باب الرحمة في القدس

اذهب الى الأسفل

أيقونة باب الرحمة في القدس

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:18 pm

الخبر مساء اليوم
سلطات الطبيعة وقوات الاحتلال تحاول الاستيلاء على مقبرة الرحمة ويذكر أن فيها جثامين العديد من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم 
اما أهمية هذه المنطقة في التقآخر الصحفي التالي
[rtl]
[size=17]
[size=17][size=18]ويؤكد الخبير في العمارة الإسلامية د. جمال عمرو، أن باب الرحمة له أهمية تاريخية، ويعتقد "اليهود بخرافاتهم العجيبة أن المخلص سيدخل من باب الرحمة كما أن النصارى يعتقدون أن عيسى عليه السلام سيدخل منه".

ويقول عمرو، لصحيفة "فلسطين": "الموقع الجغرافي لباب الرحمة يشكل للجمعيات الاستيطانية فرصة ذهبية للدخول مباشرة إلى قبة الصخرة بدون السير داخل ساحات المسجد الأقصى والسير في أزقة ضيقة - كما يجري الآن عند الدخول من باب السلسلة أو باب المغاربة وباب القطانين - فموقع الباب يشكل سرعة في الدخول والخروج".

ويستدرك: "في حال تم فتح الباب – لا قدر المولى– فهذه الأطماع من أخطر ما تحدق بالمسجد الأقصى".

ومنطقة باب الرحمة من الداخل فارغة، وتقدر مساحتها بثمانية دونمات مليئة بالأتربة التي تم استخراجها من المصلى المرواني، أثناء عمليات صيانته من قبل الحركة الإسلامية عام 1996م بقيادة شيخ الأقصى الأسير رائد صلاح.

ويضيف عمرو: "الاحتلال يقوم بالتصوير بشكل دائم في المنطقة لمنع إحداث أي تغيير فيها من جهة، ومن جهة أخرى لإفساح المجال في اللحظة المناسبة لإقامة كنيس فيها بعد فتح باب الرحمة المغلق".

ويتابع: "الأتربة التي تم استخراجها ووضعها في المنطقة الشرقية، تعتبرها منظمات الهيكل المزعوم أتربة مقدسة تعود إلى العهد القديم، وتم ضبط أفراد الجماعات المتطرفة وهم يتمرغون بها ويتمددون فوقها، كونها حسب خرافاتهم أتربة من زمن الهيكل، وهنا تكمن الخطورة".

وبحسب عمرو، فإن منطقة باب الرحمة من الداخل فارغة ومن الخارج تطل على مساحة واسعة ومفتوحة، "وكل الواقع المحيط يساعد اليهود في تحقيق أطماعهم".

ويشير إلى أنه كانت هناك محاولة العام الماضي من قبل شباب القدس والشباب المسلم في ليلة القدر، لاستثمار وجود 300 ألف مسلم داخل المسجد الأقصى، وإحضار المعدات اليدوية من فؤوس وغيرها، والعمل بشكل جماعي على وضع البلاط من الحجر على أكوام الأتربة بشكل سريع، حتى لا يستطيع الاحتلال منع العملية الخاطفة".

ويؤكد الخبير المقدسي، أن الشباب الفلسطيني المسلم نجح في رصف مساحة ليست بالبسيطة؛ "لأن رصف الأتربة ولو بشكل مؤقت يمنع أفراد الجماعات المتطرفة من الالتصاق بالتراب مباشرة"، لافتا إلى أنه في هذا العام، هناك استعداد لإعادة المحاولة ورصف البلاط الحجري على مساحة إضافية.

ويتابع: "حماية المنطقة الشرقية التي هي حول باب الرحمة من أكثر المهمات لحماية ثمانية آلاف متر مهجورة ، وحماية قبة الصخرة من أطماع اليهود".

ورأى عمرو أن وجود مقبرة الرحمة، شكل درعا واقيا لباب الرحمة والمنطقة الشرقية بأكملها؛ "فالامتداد الطولي لمقبرة الرحمة وبصورة ملاصقة للسور الشرقي للمسجد، شكل حماية للأقصى من التهويد".

وباب الرحمة، يمثل جزءا من السور الشرقي للبلدة القديمة، ويبلغ ارتفاعه 11.5م, ويوجد داخل مبنى مرتفع ينزل إليه بدرج طويل من داخل الأقصى، (حيث تنحدر هضبة بيت المقدس بشدة جهة الشرق، فيرتفع الجدار، ويهبط مستوى سطح الأرض).

وهو باب مكون من بوابتين: الرحمة جنوبا والتوبة شمالا. واسمه مشتق من مقبرة الرحمة الواقعة خارجه (والتي تضم قبري الصحابيين شداد بن أوس, وعبادة بن الصامت رضي الله عنهما, وبها قبور شهداء مجزرة الأقصى).

ويعد هذا الباب من أقدم أبواب المسجد الأقصى المبارك, وقد بات في حكم المؤكد أن بناءه يعود إلى الفترة الأموية في عهد عبد الملك بن مروان، بدلالة عناصره المعمارية والفنية.

وقد بقـي الباب مفتوحـاً حتّـى اعتدى عليـه الصليبيون، لاعتقادهم أنّ المسيح عليه السلام دخل منه، وأنّـه هـو الذي سيفتحـه فـي المستقبل، ولذلك شغل هذا الباب، ولا يزال، حيّـزاً كبيراً فـي معتقداتهـم، وأطلقوا عليه تسمية خاطئة هي "الباب الذهبي". وغالب الظن أن إغلاق الباب تم على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، بعد تحرير القدس في 27/7/583 هـ - 2/10/1187م، بهدف حماية المدينة والمسجد من أي غزو محتمل
.

[/size][/size]
[/rtl][/size]

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: باب الرحمة في القدس

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين ديسمبر 11, 2017 10:57 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي 
حسبي الله ونعم الوكيل 
الأقصى أسير والسجان يمارس كل انواع القذارة والمسلمون في سبات 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى