الشفاءين

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء فبراير 21, 2018 2:51 pm

محمد الليثى كتب:
؟؟؟؟؟ كتب:
ساكمل ان شاء الله بعدما اترككم تتخيلون معنى......ما ادراك ما بيته....؟؟؟
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
اعتقد ان الرجل متواضع جدا ويزهد الدنيا
وبيته كذلك من بيوت البسطاء الا انه فى الاصل غنى ولديه اموال كثيره
السلام عليكم 
أنا عكس تخيلك اخي 
اظن ان وضعه متواضع وبيته كذلك 
فمعظم الفقراء لديهم عزة نفس وحب عطاء أضعاف الأغنياء 
والله أعلم !!

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة عبرة

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟؟ في الأربعاء فبراير 21, 2018 7:35 pm

السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
بارك الله فيكم
اخواني شيئ غير متوقع تماما....عنده بركة في ماله عجيبة فهو يجمع المال وفي الصباح هو فقير لا يملك شيئ
....وما ادرك ما بيته...توقفنا عند هاته العبارة فلنسمي صديقي هذا ابراهيم
كل من ينفق عليهم ابراهيم يظنون انه من اغنى الاغنياء بل هم متيقنين من ذالك وطبعا هم لا يعرفونه انما يسمعون من الواسطة
كلمة ..ارسلها لك فاعل خير فقط...و لكن ابراهيم لا يملك شيئا حتى البيت فهو مستأجر فقط غرفة واحدة
فكلما اشتغل و جمع بعض المال جاءه سائل فيعطيه ما لديه.حتى انه عدة مرات جمع مال قدر شراء
سكن ثم انفقه .فمثلا جائته امراة لديها ايتام فقيرة رماهم المستأجر في الشارع فبنى لها بيتا صغيرا
و صرف ما جمع في البناء و طبعا كلف احدا بمراقبة ذالك دون ان يظهر هو في الصورة
فلا يعرف احدا بذالك وحتى المراة لا تعرف كم انفق
و الامثلة كثيرة على ما ينفق و ساكتفي بما ذكرته و ما لم اذكره هوعشرات اضعاف ما ذكرت و لا يعلم احد بما انفق
حتى اقرب الناس اليه و حتى اخوانه اما انا فاعرف ذالك لاني واسطة بينه وبين من ينفق عليهم كي لا يظهر دائما...
قلت له يا ابراهيم لقد كبرت و ليس لديك بيت ...وو..فقال كافلة الايتام اولى مني فهذه
ضرورة و انا و لله الحمد في سعة من امري...
و لم يؤثر عليه ذالك في تزكية نفسه بل هو يرى نفسه اقل صلاحا من غيره....
ما العبرة مما سبق ذكره:
=المسلم في حاجة ان ينتبه لما يفعل غيره و ما يحسن فيه كي لا يزكي نفسه لان هناك الكثير من يملك مثلا
مليون يورو و ينفق منها عشرة الاف او مائة الف يظن انه فعل شيئا عظيما وارتقى الى منزلة الصالحين
و لا يعلم ان هناك من لا يملك شيئا و لكن في كل مرة يجود بكل ما لديه....
وهناك من يدوم على صلاة الفجر عامين او ثلاث فيظن انه من اولياء الله الصالحين و لا يعلم ان الذين وصفهم
الله تعالى بالصالحين هم قلة لا يقدر عامة الناس تصور ما يقدمونه و درجة صدقهم و اخلاصهم
فهناك من تتوفر فيه بعض الصفات و لكن درجة وفائه بالوعد مثلا ناقصة وهناك من يتميز في كثرة صلاة و صيام
ولكن لا يتحرى الصدق والعدل في اقواله و اعماله :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ....
و هذه درجة لا تجدها الا عند الواحد في المليون...اعطيك مثال بسيط تتبع اعضاء المنتديات فكل عضو من عشرات
الالاف من الاعضاء بما فيهم مفتاح عنده خلل في شيئ ما او في حكم ما.لان المنتدى تجد فيه كل المشاعر الانسانية
من انانية و حسد و بغض و اتباع هوى و حب في الله .....فحال المنتدى كحال المجتمع:
=و لقد رايت منهم من لا يخاطب بعض الاعضاء لانهم ليسوا من فصيله او حزبه او بلده ؟..تكاد تحس انهم مجانين
كيف لا اخاطب من ياتيني باحاديث رسول الله عليه الصلاة و السلام و الموعظة الحسنة لمجرد انه ليس من حزبي
و بالعكس اخاطب كل من ينتمي الى حزبي و لو كان سفيها....
=و لقد رايت منهم من يسب الاعضاء و يلعنهم لمجرد انهم لا ينتمون لحزبه و لا يدري انه مال بذالك الى الشرك بالله
فان كان يخاصم و يسب و يلعن و يسخر كل وقته من اجل الدفاع عن قائد حزبه و...و....الا يذكركم هذا بشيئ؟؟.لقائده و من اجله
و اليه.....هذه الزلفى التي ذكرها الله تعالى في كتابه قد سقط فيها و هو يحسب انه خيار الامة.و انه لا يوجد صالح غيره
هو وحزبه....
=هناك حتى من يدلس في الرؤى فيغير و ينقص منها بعض الكلمات ربما لم تنتبهوا لذالك..
=هناك من لا يتكلم عندما يخطئ احدهم في حق صحابي او عالم و يثور و يغضب اذا تكلم احد في قائده او زعيم حزبه
او مجرد انه مست مصلحته بكلمة...
=وهناك من يريد ان تتوجه الانظار كلها اليه.....الخ
الاف الامثلة تجدها هنا و هناك و قليل ما تجد احدا تتوفر فيه صفة العدل و لو على نفسه او الاقربين
هناك ربما من لا يفهم عبارة ...و لو على نفسه...
تعني انه يحكم بالعدل فيبرئ الاخر حتى لو كانت التهمة تلصق فيه
ينصر الحق حتى لو كان ذالك يصدم كبريائه و عزة نفسه
يقضي بالقسط حتى ولوكان ذالك يقضي على احلامه و اهوائه و مشروعاته....

اللهم ان كان عندي شيئ من عملي يشفع لي فنجني من النار
وان لم يكن عملي كافيا فاهدني الى صراطك المستقيم
واغفر لي و لوالدي و المؤمنين و المؤمنات


؟؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء فبراير 21, 2018 8:22 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
فقط ياأخي نواسي أنفسنا بأن الكمال لله وحده وكل منا له أخطاء
وأعترف أنني في بعض المواقع حاولت الدفاع عن الحق فسقطت في وحل التلاسن 
أن يتمالك الفرد منا غضبه أكبر جهاد للنفس
جزاك الله خيرا..

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 6:14 am

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخى الكريم

واين فى الناس مثل عمر؟؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة بقية اللغز

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟ في الخميس فبراير 22, 2018 8:59 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
بارك الله في الاخوان الكرام
نبدأعلى بركة الله من حيث توقفنا في اللغز و لنرى راي الاصدقاء الثلاثة:
بلبل:الانسان مسير فالايات واضحة الله تعالى يفعل ما يشاء
سنبل:اذا ما دورنا اذا كان الانسان مسير؟و كيف يدخل هذا الجنة و الاخر النار ؟
فلفل:رجعتم الى قصة هل خلقت البيضة اولا ام الدجاجة؟؟ اعملوا فقط و لا تكثروا من الفلسفة
بلبل:وكيف نعمل و قد تتكالب علينا الوساوس فتحبط محاولاتنا للفهم ثم تحسين العمل
سنبل:ضدقت بلبلي لا تشغل نفسك بفلفل فقد نال نصيبا من اسمه هو يهاجم دائما و لا يعلم ما يقول
فلفل:انتم مخرفين لو تروحوا تصلوا لكم ركعات خير لكم
بلبل :الله يهديك يا فلفل من اراد الله به خيرا هو من يحاول التعلم ما رايك يا مفتاح
مفتاح:كلامكم عينة مما يقال هنا و هناك
الانسان مخير و مسير و الاثنين معا
فلفل:الله يهديك يا مفتاح لقد زدت اللغز تعقيدا...الا تستطيع ان تجيب كعامة الناس نعم او لا..؟؟
مفتاح:لو اجبتك بنعم او لا ما الفائدة فان نعم لن تمنع الشيطان من العمل و لا لن تفتح لك باب العلم الذي ينجي
من النفس و الهوى
فلفل:هيا يا مفتاح انطلق او اتركنا بسلام ....
بلبل:هذا تناقض كيف تلتقي الاحتمالات الثلاثة..؟؟
مفتاح:تلتقي عند الذي يقدر على ان يجمع بين المتناقضات سبحانه و تعالى كما جمع بين الحلو و المر في اناء واحد
و هناك قول رابع لم اذكره لاني اعرف ان فلفل لن يصبر عليه...و كيف يصبر على قولي:لا مخير و لا مسير معا
الانسان مخير و الايات التي تدل على ذالك كثيرة بل هي مئات:
فلو حسبنا فقط ايات...افلا تعقلون ...افلا تسمعون ...افلا تبصرون ..افلا يشكرون..
لتعدت المئة
وقل اعملوا فسيرى...و قل اعملوا على ....اعبدوا..افعلوا الخير..امنوا ..
و هي امر بعمل ما و هل يعمل الا المخير فقد يعمل او لا يعمل و لو لم يكن الاحتمال الثاني قائما(اي ..لا يعمل..) لما امر الله تعالى به..
فلو علم عالم الغيب و الشهادة اننا سنفعل الخير فقط لما امرنا به و كلفنا بشيئ اخر
و الانسان مسير فيما خير فيه تامل جيدا قوله تعالى:
= مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
=إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا
=رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا
=...فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
=وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ
=وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ
ما حصد الانسان نتيجة لما زرع فهو يسير الى ما كان مخيرا فيه فهاهو الجمع سير الى الهزيمة بعدما اختار ما كسب في الاية الثانية
و هاهي رحمة الله حظرت و غابت بعلمه لما كسبنا و ما اخفينا و اعلنا في الاية الثالثة....
و يلتقي الامران كلاهما مخير و مسير في مختصر القول

الانسان مسير فيما خير فيه
فلفل:لقد زدت الموضوع حرارة فاجبت لغز بلغز
مفتاح:وكيف اعرف ما فهمت و ما لم تفهم ان لم تسألني..؟؟ارايت كيف الناس تترك الوساوس تلعب بعقولها كيف تشاء
فتجعل المرء لعبة في يد الشيطان يوجهه كيف يشاء....؟؟؟؟و اختم القول بسؤال و جواب
من هم الذين هداهم الله..؟؟
الجواب في الاية الكريمة:
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ







؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة ملاحظة

مُساهمة من طرف بلبل في الخميس فبراير 22, 2018 9:20 am

ملاحظة:لمن لا يحسن العربية
في العبارة
الانسان مسير فيما خير فيه
بضم الخاء و كسر الياء

بلبل
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 9:58 am

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الكريم مفتاح واتفق معك
فى ان الانسان مسير فيما خير فيه
قال تعالى
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنى8 وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى(9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى

والمظلل بالاحمر هو التخيير والمظلل بالاخضرهو للتسيير فيما وقع عليه الاختيار

هل ما فهمته صحيح ؟؟

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 10:16 am

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم مفتاح
اذا كان ما فهمته صحيح فى الاعلى فما معنى الاراده فى
قوله تعالى
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16)
وقوله تعالى
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 10:22 am

محمد الليثى كتب:وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الكريم مفتاح واتفق معك
فى ان الانسان مسير فيما خير فيه
قال تعالى
فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7) وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنى8 وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى(9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى

والمظلل بالاحمر هو التخيير والمظلل بالاخضرهو للتسيير فيما وقع عليه الاختيار

هل ما فهمته صحيح ؟؟
السلام عليكم
نسيت اضافه بسيطه فى هذه المشاركه
وهى انى اتفق معك فى انه مسير فيما خير فيه الا انه يظل مخيرا ما دام على قيض الحياه الى ان تقبض روحه او تقوم الساعه

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 11:18 am

السلام عليكم ورحمة الله 
وجزاكم الله خيرا
كنت دائما أعتقد بأن الله ترك لنا الاختيار في كل شؤون حياتنا 
لكن هو يعلم لانه عالم الغيب والشهادة 
ماذا سنختار وكيف سينتهي امرنا
وهكذا ببساطة اعمل بالتسيير والتخيير 
دون أن أفكر كثيرا

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 3:19 pm

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله 
وجزاكم الله خيرا
كنت دائما أعتقد بأن الله ترك لنا الاختيار في كل شؤون حياتنا 
لكن هو يعلم لانه عالم الغيب والشهادة 
ماذا سنختار وكيف سينتهي امرنا
وهكذا ببساطة اعمل بالتسيير والتخيير 
دون أن أفكر كثيرا
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
احييك اختنا على هذه البساطه العميقه
والله لقد اختصرت القضيه فى اسطر معدوده

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 3:31 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاكم الله كل خير اخي 
بعض الاحيان أخشى التعمق بالتفكير  study

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 3:50 pm

أم حسن كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاكم الله كل خير اخي 
بعض الاحيان أخشى التعمق بالتفكير  study
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اختنا نحسبك على خير ان شاء الله ففطرتك سليمه
واهم شىء الفطره والقلب السليم وليس العلم وفقط
كم من العلماء من وصل الى اعلى درجات العلم فى الشرق والغرب الا انه فى ضلال ولم يسجد لله سجده
وقد سمعت احد العلماء يحكى قصه رجل هى بسيطه  فى فحواها الا انها تحوى الكثير لمن يعى
قال الشيخ
كان احد ائمه المساجد المعاصرين يصلى بالناس العشاء وبعد ان فرغ من صلاته يقول جائنى رجل يبدو عليه البساطه فى الملبس وطريقه كلامه
فقال يا شيخ انا رجل لا اعلم القراءه والكتابه ولا اعلم اى شىء اصلى به حتى سوره الفاتحه لا احفظها وكنت اتحرج ان اقف بين صفوف المسلمين للصلاه فرايت رؤيا
جائنى رجل فى المنام لا اعرفه وعلمنى سوره الفاتحه وكان يقرا واردد وراءه الى ان حفظتها
واريد الان ان اقراها عليك فتخبرنى هل هى صحيحه ام لا
فاخذ الرجل يقرا حتى انتهى فقال الرجل ما رايك يا شيخ
فما كان من الشيخ الا ان قام وقبل راس الشيخ وقال له بل انت الشيخ ...
اللهم فهمنا كما فهمت سليمان عليه السلام
اللهم علمنا كما علمت ادم عليه السلام

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الخميس فبراير 22, 2018 9:01 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
آمين يارب العالمين ...
جزاك الله كل خير ياأخي الكريم 
أسأل الله أن يهدينا ويصلح احوالنا 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة تابع اللغز

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟ في الخميس فبراير 22, 2018 10:35 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى
صدقتم اخواني الكرام بارك الله فيكم على الملاحظات الطيبة القيمة
زاوية النظر في الامور تختلف على ثلاث حالات
فالاقل ايمانا يرى الحقائق على قدر ما قدم من عمل (على قدر ما كسب على قدر ما تفتح له عين القلب فتنجلي بعض الغشاوة...)
و الذي كسب في ايمانه خيرا قد يتعامل مع الامور ببساطة و ينجوا من تلبيس ابليس
اما المؤمن فيرى الحقائق اكثر ممن سبق و ياتيه المدد الرباني كلما وقع في الحيرة فتصبح خطاه مسددة وعزمه قاهر للشياطين
واود ان ازيد ملاحظة على كلامكم الطيب اخواني الكرام :لو كان الانسان يولد على الفطرة و يستطيع ان يحافظ على سلامتها
ثم يتعلم دينه و ينمي ايمانه فسيبقى طول حياته في ارتقاء و ازدياد ايمان الى ان يموت و قد بلغ الدرجات العلى
و لكن الواقع غير ذالك قد تفسره الايات الكريمة:
=أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ () وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
= أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ
= إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ()
وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ () أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ()
=.. أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
و المرء يجب ان يصغي جيدا لما يتلقاه و يسمعه و يراه فلربما من كلام خادمكم مفتاح المتواضع مثلا ما سخره الله تعالى لك انت انت كي
يهيئك لاحداث قادمة  و لربما ما حدث لك بالامس وان كنت تكرهه قد جعل الله لك فيك خيرا كثيرا لن تبصره الا بعد حين...
فسبحان من يدبر الامر و لا يعزب عنه مثقال ذرة فقد ساق برحمته القوت الى العجوز التي تعيش في قمة جبل و ليس لها من يعولها
و لا حتى طريق تمر قربها


و الصدق و الاخلاص التام منزلة عليا قد يرى البعض انه من السهل الوفاء بها و لكن لن يفهم المرء انها تكاد تكون مستحيلة المنال
الا بعد ان تعصره الفتن عصرا حتى يصدق الوصف في الاية...و زلزلوا...تخيل الفتن التي تزلزل الكيان
هل منكم من شهد زلزال تتعدى قوته السبع درجات..؟؟قد يفهم حينها ربما بعض ما اعني ....
قد شهدته مرة بعد صلاة المغرب و قد نزل الناس من الطابق الاخير في لحظات و امتلأت الشوارع بالنساء و الرجال و الصبيان منهم
من لم يكمل حتى لباسه و خرج نصف عار و اسمع الشباب وكيف من كان يتكبر و يعرض عن الاستماع قد لان و تغير
موقفه في لمح من البصر  غصبا عنه سمعتهم يقولون لبعضهم :
انا لست متوَضأ...و الاخريرتعش و يقول.. انا لم اضلي...و لم الاحظ احدا تذكر من هول الامر ان يأخذ صندوق المجوهرات
او ادنى شيئ من متاعه...والله اخي محمد و اختي ام حسن لو سمعتم ما كان يقول هؤلاء في تلك اللحظات لما صدقتم
ان فلانا قد يتكلم هكذا ...او يتذكر اخطاء قد فعلها منذ سنين و طفت الى السطح كما تطفوا الورقة في النهر
تتعجت كيف استحظر كل هاته الامور التي مرت عليه منذ سنين في ثوان..و كأنه يرى المشهد في شاشة...
و  الحديث قد يتم فهم الامور فنرى الحقائق تكتمل حين نراها من زاوية اخرى:
جاء رجل (وفي رواية: أعرابي) إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أهل نجد، ثائر الرأس، نسمع دوي صوته، ولا نفقه ما يقول، حتى دنا؛ فإذا هو يسأل عن الإسلام (وفي رواية: فقال: يا رسول الله! أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة) ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"خمس صلوات في اليوم والليلة". فقال: هل علي غيرها؟ قال:
"لا؛ إلا أن تطوع". (قلت: ثم سأل عن الصيام والزكاة، وفيه) فأخبره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشرائع الإسلام، قال: هل علي غيرها؟ قال:
"لا؛ إلا أن تطوع". قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله! لا أزيد على هذا ولا أنقص [مما فرض الله علي شيئاً] ! فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"أفلح إن صدق".
ان استطاع ان يوفي بكلامه هذا فقط فقد اصبح من المفلحين وتعلمون جزاء المفلحين في اوائل سورة المؤمنين
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ.....أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ () الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ


بارك الله في الاخوان الكرام وهكذا الموضوع يتطلب ان نمشي خطوة خطوة ..كي يستفيد الزائر الكريم..و نفتح له
باب التفكر و التأمل فينزع الشوائب العالقة بمرأته كي يرى الصورة واضحة بفضل الله تعالى و بجهد من سخرهم
الله تعالى لاثراء الحوار كالاخت ام حسن و الاخ محمد و باقي الاخوان كل فيما يسر له.و جزاهم الله خيرا على الملاحظات
القيمة.  
و كي لا يمل القارئ ساكمل ما تركت ان شاء الله بعد حين

؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 23, 2018 2:13 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله كل خير اخي 
عايشت موقف قد يكون شبيه عندما تعطلت الطائرة بنا وسمعنا صوت المحرك وكانه انفجر وتعطلت الكهرباء في الطائرة فأظلمت 
وعاد بنا الطيار للمطار 
وقتها حدث فعلا ماقلت يتذكر الانسان كل صغيرة وكبيرة 
كل طاعة تغافل عنها 
وتذكرت سورة الملك وصرت اقراها على نفسي وأهلي وحتى الركاب 
لا حول ولا قوة الا بالله 
اللهم إغفر لنا ولاخونا مفتاح وارزقه رضاك وطاعتك ومغفرتك 
متابعين ...

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 23, 2018 6:05 am

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا الاخوه الكرام
متابع ان شاء الله

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة تابع اللغز

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟ في الجمعة فبراير 23, 2018 8:59 am

السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
في بعض الاحيان يزور الانسان مدينة ما :
فيزورها الاول في الليل فيقول عندما يسئل عنها يوما ما شوارعها تخوف
و يزورها الثاني يوم العيد ===========ناسها ما شاء الله مرحين و يهتمون باللباس و كرماء
و يزورها الثالث ===============مدينة متوحشة شريرة لانها التقى صدفة مع من سرق محفظته
وهكذا ...فالمعرفة نسبية لا تكتمل الا بعد الاحاطة بكل زوايا المسألة

نرجع الى الملاحظة القيمة للاخ محمد وهي في محلها:
وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ()
قد لاحظت ربما اخي الكريم محمد من يتحاورون في الفرق و الفصائل وخاصة من يتكلمون عن سوريا مثلا كيف كل واحد منهم
ياتي باية يستشهد بها كي يسقطها على كلامه و يلغي كل الايات الاخرى و الاحاديث و يعمى عنها و كأنه لم يقرأ الا تلك الاية
في حياته ...فسقطوا بذالك دون ان يشعروا في فعل من افعال بني اسرائيل:
=...أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
ثم يحاول ان يحذف و يتحايل و ...في اخفاء جزء من الحديث او الاية الذي يتعارض مع ما يريد و يخفي سياق الاية...
و اسباب النزول...فسقط في فعل اخر من افعال بني اسرائيل...
=...تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا
و الحقيقة لا ترى باية او حديث انما ترى بعين من يستحظر كل الايات و الاحاديث المتعلقة في نفس الوقت
كي يستطيع ان يحكم حكما صحيحا وفي امر الفتن و قد يتطلب القياس معرفة و فهم عشرات الايات و مئات الاحاديث
المتعلقة و علما بالتاريخ و احوال من سبق و ....فاذا حظر كل ذالك في نفس اللحظة وربط الامور مع بعضها البعض بحكمة
و نزاهة كان ان شاء الله حكمه صحيحا
و هناك من يتكلم فقط و يصدر احكاما و لا يعلم ان جواب مسألته قد يكون في حديث لم يسمع به هو

ما الاية التي نستحظرها و قد تعيننا على فهم قول الاخ محمد؟؟؟؟..
الحمد لله القران كله خير و بركة و فتح قد نستطيع ان نستخلص الجواب من عدة ايات و تلك حكمة الله تعالى ان
غابت عن فهمك او علمك اية ياتيك المدد من اية اخرى:
فان لم اكن اعرف الاية الكريمة:
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
فانا اعرف:
مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ
فقولنا لا يكون الا ما شاء الله و ما اراد لا يتناقض مع هاته الايات بل يجب استحظارها كلها مرة واحدة للفهم
يفعل الله ما يشاء و لكن في نفس الوقت لا يظلم مثقال ذرة
يضل من يشاء و لكن بعد ان يبين لنا الحدود التي لا نتعداها فان في تعدينا تلك الحدود ظلم للاخرين و مساس بأمنهم و راحتهم..
و الاية الاخيرة قاعدة ربانية فيها جزئين :

=وجوب معرفة القول :معرفة الحدود و الامر و النهي ....
=الله سبحانه و تعالى لا يظلم و ليس هناك ذرة تناقض بين القول في سورة البقرة او الكوثر وحتى في اي حديث ثابت
عن رسول الله بل الخلل و العجز دائما في قصر النظر و قلة العلم وعدم قدرة الانسان على الاحاطة بكل زوايا الامور
وحتى اهلاك القرى لمن يعلم حال المجتمعات و يفهم جيدا و يلاحظ كل ما يجري في البيوت و الشوارع و المدن
يعلم ان القرى التي حق عليها القول فيها:
=نسبة ظالمين مستبدين مفسدين
=و نسبة مقتصدة لا ينكرون المنكر و لا يامرون بالمعروف و لا يدافعون عن العجوز المسكينة التي ذهبت الى البنك
لتخرج معاش زوجها المتوفي وينتظرها اللصوص وراء الشارع لينقضون عليها و ياخذوا طعام شهرها...و لا يتدخل احد
=و نسبة مستضعفين وصل بهم الاحساس بالظلم الى درجة انهم اصبحوا يدعون بالهلاك ...
فما ذا بقي في القرية حتى يتركها الله تعالى على ما هي عليه من عذاب و ظلم و احتقار....
فمن لم يفهم ذالك او تجربته في الحياة ليست كافية كي يرى الام الناس انظر فقط بعض المنتديات و ستفهم ما غاب عنك
الا ترى بعض المنتديات مثلا و قد طغا فيها الاعضاء و افسدوا و جعلوا المنتدى خالصا للسب و اللعن و سوء الظن و الخرافات
و الاتهامات....فهل اغلاقها احسن ام تركها تعيث فسادا خير..؟؟ اترك لكم الحكم انتم القاضي فهل تهلكوا المنتدى ام ...؟؟؟

؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 23, 2018 11:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا 
لو كنت القاضي وهذا لا يجوز فقط لو ... ماابقيتها أبدا ..
حين يصل الامر أن ندعوا عليهم في السجود 
هذا على مستوى منتديات ترى فيها الظلم والتدليس بكل أنواعه 
والمنتدى قطعة صغيرة من مجتمع فيه العالم وفيه الطالب وفيه اللص وفيه أفكار خاطئة وهي أخطر انواع الاسلحه حاليا 
تشويه الأفكار 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 23, 2018 1:08 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الكريم مفتاح
واردت ان اشاركك بعض الافكار ليس الا وهى قابله للنقاش فكل يؤخذ منه ويرد عليه الا المصطفى صلى الله عليه وسلم
فاقول وبالله التوفيق
منذ ان خلق الله تبارك وتعالى الدنيا وجعل فيها بعض السنن التى لا تتغير ابدا مهما تغيرت الظروف والاحوال وكتبها الله تبارك وتعالى على نفسه اولا
وهذه الاشياء هى مسلمات فى الكون وويمكن ان نطلق عليها مجازا دستور هذا الكون وهذه الاشياء تتناسب مع ماهيه الكون وطبيعه الخلائق وكذا الحكم الربانيه من خلق هذا الكون بما فيه وما عليه  وهو منتهى العدل الالهى اللذى لايطيقه اى شىء سوء الخالق تبارك وتعالى جل ثناؤه وتقدست اسماؤه ولا اله غيره


ومن هذه الاشياء على سبيل المثال لا الحصر
قال تعالى
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (54)
وقال تعالى
كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ
وقال تعالى
وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ
وقال تعالى
كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ


وهى بعض الامثله على ما كتبه الله على نفسه قال تعالى
وَمَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ

اذا هذه هى سنن الله فى الكون
فى الايه الاولى والثانيه كتب على نفسه تبارك وتعالى الرحمه والمغفره اذا اذنب العبد وتاب وعاد واناب
وفى الايه الثالثه كتب الله على الشيطان ان من يتولاه فانه يضله ويدخله النار
وفى الايه الرابعه كتب الله ان الغلبه مهما بلغ الكفر مبلغا فان الغلبه فى النهايه لله ولرسله عليهم السلام

هذا ما كتبه الله على نفسه وعهد الى مخلوقاته به
اذا سنه الله فى الكون قد كتبها الله تبارك وتعالى
فاذا حدث امر ما فى الكون او فى امه ما او فى شخص ما وايا كان هذا الامر سواء  خير او شر
فان هذا الامر هو من سنه الله فى الكون بعد كتابته ولكن قبل كتابته كان من اراده الله
فكل سنن الكون هى فى الاصل من اراده الله
لذلك قال تعالى

وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
وقال تعالى
فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125)


فهذه اراده الله التى سبقت كتابه سنن الله فى الكون التى هى فى الاصل باراده الله
ويتضح هذا المعنى ايضا فى قوله تعالى
وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
فمن يقيض الشيطان رب العزه ام ابليس
الاجابه ابليس
ولكن كتب الله على نفسه قبل هذا التقييض
قال تعالى
كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ

وقال تعالى
إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ


ومن الايه يتضح بمفهوم المخالفه ان من اتبع الشيطان فان الشيطان له عليه سلطان
فاللذى كتب على نفسه ان ينظر ابليس الى يوم الوقت المعلوم هو الله تبارك وتعالى وبالتالى فاللذى امكن ابليس من تقييض  القرين لبنى ادم هو الله تبارك وتعالى
وهكذا فان الفاعل الاصلى والاراده الاصليه هى لله تبارك وتعالى
والله اعلى واعلم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة تابع اللغز

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟ في الجمعة فبراير 23, 2018 4:35 pm

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله في الاخوان الكرام
بل بالعكس انه ليشرفني ان تثري الموضوع و
انه ليشرفني اخي الكريم محمد ان اجد اذانا صاغية و هذا هدفي ان افتح باب التأمل و التفكر الذي اغلقته الفتن
فغلب الحقد على التدبر وطمس القلوب فاصبح البعض لا يستطيع ان يحاور اخاه من كثر ما سمع و راى من
المنكرفاصبح يرى كل الناس مثل بعضها
فمن كثرة ما شحن قلبه بالحقد اصبح يهاجم كل من يتكلم و حتى قبل ان يسمع كلامه و لا ينجوا منها الا
من قهر نفسه في كل لحظة و نزع كل نقطة سوداء علقت بقلبه فانه ان تركها ستفتح الباب لنقطة اخرى
و هكذا حتى يطبع على قلبه و يصبح من الهالكين و هاهو التصرف الصحيح من القران للذين فتح الله عليهم
و اصبحوا من المهتدين:
وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ () إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ
فالمتقي يطرد الشيطان مباشره عندما يبادره بالوسوسة
فمثلا عندما يوسوس له الشيطان بان كلام محمد او زائر ..لا فائدة منه يفيق مباشرة و يطرده بتصفية قلبه بقول او فعل حسن
فهل ينسحب الشيطان مباشرة لا طبعا بل يعيد الكرة بحيلة جديدة كأن يوسوس لك بالعكس..؟؟
يجعلك تقرأ الكلام بدقة و تبحث عن الثغرات ...اعطيك مثالا حيا كي يقرب الفهم:
عندما رد علي الاخ الكريم زائر في اول الحوار بقوله:

(الشفاء قد يكون دليل رحمة و قد يكون فتنة
و مهما كان إيمانك فالشفاء لله و ليس لك
فان أصبح الشفاء هدف نطلبه بالايمان ضحك اذا علينا الشيطان
كالذي يريد الكنوز بالتسبيح
أو الدنيا بالدين.)
هنا يبدأ الشيطان بالعمل لو عرف اني اسقط في الفخ لوسوس الي:
=بتجاهل كلام الاخ زائر فاذا لم تنجح هاته الحيلة مر للتي بعدها
= بان الاخ زائر يقصد بان الشيطان قد ضحك علي فابقى ادير تلك الفكرة في راسي حتى افتتن
=فان لم تنجح يبدل الحيلة يقولي لالا ان كلام الاخ زائر قاسي عليك فهاهو مرة اخرى يقول انك تبدل الدنيا بالدين
و تطمع في الدنيا اكثر من الاخرة
=ثم يغير الشيطان الخطة في كل مرة و يرجع بعد قليل قائلا:لا لا لقد هجم عليك الاخ زائر و لم يقل لك حتى يا اخي
عندما تكلم رغم انه اول مرة يخاطبك و هذا دليل على انه يقصدك بالكلام فعلا
و لكن الشيطان يعلم ان مفتاح لا تمشي معه هاته الحيل التافهة التي اصطاد بها الكثير فهل يمتنع عن الوسوسة لا طبعا
سيبحث في نقاط ضعف مفتاح ليجد حيلة جديدة دائما يشغله بها..فهو العدو المبين يجب ان يحاول دائما صرعي
ارجع الاخ الكريم الى بداية الحوار و ستفهم مباشرة قصدي
فالحمد لله انا ارحب بكل راي حكيم و الناس للناس بعض لبعض وان لم يشعروا خدم كما يقول الشاعر.
وكل الاراء قد تكون فيها فائدة حتى من عند الامي و الجاهل المؤمن بحكم تجربته قد يرى ما لا نرى
و حتى اختلاف المواضيع فيه فائدة فمثلا موضوع فيبوناتشي للاخت سما فيه فائدة لمن لم يسمع بها من قبل
فيتذكر امجاد الحظارة الاسلامية و ما قدمته للعالم فتجد كلام الخوارزمي مؤثرا على باسكال وليبنيز ...و كلام
البيروني ...على علماء الفلك و الصيدنة و كلام الادريسي اثر حتى على هولييوود فهم يتكلمون عنه احيانا في افلام
الاركيولوجي و يتذكر شيخ الجراحين الزهراوي الذي استاصل خلا يا سرطانية منذ ثمانيىة قرون عندما كان الغرب لا يعرفون
الا دجل الكنائس ومن كثرة ما كانت تعج شوارع اوروبا بالاوساخ كانوا يضعون القباقيب العالية جدا كي لا يتسخون...
وابن سينا و الفارابي تماثيلهم تعلوا جامعة السوربون و غيرها...و يتذكر كلام ابن النفيس حين تكلم عن الدورة الدموية
و الزهراوي حين تكلم عن مدة انتهاء صلاحية الدواء لاول مرة لم يسمع بها العالم من قبل...و الخازن حين اخترع الاليات
للري و السقي و شتى الالات و الصناديق التي تفتح بالرقم السري و عجائب علم الحيوان عند المصري في القرن السابع
على ما اتذكر نسيت اسمه...و اسرار الضوء و الغرفة السوداء عند ابن الهيثم.التي كانت اسس التصوير .و الاوبتيك...

بارك الله في الاخوان الكرام جميعا و تقبل منهم و الحديث قد يطول فيمل القارئ فلنترك شيئا للغد ان شاء الله

؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة فبراير 23, 2018 5:38 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
متابعين جزاكم الله كل خير 
اخي مفتاح وأخي محمد ...

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة تابع...

مُساهمة من طرف ؟؟؟؟؟ في السبت فبراير 24, 2018 3:24 pm

السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
بارك الله فيكم بعد التمهيد الاول هذا التمهيد الثاني على توضيح كلام  الاخ الكريم محمد جزاه الله خيرا
كل شيئ في الكون يمشي بحكمة الله و بالحق وبعلم الله تعالى و لو غابت عناية الله سبحانه و تعالى عن شيئ زال:
إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا
و مشكل فهم الناس للامور يكمن في النسبية اي في العجزعن تقدير الامور فالحاكم العادل عندما يكون عام مجاعة
يتغافل عن تطبيق حد السرقة فماذا يحكم عليه المتشدد بعد مرور قرون من الحدث  سيقول فلان اغفل حدا
من حدود الله فهو لا يحكم بما انزل الله..انظر الى قصر النظر احداث ربما دامت عام او عامين يحكم عليها ذالك
المتشدد في ثانية و هو متكأ على سريره و ياكل اشهى الطعام و يقول فلان ..لا يحكم بما انزل الله..
و ياتي اخر و يحكم على البخاري ويحكم على مجهود خمسين سنة من العمل و البحث و التحري عبر صحاري
ارض العرب الشاسعة و التي لا تخلوا من مخاطر قطاع الطرق و السباع و الحيات و العقارب....مع الجوع
و العطش فتمر عليه ليالي لم يذق طعم الطعام لثلاثة ايام وهو يتحرى و يتتبع اثر حديث رسول الله عليه الصلاة
و السلام ...تأمل فقط المسافة بين بخارة و اليمن مثلا فقد تتعدى الستة الاف كيلومتر
و ياتي مرة اخرى..و هو يلعب بالكمبيوتر و يشرب العصير و يبعث في الانترنت و يقول في لمح من البصر
هذا الحديث ضعيف..و كلام البخاري ليس قرانا....ولو وضعته امام الواقع و التحدي و قلت له اقرأ لي
حديثا واحدا بسنده و متنه الصحيح دون ان ترجع الى المكتبة الشاملة لما استطاع و هو ينقد بكل وقاحة
البخاري رحمة الله عليه الذي كان يحفظ مائتي الف حديث من الضعيف فقط...باسانيدها و معرفة حال
الاف الرواة و الصحابة...
فلنتخيل مثال اخر قاضي عنده مشاكل كثيرة مع زوجته فسيكون ميله في الحكم الى الرجل دائما
وهذا الضعف الانساني لا يعلم حدوده الا الله و يعرف درجته من شخص لاخر فسن بذالك منهجا
تسير عليه البشر كما فعل ذالك مع الكون كي لا يختل التوازن
فلو ترك الله تعالى الارض للظالم يتحكم فيها لبعث مجنون من امريكيا الف قنبلة نووية واخر من روسيا
وجاء اخر من كوريا قد اعجبته اللعبة فقال لماذا لا ارمي انا صواريخي ايظا و قضي الامر الذي فيه
تستفتيان في لحظات و لم يبق على وجه الارض بشر و لا حتى صرصار...
ولكن الله تعالى يدبر الامر و يحافظ  على الموازين برحمته فلو ترك الارض للمفسدين و ياجوج و ماجوج
ايام ذا القرنين لما كان لا ليثي و لا مفتاح و لا انترنت ..ولكن:
وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ
وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
و لو تركها لهتلر الذي كان متقدما في العلم قرنا على امريكا و اوروبا..فقد صنع العجب من صواريخ و مدافع
طويلة المدى و غازات...و حتى من بعده علمائه الالمان المتبقين بعد الخمسة و اربعين هم الذين اسسوا كل
العلوم حتى الساتلت والفضاء ..و القصة طويلة مع المهندس فان براون  و امثاله...
فقد تعدى عدد القتلى في الحرب الثانية الخمسين مليون و لولا بعض الاحداث الغير متوقعة التي حدثت للالمان لسيطر هتلر على العالم
كله فقد دخل اقوى الدول في اقل من اسبوع و من الدول من سيطر عليها كاملة في ثمانيىة و اربعين ساعة...
و اول شيئ قد يفكر فيه الانسان هدف الخلق فتاتي الايات لتفسر ذالك :
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
ثم تفسر الاية الاخرى السبيل الى ذالك على سبيل الخصوص
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً
ثم تفسر الايات و الاحاديث كلها على سبيل العموم من ادم عليه السلام الى البشرية:
آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فيه
«أَلا كلُّكُمْ راعٍ وكلُّكُمْ مسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ وَهُوَ مسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مسؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وولدِهِ وَهِي مسؤولةٌ عَنْهُمْ وَعَبْدُ الرَّجُلِ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مسؤولٌ عَنهُ أَلا فكلُّكُمْ راعٍ وكلكُمْ مسؤولٌ عَن رعيتِه»
فام حسن خليفة بيتها و خليفة في المنتدى لا تترك ما يعكر صفو البيت و لا المنتدى فلو تركت المشاغبين في المنتدى لما كان هناك منتدى
فبماذا حكمت هنا بسريع و شديد العقاب و لكن في محلها.و لو لم تصغي لكلام مفتاح لما تركته يجول في المنتدى فكانت مسؤولة عن السمع هنا
و عندما ترى خطأ او تقصيرا من بعض الاعضاء تغض الطرف و تتسامح لان الرحمة يجب ان تكون غالبة دون تفريط في شرع الله تعالى
لنفرض ان الصيدلي اعطاك دواء دون طريقة الاستعمال فما النتيجة :قد تصل الى موت البعض
و كذالك اخي محمد الله تعالى قد بين لنا كل صغيرة و كبيرة تعيننا على الاستمرار و الثبات لعبادته فاذا استعملنا الدستور كله وفقنا في كل شيئ
اما اذا قرانا صفحة من طريقة الاستعمال و لم نقلب الصفحة الاخرى فقد يكون فيها تنبيها خطيرا يؤدي بحياتنا الى ما لا تحمد عقباه
و قمة العدل نجدها في حكم الله تعالى فقد حكم بالسميع البصيرالعليم الخبير الحكيم
ثم بالرؤوف الرحيم الغفور التواب...
ثم بالحليم الحفيظ العفو الكريم..
ثم بسريع و شديد العقاب.
وذالك سر الحديث الذي تعرفونه كلكم:
«إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ»
فخطأ المتشدد في الحكم اين؟؟
في الجزء الاول :في العلم و الحكمة ...
ثم في الجزء الثاني:لم يصبر على الامور و تسرع
ثم في الجزء الثالث:لم يعلم بان الرحمة دائما سابقة
فلم يفلح الا في العقاب يريد ان يعاقب مباشرة كل من اخطأ دون علم بالاحوال والظروف المحيطة...
و حتى في العقاب قد لا يفلح فيه فقد يعاقب من سرق خبزة في حالة جوع كمن سرق امة في حالة شبع
فاذا كتب الله تعالى شيئا و قدر شيئا و هدى و اضل و بسط و منع ...فذالك لا يتنافى مع صفاته و اسمائه الحسنى
فاذا قدر شيئا على فلان فقد قدره بكل اسمائه لحكمته و قدره باسم واحد في نفس الوقت لقدرته
فاذا منع الرزق عن مفتاح فذالك و اكثر الناس طبعا لا يفهمون و لا يعلمون تداخل الاحداث و خفايا تسيير شؤون
الخلق و هم عن الاخرة غافلون فقد منعه برحمته و بعلمه و بحكمته ....فيقول مفتاح لجهله هذا القابض سبحانه
قدر علي الرزق و لا يعلم انه في نفس الوقت اسماء الله تعالى كلها حاظرة و ليس القابض فقط فلو علم مفتاح
بذالك و امن به و توكل على الله...لكان مباشرة من اهل الجنة كما بشره رسول الله صلى الله عليه و سلم:
«إِنَّ لِلَّهِ تَعَالَى تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ»
وهناك يزيد وضوح لغز هذا الحديث الشريف قليلا :وهل دخول الجنة بهاته البساطة مجرد احصاء او حفظ
اسماء الله تعالى...؟؟ فمن اعطى اللغز حقه و امن و اخلص فقد نال مفتاح الجنة.
بعد كل هذا التمهيد قد يبدأ المصباح في الاشتعال شيئا فشيئا ...حتى نرى ان الحق و العدل لا يغيب في
ما كتبه الله تعالى لان شؤون الخلق لا متناهية و هل يدرك العقل المحدود اللامتناهي ؟ضعف الطالب و المطلوب.
و هاهو الخبر الرباني يعلمنا في كثير من المواضع حدود التمييز و الابصار و السمع و الادراك....
=وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا () يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا
=وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ...
= يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ
= وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا
و انظروا الى حكمة الله كيف بدأ كل شيئ بالحق و العدل فهناك اكثر من مئة موضع يذكر فيه العدل و الحق في الايات
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
=إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ....
=إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
=يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ..
وهو الحق في الكون كله:
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
وربط بين كل موازين الحق و العدل في الكون و الانفس في قوله تعالى:
وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
ثم اعطانا سبحانه و تعالى منطق البرهان على الحق و التوحيد:
لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا
أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
و هل من برهان حق و عدل اكثر من هذا التحدي فهناك كثير ممن اسلم بسبب هذه الاية
حين اراد ان يبشر بالمسيحية و يبحث في تناقضات القران فكانت المفاجأة الكبرى حين قضى سنين في البحث
فلم يجد شيئا يحيد عن المنطق و العدل والحق و العلم . و الفيديوهات موجودة في اليوتوب لشهادات المسيحيين
الذين اسلموا بعد طول البحث.
اختصر الكلام قليلا بسؤال (اختم به كي لا يمل القارئ الكريم) للاخوان و لمن يجيب عليه الف حسنة ندعوا له بها
او ان يشافي الله الكريم الوكيل بذالك مرضاه كما يشاء:
لنقرب الفهم اكثر في هذا الموضوع الطويل وهذا قياس مشابه  :
هل لما اوحى ربك الى النحل ما اوحى يعني ان لا يكون سير امور النحل و العسل ..الا بالتدخل الرباني
وهل لما قال تعالى:
... أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ...
... وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا ...
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ
وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
انتبه جيدا الاخ الكريم:ارسلنا.. انبتنا ..سقناه ..اخرجنا..يرسل......
هل هذا يعني ان الكون لا يسير لوحده فيتدخل الله تعالى في كل صغيرة و كبيرة..؟؟؟
قبل ان تجيب ساعطيك نصف الجواب:
اذا قلت نعم :فكأنك تقول ان هناك خلل في الكون فكيف استطاع المخلوق ان يصنع اشياءا اوتوماتيكية تمشي لوحدها
دون تدخل الانسان.......؟؟؟؟......
و اذا قلت لا :فما معنى انبت النبات  و ارسل الصواعق و يسوق الريح .......و يصرفها عمن يشاء..و يحي الارض
بعد موتها.............
لا تخف اخي الكريم هي ليست الشيخ مات كما في الشطرنج فكل شيئ عنده تفسير و كل هذا متصل ببعضه وكلها
تصب في البحث عن الايمان.....و كلها تصب في الركن الاول من الاسلام و كلها تصب في جزء من الاركان الاخرى


فتبارك الله احسن الخالقين

؟؟؟؟؟
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في السبت فبراير 24, 2018 3:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله كل خير 
ومتاااابعين ...
وكم اتمنى ان تشاركنا بموضوع الدابةمع اخي الليثي 
والاخوة والاخوات 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الشفاءين

مُساهمة من طرف زائر في الأحد فبراير 25, 2018 8:20 am

أم حسن كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله كل خير 
ومتاااابعين ...
وكم اتمنى ان تشاركنا بموضوع الدابةمع اخي الليثي 
والاخوة والاخوات 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
لازلت اتمنى على اخى الكريم مفتاح ان يسجل فى المنتدى

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 6 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى