار المعروف لعلم الخيمياء و هو “تحول التراب الى ذهب” هو فى الأصل أحد رموز الصوفية المصرية التى يقصد بها تحول الانسان من الوعى المادى الى الوعى الكونى .

و فى مقبرة “بتوزيريس” بهرموبوليس (بمحافظة المنيا) نرى أحد أجمل المشاهد التى تعبر عن فكرة التحول الى ذهب , و هو المشهد الذى يصور أوزير (رب العالم السفلى) و قد تحول الى “رع” يشع نورا و طاقة حياة على العالم .

ان المطلعين على أسرار الصوفية المصرية من تلاميذ تحوت يعلمون جيدا أن أوزير و رع لا ينفصلان , برغم التناقض الذى يبدو بينهما لأول وهلة . و أن اندماج كلا من “أوزير” و “رع” هو ما ينتج عنه ما يعرف ب “حجر الفلاسفة” (Philosopher’s stone) …. حجر النور …. حجر المعرفة الروحية .
من كتاب “السحر و الماورائيات فى مصر القديمة”
avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في السبت يونيو 27, 2015 12:11 am

قبل عامين من اندلاع الحرب العالمية الأولى كان تاجر الأثريات والكتب القديمة الأمريكي ويلفيرد فوينتش مسافراً إلى أوروبا في بحث عن مخطوطات نادرة من العصور الوسطى، وبينما كان يفحص مجموعة كبيرة من المخطوطات القديمة التي كانت محفوظة في فيلا موندراجون بالقرب من روما - إيطاليا اكتشف مخطوطة نادرة جداً وغير قابلة للتفسير على الإطلاق.


لم تكن هذه المخطوطة مثل أي مخطوطة أخرى تم اكتشافها من قبل لقد كتبت بكتابة غير معروفة وتحمل حروفا وعلامات مختلفة عن أي من اللغات المعروفة في العالم، كما تحمل رسوماً غريبة غامضة لنباتات ونجوم ورموز كيميائية. وحتى اليوم عجز العلماء والمؤرخون عن تفسير هذه المخطوطة. وتقديرا لفضل ويلفيرد فوينتش في اكتشاف هذه المخطوطة فقد سميت باسمه (مخطوطة فوينتش اليدوية).

وقبل أن يكتشفها ويلفيرد كانت ضمن مجموعة يملكها رجل مقيم في بارغو في إيطاليا. وفي عام 1639 كتب صاحب المخطوطة اليدوية جيورج باريش إلى عالم لاهوتي بارز في عصره هو اثاناسيوس كيرشير يخبره عن هذا العمل الغامض. وشرح للعالم أن المخطوطة كتبت بنص لا يمكن فهمه وأنها زودت بغزارة بالكثير من الرسوم التوضيحية الغريبة الألوان. لقد ظن باريش أن كيرشير يمكنه أن يفك شفرة تلك المخطوطة ولكن العالم البارز لم يتمكن أبدا من حل رموزها وأيضا لم يكن يملك تلك القائمة المتوفرة حاليا من لغات العالم والقدرة على حل الرموز السرية.

ومع مرور الوقت لم يتمكن أي من العلماء من معرفة اصل المخطوطة وعندما حلل العلماء ورقها ونوع الصبغ في الأحبار الملونة المستخدمة في الرسوم رجحوا أنها تعود للقرن الثالث عشر الميلادي.

الوقت الذي وضعت فيه مخطوطة فوينتش إذا كان صحيحاً هو عصر الخيانة والاضطهاد والغدر وفي هذا العصر القاسي كان من الجنون أن يكتب إنسان سرا من أي نوع إلا إذا كان من الصعب تفسيره من قبل أعدائه. وفي أواخر العصر الوسيط كانت كتابة الرسائل المشفرة السرية حرفة تجلب الكثير من المال على أصحابها والذي كان يستخدم أساليب غير معقدة نسبيا مثل الكلمات التي تكتب بالعكس أو وضع حروف العلة بدلا من الحروف العادية أو احيانا بعض النقاط.

الرسائل المشفرة كانت تستخدم ليس فقط في الشؤون السرية للكنيسة والدولة ولكنها كانت أيضا تستخدم لحجب أسرار الاكتشافات الكيميائية والكتابات السحرية التي كان كاتبها يعتبر من الشخصيات المهمة والتي يمكن تعقب رسائلها وأحيانا كان يستخدمها المطلوبون للعدالة حتى لا يقعوا في الأيدي الخطأ.

كان الفاتيكان والمدن الإيطالية من رواد تطوير نظام الكتابة المشفرة، ففي عام 1379 أمر البابا كليمنت السابع بتغيير نظم الكتابة المشفرة التي أنشئت لكل 24 من رسائله ومع تطور الكتابة المشفرة أصبحت الشفرات اكثر تعقيدا وتستخدم لغات غير معروفة ورموزاً لا يمكن تفسيرها، إلا لمن كتبها أو من أراد أن تصل له وتحتاج إلى رجال العلم لحل رموزها مع جهد كبير.



المخطوطة: لسبب غامض فإن الحجم الحقيقي للمخطوطة لم يتفق عليه العلماء وهو محل جدل فبعض الباحثين يقول انه 200 صفحة في حين أن آخرين يعتبرونه فقط 170 صفحة. وجزء من سبب عدم الاتفاق هو الاعتقاد أن المخطوطة لم تكتمل في حين يعتقد البعض أن بقية صفحاتها اختفت مع الزمن. ولهذا من المستحيل القول بالتأكيد كم كان عدد صفحات المخطوطة الأصلية.

ويعتقد بعض العلماء والدارسين أن المخطوطة هي نوع قديم من علم الخيمياء (الكيمياء القديمة أو علم تحويل المعادن الخسيسة إلى الذهب) أو انه كتاب تعاويذ سحرية حجبت في نص سري. وبعض الباحثين يشعر بأن تلك الرسومات التي تحملها المخطوطة تشرح في الواقع المواضيع العلمية التي تتناولها المخطوطة وإن كان هذا محل شك حيث لم يتم حل شفراتها حتى الآن.

والمخطوطة مقسمة إلى أجزاء عدة هي : القسم الفلكي فيما يعتقد انه رموز دائرة الأبراج الفلكية. والقسم الخاص بالأعشاب وبه أجزاء من نباتات غامضة وغير موجودة الآن.

والجزء الخاص بطب العقاقير والجزء البيولوجي ويحمل رسوماً لحيوانات وبشر ثم الجزء الخاص بعلم الكونيات ويحمل صور نجوم ورسوماً فلكية. وأخيرا جزء خاص بوصفات غامضة فيه نصوص مختصرة.

نص المخطوطة يستخدم الحروف ولكن الكلمة الواحدة تتكون من 28 حرفاً وهي كلمات ليس لها أي علاقة باللغة الإنجليزية أو أي لغة أوروبية وكلمات أخرى أو رموز غير معروفة تماما ولكن يعتقد أنها تخص علم الخيمياء أو التنجيم ومع وجود الرسوم هناك أيضا الكثير من المعلومات التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى حل شفرة المخطوطة.

وبما ان الكلمات الواردة في المخطوطة لا يمكن حتى الآن حل شفرتها فإن الرسوم تعد هي الأمل الوحيد أمام العلماء وطبقا إلى هذه الرسوم فإن الكتاب كان كتاباً علمياً في حين أن عدداً من الرسوم تعبر عن أعشاب طبيعية أو خاصة بعلم الزراعة ولكن النباتات المرسومة غير معروفة ولم يحدد إن كانت نباتات زرعت من قبل على سطح الأرض في أي عصر من العصور.

هناك أيضا رسوم وضعت في أسلوب هندسي غريب ولها دلالات حسابية أو فلكية، وعدد من العلماء يرى أنها تشبه الرسوم البيانية التي تصور عناصر فلكية يمكن أن ترى عبر التلسكوب أو خلايا حية يمكن أن تلاحظ تحت ميكروسكوب شديد الدقة لا يعتقد انه كان موجوداً في عصر وضع المخطوطة.



حل الشفرة: المحاولات التي بذلت لحل شفرة تلك المخطوطة الغامضة كانت كثيرة جدا عبر القرون الماضية ولكن يبدو أن الجميع فشل وقام ابرز العلماء والباحثين وخبراء حل الشفرات القديمة بجهود كبيرة لحلها وعلى مدار عقود ولكن حتى الآن لم يحلوا حتى ولو جزءاً بسيطاً من لغزها، بينما رأى بعض الباحثين المحبطين في النهاية أن المخطوطة قد تكون نوعاً من الخدع التي صنعت في العصور المظلمة من اجل خداع أحد النبلاء للحصول على مبالغ ضخمة من المال منه. ولكن تلك النظرية رفضت تماما من قبل اكبر الباحثين.

وفي عام 1976 اكتشف الكابتن بريسكوت كورير عالم آثار أن المخطوطة وضعها اثنان من العلماء وأنها تحمل في الواقع لغتين مختلفتين وكان هذا الاكتشاف مدعاة لإضفاء المزيد من الغموض على المخطوطة، ولكنه على الأقل قدم مبررا لعدم قدرة اكبر العلماء والباحثين في العالم الذين درسوها على حل رموزها.

مخطوطة فوينتش محفوظة اليوم في مكتبة جامعة يال ومازالت موضع دارسة الكثير من العلماء.



الصحون الطائرة: يرى عدد من العلماء والباحثين أن هناك عدداً من الغرباء عن كوكب الأرض قد زاروا كوكبنا في مراحل مختلفة من تاريخنا البشري ربما منذ 5800 ألف عام في حين أن هناك فريقاً آخر من العلماء يؤكدون عدم صحة هذا التصور على الإطلاق وما بين هذا التأكيد وهذا الرفض لاحتمالية أن يكون هناك سكان في كواكب أخرى قدموا ذات مرة أو ربما ما زالوا حتى الآن يمرون على كوكبنا تكمن الكثير من الظواهر التي عجز العلماء عن تفسيرها.

لقد وردت الكثير من التقارير خلال القرن العشرين وحتى يومنا هذا تؤكد وجود أناس في مناطق مختلفة من العالم شاهدوا أشياء غريبة قادمة من الفضاء لها شكل أطباق طائرة. وفي العصور القديمة رجح عدد من العلماء أن بعض المباني الغريبة التي أقيمت بغرض العبادة مثل المعابد التي شيدت في مواقع تم اختيارها بعناية لتكون أماكن يمكن أن تهبط فيها الأطباق الطائرة أو سفن الكائنات الغريبة القادمة من الفضاء. فعلى بحر ايجة في اليونان هناك عدد من تلك المباني. وفي إنجلترا تعد ظاهرة حلقات الحقول الغامضة التي لم يعرف العلماء حتى الآن سببا لتشكلها على سطح أراضي حقول القمح والحبوب لغزاً كبيراً.

ويعتقد بعض العلماء أنها خطوط تعبر عن نوع من الطاقة لم يعرفه العلماء على الأرض حتى الآن وبين هذه الحلقات هناك دائما نوع من الرموز التي وجدت على جدران تلك المعابد القديمة مما يعني أن هذه الطاقة الغامضة كانت موجودة في الحضارات القديمة الواقعة على البحر المتوسط وأيضا كانت موجودة في بريطانيا.

وتشمل ظاهرة الأطباق الطائرة اشياء طائرة غير معروفة الهوية والتي تم التعرف اليها باعتبارها مراكب فضائية ومن هذه الأشياء النيازك والشهب وأجزاء من أقمار محطمة وأسراب من الطيور وطائرات وأضواء ومناطيد وأي شيء يطير أو يتحرك داخل مجال مغناطيسي للأرض دون ان تعرف هويته.

وقد تمكن عدد ممن رأوا تلك الأشياء الطائرة من تصويرها لكن جميع الصور مشوشة وضبابية وهناك أيضا أدلة اكتشفها العلماء عبارة عن حطام لآلات طائرة غريبة المنشأ أو احتراق في مواقع على الأرض يتصور أنها حدثت أثناء هبوط آلات طائرة من عالم غير عالم الأرض.

ومع شهادة عدد من الأشخاص الموثوق في كلامهم. رأى عدد كبير من العلماء أن تلك المشاهدات لم تكن إلا تعبير الإنسان عن ارتباطه الغامض بكل ما هو خرافي وأسطوري أو رغبته في معرفة المزيد عن الكون من حوله وتصوره انه ليس الكائن الوحيد في هذا الكون الشاسع.

في مساء أحد ايام شهر يناير/كانون الثاني من عام 1878 شاهد جون مارتن الذي كان يقوم برحلة صيد بالقرب من ولاية تكساس شيئاً سريع الحركة طائراً في السماء وعندما مر هذا الشيء فوق رأسه لاحظ انه يشبه صحناً كبيراً له أضواء غريبة تحيط به.

والواقع أن الأطباق الطائرة هي ظاهرة لم تدخل في الثقافة الشعبية حتى أواخر شهر يونيو/حزيران عام 1947 بعد أن شاهد عدد من الناس ما يشبه الاسطوانات الطائرة الغامضة، واعتقد البعض أنها طائرات أمريكية أو سوفييتية سرية، في حين اعتقد آخرون أنها شيء قادم من الفضاء وفي يوم 24 من الشهر نفسه شاهد الطيار المستقل كينيث ارنولد تسعة من هذه الأقراص الطائرة تحلق فوق واشنطن.

وفي مقابلة صحافية أجريت معه شبه حركة تلك الأقراص الطائرة بلعبة الأطباق التي يلعبها الأطفال على البحر، وبعدها بقليل قام كاتب صحافي في إحدى الصحف الأمريكية باستخدام كلمة الصحون الطائرة في وصف ما شاهده الطيار وسرعان ما بدا عصر الأطباق الطائرة أو “ufo” اختصاراً لجملة أشياء طائرة غير معروفة الهوية والتي ستصبح التعبير الرسمي الذي ستستخدمه قوة الطيران الأمريكية للتعبير عما يظهر أحيانا من أشياء غريبة أثناء تحليقها في السماء وسوف تصبح الكلمة هي أيضا التعبير الشعبي عن هذه الأشياء حتى منتصف الخمسينات من القرن العشرين


http://up.foraten.net/uploads/8c3596340d.jpg (http://up.foraten.net/)


http://up.foraten.net/uploads/3b5a30eedc.jpg (http://up.foraten.net/)






==========================================
كتاب للكاتب كولن ويلسن



يتحدث فيه عن الالغاز التي استعصى على الناس و العلماء حلها حتى الان..يطرح فيه كل الاحتمالات التي وضعت لحل هذا اللغز و المرجح منها و الاسباب و يذكر في اخر كل موضوع الاحتمال الاصوب ان وجد

هذه هي عناوين الالغاز و فكره بسيطه عنها و ارجح الاحتمالات لحلها


1.اطلنطس... القاره الغارقه: كل الوثائق على مر التاريخ تؤكد انها حقيقيه .. اما البعض ينفي ذلك.. لكن المرجح انها حقيقيه.. و العلماء العصريين يؤكدون حقيقيتها اما طريقه غرقها فاختلفت فيها الاراء.. يقال انها غرقت بفعل طوفان من الطوفانات المذكوره في التاريخ او بفعل قنبله ذريه اخترعوها في اوج تقدمهم, و العديد من الاحتمالات الاخرى..

2.مقبره باربادوس .. لغز التوابيت المتحركه: مقبره عائليه تحت الارض تتحرك فيها التوابيت بالرغم من اغلاقها باحكام بالاسمنت و غيره... و بالرغم من ذلك لا يوجد اثر لاقدام أي شخص او زلزال او مجرى ماء او غيره و مازالت التوابيت تتحرك في كل مره تفتح فيها التوابيت و احيانا تتقلب و ترمى الجثث منها على الارض.

3.مثلث برمودا: تختفي فيه اكبر الطائرات و البواخر و الافراد..و الاشخاص الذين نجو منها يقولون انهم يصلون في منطقه ما في هذا المثلث -الذي يقع بين ثلاث جزر- ينعدم فيها الزمان و الاحساس بالاتجاه و تضطرب البوصله بحيث تدور بدون توقف و يتغير لون السماء و تحيط بهم الامواج من كل اتجاه و بعد دقائق يعود كل شيء الى حالته الطبيعيه.. اما سر الاختفاء فلم يستطيع احد تفسيره..

4.اختفاء اجاثا كريستي: اختفت اجاثا كريستي من منزلها بدون أي سبب وذلك قبل ان تنال شهرتها الحاليه وجدت سيارتها قرب نهر ولا اثر لها بعد ذلك .. اختفت لمده شهر كامل .. ثم سمع زوجها خبر وجودها في مدينه قريبه.. و عندما ذهب اليها كانت تتصرف كانها لا تعرفه و لكنها لم تفقد ذاكرتها.. و كان معها مبلغ كبير من المال بالرغم من انها خرجت من منزلها لا تحمل شيئا.. و اقامت في فندق فخم و كانت تقرأ خبر اختفائها كل يوم في الصحف و لم تشك في ان هذه المفقوده هي نفسها.. و بعد هذه الحادثه نالت رواياتها شهره عظيمه و لكنها طلبت من الناس عدم سؤالها عن الحادثه .. و لم يعلم حتى زوجها ما حصل في هذا الشهر الذي اختفت فيه ولا من اين حصلت على امواها.. يقول البعض انها خدعه لتلفت الانتباه الى رواياتها التى لم تكن معروفه حينها.. و البعض ينفي.

5.اثار اقدام الشيطان: في قريه في جنوب بريطانيا في فصل الشتاء وجد رجل اثار حوافر حصان على الثلج.. ولكنه اتضح انه ليست لحصان.. فقد اتخذت الاثار خطا مستقيما.. القدم اثر الاخرى بمعنى انه كان يسير بقدم واحده لو كان حصانا..او اذا كن بقدمين فانه كان يسير كانه يمشى على حبل مشدود و المسافه بين القدم و الاخرى متساويه و واضحه كانه بصمت بعلامه من حديد ساخن في الجليد..و استمرت الاقدام حتى وصلت الى حائط واستمرت خلفه دون ان يوجد اثار حول الجدار او عليه. بمعنى ان هذا الشيء اخترق الجدار..و استمرت الاثار على طول ضواحى المدينه و كانت تقترب من المنازل و تبتعد عنها.. في النهايه استعصى على كل من حاول ان وضع فرضيه لحل اللغز حله و بقى دون حل

6.لغز اليان مور.. الجزيره التى يختفي فيها الرجال: جزيره في المحيط الاطلسى تسمى الصيادات السبع اختفى فيها ثلاثه رجال كانو يعملون في المناره على الشاطئ.. احد الرجال كانت سترته ما زالت معلقه بينما ارتدى الاثنان الاخران ستراتهما على ما يبدو.. و انطفأت المناره بعدها نهائيا.. اقرب التفسيرات الى المنطق هو خروج اثنان لفحص مشكله في المناره بعد هطول الامطار و غرق احدهما و لما عجز الاخر عن انقاذه جرى الثالث دون ان ياخذ سترته الى انقاذه و عرقا معه.. لكن البحاره القريبون من الجزيره في ذلك الوقت نفوا هطول امطار او قيام عاصفه او أي شيء من هذا القبيل.. في النهايه انتهى اللغز بلا حل.

7.الكفن المقدس في تورين: كفن موجود في كنيسه في تورين يعتقد انه الكفن المقدس الذي دفن فيه السيد المسيح و مازالت اثار وجهه و يديه الداميتين من اثار الصلب علي القماش.. حاول مصور ان يصور هذا الثر لكنه تفاجأعندما نظر في الصور السلبيه بوجه رجل يشبه ما كان معروفا بالمسيح.. اذا فان هذا الكفن مزيف و قام فنان ماهر برسم الاثار عليه و انتهى ان يطبع صوره تكتمل عندما تصور بطريقه سالبه.. دار الكفن كثيرا حول العالم ليختفي من اعين المتشددين و لحمايته من اثار الحروب و كلما حاول احد ان يحدد انه مزيف او حقيقي يقع فيشرك يزيده حيره... و مازال الى الان مجهول الاصل و صاحبه مجهول الهويه.

8.الرجل الرمادي في قمه بن ماكدوي: جبل بن ماكدوي يتسلقه العديد من الناس كل عام و لكن اغلبهم يحكي تجربه عن احساسهم بشخص قريب منهم غير مرئي و سماعهم لصوت نغمات تصدر من جهة هرم –كونته الطبيعه و لم يبنيه انسان- و عن مناطق يشعر الشخص فيها بالكأبه و الحزن ثم بعد قليل يختفى الاحساس و كانهم مروا بمنطقه بها نوع من الايحاء بالحزن و الكأبه و بعد خطوات يخرجون منها.. و فسر المختصين هذا الاحساس بانه يصدر عن الاماكن التي شهدت تجارب مفزعه و غير مريحه.. كمنزل كان تسكنه عجوز كانت تتعاطى السحر الاسود و بعد وفاتها بطريقه بشعه ظل سكان المنزل يشعرون بالكأبه و الفزع و الخوف عند دخولهم المنزل.. و يبدو ان شيئا حدث في هذا الجبل بقى اثره فيه.. اما صوت النغمات فلها تفسير قريب من التفسير السابق. اما الشخص الذي يحوم في المنطقه فلم يستطيع احد تفسيره..

9.كاسبر هوزر.. الولد الغريب من اللا مكان.: ولد مراهق يظر فجأه في قريه لا يعرف الكلام ولا اقل مظهر من مظاهر الحضاره و كانه كان محبوسا في غرفه طوال حياته.. معه ورقه تقول انه ابن فارس و حاول البعض تبنيه و اصبح حديث الناس و بدأ يتعلم اوليات الحضاره ولكنه كانت ترافقه اشايء غريبه و حوادث اغرب .. البعض اتهمه بانه مراهق يحب لفت الانظار اليه و حسب..و اكبر الحوادث التر حصلت معه هو ان شخصا هاجمه و هو في الغابه و ترك معه رساله مكتوبه بالمقلوب فيها ان كاسبر سيخبرهم من هو.. لكن كاسبر لم يستطيع ان يخبر الناس شيئا عن مهاجمه المجهول..
اذا كان هدف كاسبر نيل الشهره فقد دخل التاريخ فعلا.. ولا احد يعرف اصله او حكايته..

10.لغز التوائم المتطابقه.. عقل واحد في جسدين: توائم يلبسون ذت الملابس و يمرضون نفس الامراض في نفس الوقت و يتزوجون من اشخاص يحملون نفس الاسم بالرغم من انفصالهم عن بعضهم , و البعض لم يكن يعرف بان له اخ او اخت توأم اصلا.. ما السر..

11.اين الموناليزا؟: هل كنت تعلم ان الموناليزا المعروضه في متحف اللوفر ليست هي الموناليزا نفسها..ليوناردو دافنشى لم يكمل رسم اللوحه الاصليه و سلمها لزوج الموناليزا واسمها الاصلي مادونا جيوكاندا..( و موناليزا هو اختصار لمادونا.. ) عندما قرر السفر ثم العوده لاكمالها.. لكنه لم يكملها اصلا.. بل بقيت الخلفيه ناقصه.. و اسم اللوحه الاصليه هو الجيوكاندا. اما اللوحه المعروفه الان فلا احد يعرف اصلها.. ومن هى اصلا. باختصار هناك لوحتان.. الموناليزا المجهوله و الجيوكندا الاصليه و المختفيه حتى الان..

12.حفره الما.. من دفن الكنز؟: حفره وجدت على جزيره مهجوره حاول الناس على مدى قرنين ان يبحثوا على الكنز الذي ظنو انه مدفون فيها و صرفت الملايين و قامت شركات خاصه للتنقيب عن الكنز لكن عند نقطه معينه تندفع مياه المحيط الى الحفره و تغرقها بالكامل و مهما حاولوا ان يوقفو مياه المحيط من الدخول فشلت كل المحاولات..في النهايه اتضح ان الجيش البريطاني امر باخفاء الاسلحه في حفره للاحتياط.. لذلك لم يكن للمال وجود من الاساس وان كان بحسب خريطه وجدها احد المنقبين تذكرو جود ذهب لاحد القراصنه فانه على الارجح قداسترده..

13.اكثر المخطوطات غموضا في العالم..مخطوطه فوينتش.: مخطوطه مجهوله الاصل و مكتوبه برموز حيرت كل المختصين في هذا المجال سنوات طويله و تحتوي على رسوم لنباتات غير معروفه و ربما خياليه ايضا.. لم يستطيع احد فك رموز المخطوطه ربما كانت تحوي سر العالم او ربما كانت لنجار اخفى فيها سر صنعته برموزه الخاصه.

14.اورفيريوس و الاله ذات الحركه الدائميه..

15.هل كان روبن هود موجودا حقا؟

16.سانت جيرمن الخالد

17.من هو شيكسبير

18.احتراق البشر تلقائيا

19.انفجار تنغاسكا العظيم

20.من هو هاري ويتكلف

21.اندروكس.. الرجل الذي خلق الحياه

22.لعنه الفراعنه

23.التكهن النفسى..تلسكوب يكشف الماضي

24.الاشباح المزعجه..

25.تغير الزمن

26.جان دارك.. هل عادت من الموت؟

27.الرجل ذو القناع الحديدي

28.اصحاب السر

29.الاجسام الطائره المجهوله

30.لغز موت اللورد كيشنز.. حادثه ام جريمه قتل؟

31.لغز ماري سيلست

.32وحش بحيره نيس

33.فولكانيلي و الغاز الكيمياء

34.المعجزات في سانت ميرد


منقول بتصرف
avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف ابن الرومية في السبت يونيو 27, 2015 12:16 am

avatar
ابن الرومية

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف خديجة في الأحد يونيو 28, 2015 4:28 am




معلومات رائعة
بوركت جهودك، و جزاك الله خير الجزاء
الصور لاتظهر



ابن الرومية كتب:

لم تكن هذه المخطوطة مثل أي مخطوطة أخرى تم اكتشافها من قبل لقد كتبت بكتابة غير معروفة وتحمل حروفا وعلامات مختلفة عن أي من اللغات المعروفة في العالم، كما تحمل رسوماً غريبة غامضة لنباتات ونجوم ورموز كيميائية. وحتى اليوم عجز العلماء والمؤرخون عن تفسير هذه المخطوطة. وتقديرا لفضل ويلفيرد فوينتش في اكتشاف هذه المخطوطة فقد سميت باسمه (مخطوطة فوينتش اليدوية).



avatar
خديجة

عدد المساهمات : 2017
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف أمين في الثلاثاء يونيو 30, 2015 10:57 pm

جزاك الله خيرا أخي ابن الرومية موضوع شيق بارك الله فيك ..

لي عودة حول هذا الموضوع ..
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1558
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف الجوكر9 في الإثنين أغسطس 10, 2015 2:09 am

تسجيل متابعة

الجوكر9

عدد المساهمات : 175
تاريخ التسجيل : 21/04/2015
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: "حجر الفلاسفة"

مُساهمة من طرف برق البوق في الإثنين سبتمبر 28, 2015 6:58 pm

متابع
avatar
برق البوق

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 24/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى