غلام بنى الاصفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف sama في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:16 am










أن الشيطان يُحاول مضاهاه سنن  الله منذ أن تمت لعنته وهبوطه للارض

1-فى البدايه يجب توضيح ان الامر يتعلق فى المقام الاول بسحر القرين والسيطره عليه وابعاد الملائكه الحافظه او "عن اناه العليا "عن الشخص .ثم اقرانه بشيطان 

وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ (37) حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) 

..وهو من اصعب واقوى انواع السحر اذ يتطلب ان يكفر الساحر بالكليه لفعله ....

2- عاده ما يتم تصوير القرين فى الافلام والاغانى مثل فيلم "الماعز الاليف" على هيئه حيوان او طائر او اسماك او ما شابه ...

4-أن الكهرباء هى  تاسيله الاساسيه في تحقيق تلك السيطرة اللتى يخططون لها.. 


5-هم يزعمون ان الامر خاص بنسل محدد يخص امراه بصفات خاصه وجينات خاصه"ليليث"

6-هم يؤمنون بالتقمص والتناسخ وامكانيه نقل الشيطان المتلبس من شخص لاخر"مركابلا" وفق صفات وظروف خاصه 
_____________
والان لنتكلم عن كل نقطه على حده ثم نربطه بموضوعنا حول غلام بنى الاصفر 

القرين في القرآن : 

ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38 ) . ] .

تفسير الطبري 5/87 ) ...

القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا . 
يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله يقول فساء الشيطان قرينا 

اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس يقطن داخل جسد الانسان يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته له ، وله دور كبير في الاصابة بالأمراض الروحية كما سنبين آنفا" .

ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث :

حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين 

صحيح مسلم ( 1/363 )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير

صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 ) 

<2814> قوله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلاوقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال واياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير فأسلم برفع الميم وفتحها وهما روايتان مشهورتان فمن رفع قال معناه أسلم أنا من شره وفتنتة ومن فتح قال ان القرين أسلم من الاسلام وصار مؤمنا لايأمرنى إلا بخير واختلفوا فى الأرجح منهما فقال الخطابى الصحيح المختار الرفع ورجح القاضي عياض الفتح وهو المختار لقوله صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنى الابخير واختلفوا على رواية الفتح قيل أسلم بمعنى استسلم وانقاد وقد جاء هكذا فى غير صحيح مسلم فاستسلم وقيل معناه صار مسلما مؤمنا وهذا هو الظاهر قال القاضي واعلم أن الأمة مجتمعة على عصمة النبى صلى الله عليه وسلم من الشيطان فى جسمه وخاطره ولسانه وفى هذا الحديث اشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الامكان .

روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم . وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم .

( ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة . قالوا : و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير ) ( صحيح – الألباني – صحيح الجامع – 5800 ) 

* المرض العضوى والروحانى عين كان أم سحر أم مس والأمراض النفسية ماهى إلا خلل فى كيمياء الجسد بسبب عدم توازن فى لدى الإنسان .
* يستفيد القرين من هذا الخلل ليسيطر على الجسد بما يتعدى الوسوسة الجبلية وهذا غير تسليطه عمداً من قبل الساحر ، فقد يتسلط من تلقاء نفسه إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع !
* قد يتقصد الساحر تسليط القرين شريطة " أن يعرف كيف يهيج الامور لصالح القرين " وهذا لايمكن فعله دائماً إنما بحسب حنكة الساحر وقوة السحر وطبيعة المصاب .
.
* وجود مقومات التسلط ضرورى لتدخل القرين ، فالقرين إن لم يسلط عمداً من ساحر يحتاج لساس يرتكز عليه فى إحداث الفوضى كتربية خاطئة أو اكتئاب أو صدمة نفسية أو سلوك شاذ ، لذا لاتجد كل سحر فيه قرين بشكل واضح أو مباشر .
* قيل .. أن دمج القرين بخادم السحر يعنى الغلبة للقرين فى تقييم الأمور وخلق السلوك ولايعنى أن القرين مسحور ، فكل ماهنالك أن خادم السحر باندماجه أصبح عنده زيادة تدريع ! وأصبح القرين عنده زيادة تسلط لم تكن فى السابق لاختلاف طبيعة الجنى العادى مع طبيعة القرين !

والله اعلم 
avatar
sama

عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف sama في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:21 am









معنى كلمة القرين في اللغة العربية ::..
وعلاقة المعنى اللغوي بالمعنى الشرعي

** القرين في اللغة : ( وَقَرِينُ فَعِيلُ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ ، أَيْ مَقْرُونٌ إِلَى غَيْرِهِ . وَكَأَنَّ فِعْلَ قَرَنَ مُشْتَقٌّ مِنَ الْقَرَنِ بِالتَّحْرِيكِ وَهُوَ الْحَبْلُ وَكَانُوا يَقْرِنُونَ الْبَعِيرَ بِمِثْلِهِ لِوَضْعِ الْهَوْدَجِ، فَاسْتُعِيرَ الْقَرِينُ لِلْمُلَازِمِ . )
** قرن الشيء بغيره يقرنه قرنا: شده إليه.
وكل منهما قرين، أي مصاحب أي ملازم ، وجمعه قرناء.
قرين: ( قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ ) (51/ الصافات) أي صاحب ملازم لي .
قرينا: ( وَمَنْ يَكُنْ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَاءَ قَرِيناً ) (38/ " مكرر " /النساء) أي الصاحب والخليل .
قرناء: ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ ) (25/فصلت) أي أصحاب يلازمونهم.
** قرن الأشياء: شد بعضها إلى بعض ، وكل منها مقرن وجمعه مقرنون .
مقرنين: (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ) (49/إبراهيم) أي قد شد بعضهم إلى بعض.
** أقرن الشيء: أطاقه وقدر عليه، فهو مقرن، وجمعه مقرنون.
مقرنين: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) (13/ الزخرف) أى وما كنا من قبل على تسخيره قادرين.
** اقترنت الأشياء أو الأشخاص: اصطحبت وانضم بعضها إلى بعض، وكل منها مقترن، والجمع مقترنون.
مقترنين: (أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) (53/ الزخرف) أى مجتمعين مصطحبين.
____

هل القرين يسكن الجسد ؟
إذا تأملنا المعاني التي تدور حول فلك كلمة القرين .. والتي لا تختلف لغويا عن المعنى الشرعي المراد .. فهي تعني الملازمة أو المصاحبة أو التواجد كالظل لصاحبه .. وهذا في حد ذاته يشير إلى أن القرين له إتصال بالإنسان ولكن من خارج الجسم وليس من داخله .. فلفظ القرين لا يحتمل إتحاد شيئين أبدا في ذات واحدة .. ولكنه يعني المصاحبة دون إتحاد .. مثل الإنسان وظله..

س2: ما هو مفهوم القرين في الحديث الشريف ؟
مفهوم القرين في السنة النبوية الشريفة يختلف .. كثيرا عما يفهمه العامة ..
** فالبعض يظن أن القرين .. هو شيطان فقط . .
** والبعض يتصور أن القرين .. هو اثنين .. شيطان وملاك فقط
ولكن الحقيقة هي .. أن ما ذكره البعض صحيح في جانب .. وأغفل جانب آخر ..
فنعم يوجد شيطان ملازم للإنسان .. ونعم يوجد ملك ملازم للإنسان .. ولكن كلاهما يطلق عليه القرين الموكل أو المسلط .. يعني لا ينفصل عنك بأي حال من الأحوال ..
** ولكن يوجد في الحقيقة أكثر من قرين .. وهذا ما أغفله البعض .. وسنتكلم عليه لاحقا .. بعد إثبات الدليل أولا على وجود القرين من السنة النبوية الشريفة ..

س3: أين الدليل على وجود القرين المسلط أوالموكل بالإنسان ؟
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة . قالوا: وإياك يا رسول الله؟ وإياي ، ولكن الله أعانني عليه فأسلم . فلا يأمرني إلا بخير ".
.. وفي رواية " فاستسلم "

شرح الحديث :
قوله: (ما منكم من أحد) أي ما أحد منكم (إلا وقد وكل) على بناء المجهول من التوكيل بمعنى التسليط (قرينه من الجن) أي صاحبه منهم ليأمره بالشر، واسمه الوسواس (وقرينه من الملائكة) أي ليأمره بالخير واسمه الملهم .
(أعانني عليه) أي بالعصمة أو بالخصوصية (فأسلم) برفع الميم على بناء المضارع من السلامة ، وفتحها على بناء الماضي من الإسلام ، وهما روايتان مشهورتان، فمن رفع قال معناه : أسلم أنا من شره وفتنته ؛ لأن القرين من الجن إنما هو الشيطان ، والشيطان هو المصر على العتو والتمرد والمطبوع على الكفر، فأنى يتصور منه الإسلام . ومن فتح قال: إن القرين أسلم وصار مؤمناً .
واختلفوا في الأرجح منهما..
قال القاضي: إن الأمة مجتمعة على عصمة النبي - صلى الله عليه وسلم - من الشيطان في جسمه وخاطره ولسانه . وفي هذا الحديث إشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغواءه ، فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان .)
__-

شرح آخر :
( في هذا الحديث من الفقه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أعلمنا أن كل شخص وإن بلغ من العبادة والعلم ما بلغ لا ينفك عنه شيطان يوكل به يغويه ويسول له ، ويشككه في الدين . وأنه أيضًا معان بملك يسدده ويرشده ..
* وقد دل هذا الحديث على أن لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيطانًا. وقوله: (فأسلم) يجوز أن يكون مرويًا بالنصب على معنى أسلم الشيطان، ويجوز أن يكون بضمها والمعنى أسلم أنا منه)
___
شرح آخر :
روي: " فأسلم " بالفتح على صيغة الماضي بمعنى: انقاد لي .. أو: صار مسلما على يدي .. وبالرفع على أنه مضارع سَلِمتُ .. أي: أخلص من إغوائه ووسواسه .. والأول أظهر طباقا واتساقا بقوله: " فلا يأمرني إلا بخير ". .)

** ملحوظة : قد يعتقد البعض أن كلمة توكيل بمعنى تسليط .. التي ذكرها شارح الحديث الأول .. أنه تسليط بالأذى .. وهذا خطأ ..
فكلمة تسليط : تعني أنه مسلط .. أي مرسل بسلطة وقدرة من قِبل الله .. أي أنه موجه للإنسان بإرادة من الله وإذن من الله .. في تنفيذ هذا العمل .. سواء بالخير أو بالفتنة ..
يقول تعالى .. { وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ } النساء90 - { وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ }

س4: ما الدليل على أن قرين الإنسان من الجن هو شيطان ؟
القرين الجني شيطان .. بدليل ( أخرج مسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها: "أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلاً. قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ. فَجَاءَ فَرَأَىَ مَا أَصْنَعُ. فَقَالَ: "مَا لَكِ؟ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ؟" فَقُلْتُ: وَمَا لِي لاَ يَغَارُ مِثْلِي عَلَىَ مِثْلِكَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟" قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَوَ مَعِيَ شَيْطَانٌ؟! قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَ كُلّ إِنْسَانٍ؟ قَالَ: "نَعَمْ" قُلْتُ: وَمَعَكَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ "نَعَمْ. وَلَكِنْ رَبّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتّىَ أَسْلَمَ".

معلومة للمعرفة : أن سبب الغيرة من السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها كانت بسبب أنه صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا .. فغارت عليه أن يكون قد أتى أحد من نسائه .. فلما عاد إلى البيت ورأى أثر الغيرة عندها ..
( فقال : ما لك يا عائشة أغرت ؟ فقالت: وما لي، لا يَغارُ مثلي على مثلك ؟ .. " (فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي شَعْرِهِ) أي لتتحسّس، هل جامع بعض نسائه، فاغتسل، أم لا؟ (فَقَالَ) - صلى اللَّه عليه وسلم - (قَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ؟) أي أقد جاءك شيطانك، فأوقع عليك أني ذهبت إلى بعض أزواجي ، فأنت لذلك متحيّرةٌ ، مفتّشةٌ عنّي؟ )

س5: هل أسلم قرين النبي ؟
رأينا أن الحديث يثبت ويؤكد على وجود قرينين مع الإنسان ( وليس بداخل الإنسان ) .. ورأينا أن النبي صلى الله عليه وسلم .. كان معه قرين.. ولكن الله أعانه عليه .. فاستسلم وأمن من شره أو بمعنى أسلم ودخل في الإسلام .. وعلى رأي من قال أن القرين أسلم ودخل فى الإسلام .. فهم يعدونها كرامة نبوية ومعجزة وخصوصية رسالة .
ووجهة نظري :
في كلتا الحالتين .. هي أن القرين الجني لم يعد موكل إلا بالخير .. فهذا هو المقصود .. وهو إظهار أن النبي قد قهر سطوة وسوسة الشيطان بأدبه وطاعته مع الله ..

وسواء كان القرين أسلم أم استسلم .. فما الفارق .. مادامت النتيجة واحدة .. وهي أن القرين لم يعد يوسوس إليه .. وأصبح موكلا بالخير فقط .. !!
** أن هذا مجرد خلاف شكلي .. لأن النتيجة واحده . وهي خضوع القرين لسيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعموما من اختار أي رأي سواء أسلم أم استسلم فهو على صواب ..
وهي مسألة فرعية خلافية .. ولا إنكار في المختلف فيه .

س6: ما المقصود بكلمة ( يأمرني ) .. من وجهة نظري ؟
حقيقة لم أجد أحدا فسرها .. وكأن اللفظ مفهوم عند مفسري الحديث .. !!
ولكن أقول لكم .. أن لهذه الكلمة توجيهين من وجهة نظري :
الأول : أن كلمة (يأمرني) .. تعني يتأمَّر على النبي بحكم أنه موكل .. بمعنى يتسلط عليه .. أي يتسلط عليه بالوسوسة .. وذلك نتيجة أنه في الأصل موكل بمعنى مسلط على كل انسان .

الثاني : وهو أن المراد بكلمة " يأمرني " أي يدعوني .. بمعنى يطلب مني .. لأن الشيطان لا يأمر الإنسان .. ولكن يدعوه للمعصية وذلك من خلال تحريك المطامع النفسية ..
ويكون المعنى : فلا يقوى أن يدعوني أو يطلب مني شيئا إلا إن كان خيرا .. وذلك لقهر النبي له..
أن قهر الشيطان وخضوعه للنبي صلى الله عليه وسلم .. دليل على انطماس النفس الأمارة بالكلية في باطن النبي صلى الله عليه وسلم .. وذلك لا يكون إلا لمن كان خلقه القرآن .. ( وإنك لعلى خلق عظيم ) .. فصلى الله عليك وسلم يا سيدي يا رسول الله .. وعلى آل بيتك الكرام .

**.. أن النبي لم يقتل الشيطان ليتحرر منه .. ولكنه قهر شيطانه وأبطل عمله .. وذلك بأدبه مع الله .. صلى الله عليه وسلم .. ( وإنك لعلى خلق عظيم ) .. فصلى الله عليك وسلم يا سيدي يا رسول الله
والله أعلم بالصواب
___








س7: هل يوجد أكثر من قرين ؟

نعم يوجد أكثر من قرين .. سواء إنسا أو جنا .. ولكن حديثنا هنا عن القرناء .. سواء من الجن أو الملائكة ..
فالقرين ليس واحدا .. كما يعتقد كثيرون .. فكلمة القرين يقصد بها تعدد الإتصال الروحاني مع الانسان في نواحي الحياة .. وليس بالضرورة بطريق الملازمة (مثل قرين الشيطان والملك السابق ذكرهما )

وعموما .. فما يأتي للعبد من مدد الشيطان .. يسمى مدد التزيين والإغواء .. { قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر39 .. 
وما يأتي للعبد من مدد الملائكة .. يسمى مدد التثبيت والتأييد .. {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ } إبراهيم27 
كذلك دعوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت حيث دعا له فقال : ( اللهم أيده بروح القدس )

___
أن النفس المحرضة للإنسان هي التي تجذب كل طرف ناحيتها ,, فالنفس المطمئنة تجذب الأرواح الطيبة .. والنفس الإمارة بالسوء تجذب الشياطين .. ولكن ..
وبعد أن ترجو النفس شيئا ــــــ> ويحرضها الجنب الذي يواليها ـــــــــ> يأتي دور العقل فى أن يفعل أو لا يفعل .. سواء كان معصية أو طاعة ..

س8: ما الدليل على وجود أكثر من قرين ؟
:: قرناء للخير .. منهم المصاحب واللازم لك بصفة دائمة ولا يغيب عنك .. وهم ثلاثة القرين الملكي والحفظة والكتبة
ومنهم من يأتون إليك وقت الذكر أو وقت عمل الطاعات .. بصفة عامة .. وهم المتغيرون بتغير المواقف والأحداث
:: وقرناء الشر .. منهم المصاحب والملازم لك بصفة دائمة وهو قرين واحد فقط

ومنهم من يأتون إليك نتيجة الغفلة في موقف ما ..بصفة عامة .. وهم المتغيرون بتغير المواقف والأحداث
..:: الدليل على ملائكة الخير الملازمة للإنسان ::..
فمن الملائكة : ملائكة متلازمين مصاحبين لك .. ولهم تكليف بالحفظ وكتابة الأعمال .. وهؤلاء خلاف ملاك الخير والإلهام والإرشاد المصاحب للإنسان .. والذي هو عكس قرين الشر .
1- الحديث (ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة .)
2- {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ . كِرَاماً كَاتِبِينَ . يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ } الانفطار11
3- {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } الأنعام61
4- { لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ } الرعد11
"لِلْعَبْدِ مَلاَئِكَةٌ يَتَعَاقَبُونَ عَلَى مُرَاقَبَتِهِ وَحِرَاسَتِهِ، وَيَحْفَظُونَهُ مِنَ المَضَارِّ فِي نَوْمِهِ، وَفِي حَالِ يَقَظَتِهِ، بِأَمْرِ اللهِ تَعَالَى وَإِذْنِهِ، فَلاَ يَصِلُ إِلَيْهِ شَيءٌ إِلاَّ إِذَا كَانَ قَدْ قَدَّرَهُ اللهُ لَهُ، وَإِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَومٍ، مِنْ خَيْرٍ إِلَى سُوءٍ، إِلاَّ إِذَا غَيَّرُوا مَا هُمْ عَلَيهِ، وَلا يُغَيِّرُ اللهُ مَا بِقَوْمٍ مِنْ سُوءٍ إِلَى خَيْرٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بَأَنْفُسِهِمْ.
وَإِذَا أَرَادَ اللهُ تَعَالَى أَنْ يُصِيبَ قَوْماً بِشَرٍّ عِقَاباً لَهُمْ، فَلاَ رَادَّ لإِرَادَتِهِ وَقَضَائِهِ، وَلَيْسَ لَهُمْ وَلِيٌّ يَنْصُرُهُمْ مِنْ دُوْنِ اللهِ، أَوْ يَرُدُّ قَضَاءَ اللهِ عَنْهُمْ.
لَهُ مُعَقِباتٌ - لَهُ مَلاَئِكَةٌ تَعْتَقِبُ فِي حِفْظِهِ.
مِنْ أَمْرِ اللهِ - بِأَمْرِ اللهِ تَعَالَى وَبِحِفْظِهِ.
مِنْ وَالٍ - مِنْ نَاصِرٍ أَوْ وَالٍ يَلِي أُمُورَهُمْ.)
____

الملائكة الغير ملازمة للإنسان
** ومن الملائكة المتغيرة والغير متلازمة مع الإنسان .. ولكنها تحضر في وقت لسبب ما .. وقت الذكر مثل أثناء قراءة القرآن أو الإستغاثة الربانية ، .. أو عند انتهاء الأجل .. بالقبض أو التثبيت على الإيمان .. ، أو عند مواجهة العدو .. ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )

ثانيا:
..:: والدليل على قرناء الشر .. الملازمين ::..

1- في الحديث ( ما منكم من أحد إلا وقد وكَّل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة .)
وهو قرين واحد فقط .. مخصص للوسوسة .. وهو الموكل بالملازمة للإنسان .. 
ومن قرناء الشر المتغيرون .. أو الغير ملازمين .. ويأتون وقت الغفلة
1- يقول تعالى : ( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ) فصلت25
2- { أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً } مريم83
3- { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } الزخرف36

** ملحوظة : القرناء في هذه الآيات .. نتيجة موقف أو رد فعل أنت قمت به نتيجة معصية الله .. فيحدث تسليط عليك .
وهؤلاء القرناء خلاف قرين الوسوسة المصاحب لك .

1- ما هو مدد القرين الشيطاني ومدد القرين الملائكي ؟ وشرح حديث ( إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " الآية )
______________
قال الله تعالى: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ {الأنعام:61}.

وقال تعالى: سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ*لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ {الرعد: 10ـ11}
وقال تعالى: كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ*وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ*كِرَاماً كَاتِبِينَ* يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ{الانفطار:9ـ12}.
وقال تعالى: وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ*وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ*النَّجْمُ الثَّاقِبُ*إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ {الطارق:1ـ4}.
وقال تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ*إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ*مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ {قّ:16ـ18}.
جاء في حديث رواه الطبري في التفسير بسنده عن كنانة العدوي قال : دخل عثمان بن عفان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، أخبرني عن العبد كم معه من ملك ؟ قال : ملك على يمينك على حسناتك ، وهو أمين على الذي على الشمال ، فإذا عملت حسنة كتبت عشراً . وإذا عملت سيئة قال الذي على الشمال للذي على اليمين : اكتب، قال : لا، لعله يستغفر الله ويتوب ، فإذا قال ثلاثاً قال : نعم اكتب ، أراحنا الله منه ، فبئس القرين ، ما أقل مراقبته لله ، وأقل استحياءه منا
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل والنهار، يجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون. متفق عليه.
:وحفظ الله لعبده يدخل فيه نوعان؛ أحدهما: حفظه له في مصالح دنياه كحفظه في بدنه وولده وأهله وماله قال الله عز وجل: له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله. الرعد. قال ابن عباس: هم الملائكة يحفظونه بأمر الله فإذا جاء القدر خلوا عنه، وقال على رضي الله عنه إن مع كل رجل ملكين يحفظانه مما لم يقدر، فإذا جاء القدر خليا بينه وبينه
والله أعلم.
avatar
sama

عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:17 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
يتبادر الى الذهن عده اسئله عن القرين 
 كيف نجمع بين قوله تعالى
نقيد له شيطانا فهو له قرين
وحديث سرايا ابليس حيث قال الشيطان ما تركته حتى فرقت بينه وبين زوجته
فقال ابليس
نعم انت 
فهل القرين مكلف من الله ام من ابليس ؟
اذا كان القرين مكلف من ابليس فلماذا لم يرسل ابليس قرينا اخر للنبى صلى الله عليه وسلم غير من اسلم ؟
هل سرايا ابليس تختلف عن القرين ؟


عدل سابقا من قبل محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:04 pm عدل 1 مرات

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف sama في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 10:21 pm

جزاك الله خيرا اظنها تختلف والله اعلم فالاول وكانه عقاب من الله نتيجه لضلال الشخص واتباعه هواه فيصبح الشيطان قرينه وصاحبه الملازم له كما ابليس والدجال والله اعلم يضل الشخص ثم يتبعه الشيطان  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)


اما الشيطان وسراياه فقد تدخل فى مجال الابتلاء والسحر ايضا وما شابه والله اعلم 




وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ(102)
avatar
sama

عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف أم حسن في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:01 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله كل خير 
متاااابعة 
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 2002
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:16 pm

sama كتب:جزاك الله خيرا اظنها تختلف والله اعلم فالاول وكانه عقاب من الله نتيجه لضلال الشخص واتباعه هواه فيصبح الشيطان قرينه وصاحبه الملازم له كما ابليس والدجال والله اعلم يضل الشخص ثم يتبعه الشيطان  وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)


اما الشيطان وسراياه فقد تدخل فى مجال الابتلاء والسحر ايضا وما شابه والله اعلم 




وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ(102)
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اختنا
بما ان القرين مكلف مثلنا ويمكن ان يسلم كما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم اذا تققيد الله تبارك وتعالى للشيطان ليس تكليفا من الله للشيطان وانما يسبق عليه عمله ويتبع الشيطان وينسى ذكر الله فيختم على قلبه فيتمكن منه الشيطان
وهذه العمليه يحدث عكسها عندما يريد الله ان يستخلص شخصا كما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم حين نزع حظ الشيطان من صدره فى واقعه شق صدره صلى الله عليه وسلم كما حدث مع عيسى ومريم عليهما السلام فجعل لهما حجابا من الشيطان
فالشيطان مكلف مثل الانسان

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:23 pm

السلام عليكم
من اللذى يختار القرين وعلى اى اساس ؟
هل يتغير القرين بزياده درجه الايمان ؟
ما هى الفائده الحقيقيه للقرين غير الوسوسه ؟

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:26 pm

السلام عليكم
هل هناك علاقه بين القرين وباقى الشياطين وابوهم ابليس ؟

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:28 pm

السلام عليكم
انتظر تفاعلكم اخوتى الكرام ثم اجيبكم

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:33 pm

السلام عليكم
اذا كان الذكر يدمر الشيطان وابليس يفر هاربا من الاذان فى الصحراء فما اللذى يفعله الذكر والاذانفى القرين ؟؟

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف أم حسن في الخميس ديسمبر 14, 2017 4:15 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
متابعة ولا أعلم اخي 
جزاك الله كل خير 
سؤال آخر 
يحدث ان توسوس النفس بأمر وتسمع صوت آخر يلومك ويقول لا لا تسمع هذا الكلام ويذكرك بالحلال والحرام 
فما هو؟؟؟
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 2002
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الخميس ديسمبر 14, 2017 4:47 pm

السلام عليكم
القرين هو شيطان من الجن والشيطان  مكلف مثلنا بالاحكام الشرعيه
فاللذى يقوم باختيار القرين هو ابو الشياطين ابليس
اما قوله تعالى
ومن يعش عن ذكر الرحمن  نقيّض له شيطان فهو له قرين
اى ان تقيد الله تبارك وتعالى للشيطان ليس تكليفا من الله للشيطان وانما يسبق عليه عمله ويتبع الشيطان وينسى ذكر الله فيختم على قلبه فيتمكن منه الشيطان
وهذه العمليه يحدث عكسها عندما يريد الله ان يستخلص شخصا كما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم حين نزع حظ الشيطان من صدره فى واقعه شق صدره صلى الله عليه وسلم كما حدث مع عيسى ومريم عليهما السلام فجعل لهما حجابا من الشيطان
اذا اللذى يوكل الشيطان القرين هو ابليس
ولا يتغير القرين بزياده درجه الايمان ولكن يضعف بزياده الايمان ويقوى ينقص الايمان
الا ان الفائده الحقيقيه للقرين اخطرمن مجرد الوسوسه وانما هى منفذ للشياطين نستطيع ان نسميه المنفذ اللذى يعبر منه  الشيطان الى الانسان
والدليل
عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً ، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ ، فَيَقُولُ : فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا ، فَيَقُولُ : مَا صَنَعْتَ شَيْئًا ، قَالَ : ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ ، فَيَقُولُ : مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ ، قَالَ : فَيُدْنِيهِ مِنْهُ ، وَيَقُولُ : نِعْمَ أَنْتَ " ، قَالَ الْأَعْمَشُ : أُرَاهُ قَالَ فَيَلْتَزِمُهُ . رواه مسلم
هل القرين هو يختلف عن سرايا ابليس المذكوره فى الحديث
الاجابه نعم فالقرين ملازم للانسان لا يفارقه لا بالذكر ولا بالقران قد يخنس ولكن لا يفارق الانسان
ومن فوائد القرين انه يتجسس على قرينه من الانس ويخبر بها الشياطين الاخرى عن كل ما يتعلق بعدوهم من الانس فالشياطين لا تعلم الغيب

وقد ثبت في الصحيح أنه : " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينة " . قالوا : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " نعم ، إلا أن الله أعانني عليه ، فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير "
وثبت في الصحيح ، عن أنس في قصة زيارة صفية النبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف ، وخروجه معها ليلا ليردها إلى منزلها ، فلقيه رجلان من الأنصار ، فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا ، فقال رسول الله : " على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي " . فقالا سبحان الله يا رسول الله . فقال : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ، أو قال : شرا "

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف أم حسن في الخميس ديسمبر 14, 2017 5:54 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
بارك الله فيكما أخي محمد واختي سما ...
متابعين ..
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 2002
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الإثنين ديسمبر 18, 2017 10:46 pm

السلام عليكم
وفيكم بارك الله اختنا الفاضله ام حسن

محمد الليثى

عدد المساهمات : 585
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: غلام بنى الاصفر

مُساهمة من طرف sama في الثلاثاء ديسمبر 19, 2017 1:10 am

جزاك الله اخى محمد افدتنى ماشاء الله


وجزاكى الله خيرا  اختى ام حسن بوركتى 
avatar
sama

عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى