الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

صفحة 2 من اصل 8 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:58 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : إن معرفة المرض وسببه يعين على مداواته وعلاجه ، ومن لم يعرف أسباب المقالات - وإن كانت باطلة - لم يتمكن من مداواة أصحابها ، وإزالة شبهاتهم ... ( الرد على البكري : 1 / 182 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:00 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فسمَّاه الله سراجًا منيرًا ، وسمى الشمس سراجًا وهاجًا ، والسراج المنير أكمل من السراج الوهاج ؛ فإن الوهاج له حرارة تؤذي ، والمنير يُهتدى بنوره من غير أذى بوهجه . ( الجواب الصحيح : 3 / 372 )
وقال : والخلق يحتاجون إلى السراج المنير أعظم من حاجتهم إلى السراج الوهاج ؛ فإن الوهاج يحتاجون إليه في وقت دون وقت ، وكما قيل : قد ينضرون به بعض الأوقات ؛ وأما السراج المنير فيحتاجون إليه كل وقت ، وفي كل مكان ، ليلا ونهارا ، سرًا وعلانية . ... الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح : 6 / 129

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:01 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : لا تقع فتنة إلا من ترك ما أمر الله به ؛ فإنه سبحانه أمر بالحق ، وأمر بالصبر ؛ فالفتنة إما من ترك الحق ، وإما من ترك الصبر ... ( الاستقامة – تحقيق محمد رشاد سالم : 1 / 39 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:05 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : لَا بُدَّ أَنْ يَكُونَ مَعَ الْإِنْسَانِ أُصُولٌ كُلِّيَّةٌ تُرَدُّ إلَيْهَا الْجُزْئِيَّاتُ ، لِيَتَكَلَّمَ بِعِلْمِ وَعَدْلٍ ؛ ثُمَّ يَعْرِفُ الْجُزْئِيَّاتِ كَيْفَ وَقَعَتْ ، وَإِلَّا فَيَبْقَى فِي كَذِبٍ وَجَهْلٍ فِي الْجُزْئِيَّاتِ ، وَجَهْلٍ وَظُلْمٍ فِي الْكُلِّيَّاتِ ؛ فَيَتَوَلَّدُ فَسَادٌ عَظِيمٌ ... ( منهاج السنة : 5 / 83 - ومجموع الفتاوى : 19 / 203 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:07 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : والدجال ينزل الله إليه عيسى بن مريم فيقتله ؛ فيقتل مسيح الهدى الذي قيل أنه الله مسيحَ الضلالة الذي يزعم أنه الله ، ولما كانت دعواه الربوبية ممتنعة في نفسها ، لم يكن ما معه من الخوارق حجة لصدقه ، بل كانت محنة وفتنة ، يضل الله بها من يشاء ويهدي من يشاء ، كالعجل وغيره ، لكنه أعظم فتنة ؛ وفتنته لا تختص بالموجودين في زمانه ، بل حقيقة فتنته الباطل المخالف للشريعة ، المقرون بالخوارق ؛ فمن أقر بما يخالف الشريعة لخارق فقد أصابه نوع من هذه الفتنة ، وهذا كثير في كل زمان ومكان ، لكن هذا الْمُعَيَّن فتنتة أعظم الفتن ، فإذا عصم الله عبده منها - سواء أدركه أو لم يدركه - كان معصومًا مما هو دون هذه الفتنة ، فكثير يدَّعُون أو يُدَّعى لهم الإلهية بنوع من الخوارق دون هذه . ... ( بغية المرتاد : 2 / 321 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:15 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : السعادة التي هي كمال البهجة والسرور واللذة ليس هي نفس العلم ، ولا تحصل بمجرد العلم ، بل العلم شرط فيها ، بل لا بد من العلم بالله وبأمره ؛ كما قال النبي e في الحديث المتفق على صحته : " من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين " ، فكل من أراد الله به خيرًا فلا بد أن يفقهه في الدين ، فمن لم يفقهه في الدين لم يرد به خيرًا ؛ وليس كل من فقهه في الدين قد أراد به خيرًا ، بل لا بد مع الفقه في الدين من العمل به ؛ فالفقه في الدين شرط في حصول الفلاح .... ( الصفدية : 2 / 266 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:19 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : قد يحصل من العلم بالكشف والمشاهدة مالا يحصل بمجرد العقل ، سواء كان للأنبياء فقط ، أو للأنبياء والأولياء ، أو لهم ولغيرهم ؛ لكن يجب الفرق بين ما يقصر العقل عن دركه ، وما يعلم العقل استحالته ؛ بين ما لا يعلم العقل ثبوته ، وبين ما يعلم العقل انتفاءه ؛ بين محارات العقول ، ومحالات العقول ؛ فإن الرسل - صلوات الله عليهم وسلامه - قد يخبرون بمحارات العقول ، وهو ما تعجز العقول عن معرفته ، ولا يخبرون بمحالات العقول ، وهو ما يعلم العقل استحالته ... ( بيان تلبيس الجهمية : 1 / 333 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:21 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –  : من لم تسعه السنة حتى تعداها إلى البدعة مرق من الدين ، ومن أطلق للناس ما لم يطلقه لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع وجود المقتضي للإطلاق فقد جاء بشريعة ثانية ، ولم يكن متبعًا للرسول ؛ فلينظر امرؤ أين يضع قدمه ؟ ( الفتاوى الكبرى : 6 / 77 – شاملة ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:24 pm

شيخ الإسلام ابن تيمية – : المأمور به بمنزلة القوت ، الذي هو قوام العبد ، والمنهي عنه بمنزلة السموم ، التي هي هلاك البدن وسقمه ، ومن يتيقن هذا لم يطلب أن يحتال على سقوط واجب في فعله صلاح له ، ولا على فعل محرم في تركه صلاح له - أيضًا ؛ وإنما تنشأ الحيل من ضعف الإيمان ، فلهذا كانت من النفاق ، وصارت نفاقًا في الشرائع ... ( الفتاوى الكبرى : 6 / 104 – شاملة )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:26 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : إنْ كان المدعي للنبوة كاذبًا فهو من أكفر خلق الله وشرهم ، كما قال تعالى : ] وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ [ ، وقال تعالى : ] فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْكَافِرِينَ . وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ . لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ [ ، وقال تعالى : ] وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوىً لِلْمُتَكَبِّرِينَ [ ؛ فالكذب أصل للشر ، وأعظمه الكذب على الله U ، والصدق أصل للخير ، وأعظمه الصدق على الله ... ( الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح : 2 / 51 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:29 pm

شيخ الإسلام:...التقي لا يحرم ما يحتاج إليه من الرزق،وإنما يحمى من فضول الدنيا رحمة به وإحسانا إليه؛فإن توسيع الرزق قد يكون مضرة على صاحبه ،وتقديره يكون رحمة لصاحبه.مجموع الفتاوى16/ 53

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:33 pm

قالشيخ الإسلام ابن تيمية – : أَمَّا الْحَدِيثُ النَّبَوِيُّ : " السُّلْطَانُ ظِلُّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ ، يَأْوِي إلَيْهِ كُلُّ ضَعِيفٍ وَمَلْهُوفٍ " ، وَهَذَا صَحِيحٌ ؛ فَإِنَّ الظِّلَّ مُفْتَقِرٌ إلَى آوٍ ، وَهُوَ رَفِيقٌ لَهُ ، مُطَابِقٌ لَهُ نَوْعًا مِنْ الْمُطَابَقَةِ ؛ وَالْآوِي إلَى الظِّلِّ الْمُكْتَنِفِ بِالْمُظِلِّ صَاحِبُ الظِّلِّ ؛ فَالسُّلْطَانُ عَبْدُ اللَّهِ مَخْلُوقٌ مُفْتَقِرٌ إلَيْهِ ، لَا يَسْتَغْنِي عَنْهُ طَرْفَةَ عَيْنٍ ؛ وَفِيهِ مِنْ الْقُدْرَةِ وَالسُّلْطَانِ وَالْحِفْظِ وَالنُّصْرَةِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ مَعَانِي السُّؤْدُدِ وَالصَّمَدِيَّةِ الَّتِي بِهَا قِوَامُ الْخَلْقِ مَا يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ ظِلَّ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ ، وَهُوَ أَقْوَى الْأَسْبَابِ الَّتِي بِهَا يُصْلِحُ أُمُورَ خَلْقِهِ وَعِبَادِهِ ، فَإِذَا صَلَحَ ذُو السُّلْطَانِ صَلَحَتْ أُمُورُ النَّاسِ ، وَإِذَا فَسَدَ فَسَدَتْ بِحَسَبِ فَسَادِهِ ؛ وَلَا تَفْسُدُ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ ؛ بَلْ لَا بُدَّ مِنْ مَصَالِحَ ؛ إذْ هُوَ ظِلُّ اللَّهِ ، لَكِنَّ الظِّلَّ تَارَةً يَكُونُ كَامِلًا مَانِعًا مِنْ جَمِيعِ الْأَذَى ، وَتَارَةً لَا يَمْنَعُ إلَّا بَعْضَ الْأَذَى ؛ وَأَمَّا إذَا عُدِمَ الظِّلُّ فَسَدَ الْأَمْرُ ... وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .... ( مجموع الفتاوى : 35 / 46 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:36 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : وإذا كان الكفر والفسوق والعصيان سبب الشر والعدوان ؛ فقد يذنب الرجل أو الطائفة ، ويسكت آخرون عن الأمر والنهي ، فيكون ذلك من ذنوبهم ؛ وينكر عليهم آخرون إنكارًا منهيًّا عنه ، فيكون ذلك من ذنوبهم ، فيحصل التفرق والاختلاف والشر ؛ وهذا من أعظم الفتن والشرور قديمًا وحديثًا ، إذ الإنسان ظلوم جهول ، والظلم والجهل أنواع ، فيكون ظلم الأول وجهله من نوع ، وظلم كل من الثاني والثالث وجهلهما من نوع آخر وآخر . ومن تدبر الفتن الواقعة رأى سببها ذلك ... ( الاستقامة : 2 / 241 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:36 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : أُمُورُ النَّاسِ تَسْتَقِيمُ فِي الدُّنْيَا مَعَ الْعَدْلِ الَّذِي فِيهِ الِاشْتِرَاكُ فِي أَنْوَاعِ الْإِثْمِ ، أَكْثَرُ مِمَّا تَسْتَقِيمُ مَعَ الظُّلْمِ فِي الْحُقُوقِ وَإِنْ لَمْ تَشْتَرِكْ فِي إثْمٍ ؛ وَلِهَذَا قِيلَ : إنَّ اللَّهَ يُقِيمُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً ، وَلَا يُقِيمُ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُسْلِمَةً ؛ وَيُقَالُ : الدُّنْيَا تَدُومُ مَعَ الْعَدْلِ وَالْكُفْرِ ، وَلَا تَدُومُ مَعَ الظُّلْمِ وَالْإِسْلَامِ .... ( مجموع الفتاوى : 28 / 146 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 5:39 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : أمتنا خير الأمم وأكرمها على الله ، وخيرها القرون الثلاثة ، وأفضلهم الصحابة ؛ وفي أمتنا شر كثير ، لكنه أقل من شر بني إسرائيل ، وشر بني إسرائيل أقل من شر الكفار الذين لم يتبعوا نبيا كفرعون وقومه ، وكل خير في بني إسرائيل ففي أمتنا خير منه ؛ وكذلك أول هذه الأمة وآخرها : فكل خير من المتأخرين ففي المتقدمين ما هو خير منه ، وكل شر في المتقدمين ففي المتأخرين ما هو شر منه ؛ وقد قال تعالى : ] فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [ ( التغابن : 16) .... ( منهاج السنة النبوية : 6 / 150 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 8:25 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فَمَنْ أَحَبّ غَيْرَ اللَّهِ وَوَالَى غَيْرَهُ كَرِهَ مُحِبَّ اللَّهِ وَوَلِيَّهُ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَحَدًا لِغَيْرِ اللَّهِ كَانَ ضَرَرُ أَصْدِقَائِهِ عَلَيْهِ أَعْظَمَ مِنْ ضَرَرِ أَعْدَائِهِ ؛ فَإِنَّ أَعْدَاءَهُ غَايَتُهُمْ أَنْ يَحُولُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ هَذَا الْمَحْبُوبِ الدُّنْيَوِيِّ ، وَالْحَيْلُولَةُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ رَحْمَةٌ فِي حَقِّهِ ؛ وَأَصْدِقَاؤُهُ يُسَاعِدُونَهُ عَلَى نَفْيِ تِلْكَ الرَّحْمَةِ وَذَهَابِهَا عَنْهُ ، فَأَيُّ صَدَاقَةٍ هَذِهِ ؟! وَيُحِبُّونَ بَقَاءَ ذَلِكَ الْمَحْبُوبِ لِيَسْتَعْمِلُوهُ فِي أَغْرَاضِهِمْ وَفِيمَا يُحِبُّونَهُ ، وَكِلَاهُمَا ضَرَرٌ عَلَيْهِ ... ( مجموع الفتاوى : 10 / 605

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:18 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : نية المرء إنما تتعلق بفعله ، وما تعلق بفعل غيره فهو أمنية ... ( الفتاوى الكبرى : 6 / 297 –

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:24 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : قَالَ تَعَالَى : ] وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ [ ؛ فَمَتَى تَرَكَ النَّاسُ بَعْضَ مَا أَمَرَهُمْ اللَّهُ بِهِ وَقَعَتْ بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ ، وَإِذَا تَفَرَّقَ الْقَوْمُ فَسَدُوا وَهَلَكُوا ، وَإِذَا اجْتَمَعُوا صَلَحُوا وَمَلَكُوا ؛ فَإِنَّ الْجَمَاعَةَ رَحْمَةٌ وَالْفُرْقَةَ عَذَابٌ ... ( مجموع الفتاوى : 3 / 421 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:25 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : لِأَنَّ النَّاسَ كَمَا قَدْ يُبْتَلَوْنَ بِمُطَاعِ يَظْلِمُهُمْ وَيَقْصِدُ ظُلْمَهُمْ ، يُبْتَلَوْنَ - أَيْضًا - بِمُطَاعِ يَجْهَلُ مَصْلَحَتَهُمْ الشَّرْعِيَّةَ وَالْكَوْنِيَّةَ ، فَيَكُونُ جَهْلُ هَذَا مِنْ أَسْبَابِ عُقُوبَتِهِمْ ، كَمَا أَنَّ ظُلْمَ ذَلِكَ مِنْ أَسْبَابِ مَضَرَّتِهِمْ ؛ فَهَؤُلَاءِ لَمْ تُرْفَعْ عَنْهُمْ الْآصَارُ وَالْأَغْلَالُ لِذُنُوبِهِمْ وَمَعَاصِيهِمْ ، وَإِنْ كَانَ الرَّسُولُ لَيْسَ فِي شَرْعِهِ آصَارٌ وَأَغْلَالٌ ؛ فَلِهَذَا تُسَلَّطُ عَلَيْهِمْ حُكَّامُ الْجَوْرِ وَالظُّلْمِ وَتُسَاقُ إلَيْهِمْ الْأَعْدَاءُ ، وَتُقَادُ بِسَلَاسِلِ الْقَهْرِ وَالْقَدَرِ ؛ وَذَلِكَ مِنْ الْآصَارِ وَالْأَغْلَالِ الَّتِي لَمْ تُرْفَعْ عَنْهُمْ ، مَعَ عُقُوبَاتٍ لَا تُحْصَى ؛ وَذَلِكَ لِضَعْفِ الطَّاعَةِ فِي قُلُوبِهِمْ ، وَتَمَكُّنِ الْمَعَاصِي وَحُبِّ الشَّهَوَاتِ فِيهَا ؛ فَإِذَا قَالُوا : ] رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا [ دَخَلَ فِيهِ هَذَا ... ( مجموع الفتاوى : 14 / 155 ، 156 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:26 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فَإِنَّ الْمَلِكَ الظَّالِمَ لَا بُدَّ أَنْ يَدْفَعَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الشَّرِّ أَكْثَرَ مِنْ ظُلْمِهِ ؛ وَقَدْ قِيلَ : سِتُّونَ سَنَةً بِإِمَامِ ظَالِمٍ ، خَيْرٌ مِنْ لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ بِلَا إمَامٍ ... ( مجموع الفتاوى : 14 / 268

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:27 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –  : فَالشَّافِعُ يَنْتَفِعُ بِالشَّفَاعَةِ ، وَقَدْ يَكُونُ انْتِفَاعُهُ بِهَا أَعْظَمَ مِنْ انْتِفَاعِ الْمَشْفُوعِ لَهُ ؛ وَلِهَذَا قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم  فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ : " اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا . وَيَقْضِي اللَّهُ عَلَى لِسَان نَبِيِّهِ مَا شَاءَ " ... ( مجموع الفتاوى : 14 / 394

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:28 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : يُذْكَرُ أَنّ بَعْضَ الْمَشَايِخِ أَرَادَ أَنْ يُؤَدِّبَ بَعْضَ أَصْحَابِهِ الَّذِينَ لَهُمْ ذُنُوبٌ كَثِيرَةٌ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ ، أَنَا آمُرُك بِخَصْلَةِ وَاحِدَةٍ فَاحْفَظْهَا لِي ؛ وَلَا آمُرُك السَّاعَةَ بِغَيْرِهَا : الْتَزِمْ الصِّدْقَ وَإِيَّاكَ وَالْكَذِبَ .. وَتَوَعَّدَهُ عَلَى الْكَذِبِ بِوَعِيدِ شَدِيدٍ ؛ فَلَمَّا الْتَزَمَ ذَلِكَ الصِّدْقَ دَعَاهُ إلَى بَقِيَّةِ الْخَيْرِ ، وَنَهَاهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ .. فَإِنَّ الْفَاجِرَ لَا حَدَّ لَهُ فِي الْكَذِبِ ... ( مجموع الفتاوى : 15 / 246 ، 247 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:30 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلَيْنِ تَحَاكَمَا إلَى النَّبِيِّ e فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ : حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ؛ فَقَالَ النَّبِيُّ e : " إنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ ، وَلَكِنْ عَلَيْك بِالْكَيْسِ ، فَإِذَا غَلَبَك أَمْرٌ فَقُلْ : حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ " ؛ وَفِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ e أَنَّهُ قَالَ : " الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ ؛ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُك ، وَاسْتَعِنْ بِاَللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ ، وَإِنْ غَلَبَك أَمْرٌ فَلَا تَقُلْ : لَوْ أَنِّي فَعَلْت لَكَانَ كَذَا وَكَذَا ، وَلَكِنْ قُلْ : قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ " ؛ لَا تَعْجِزْ عَنْ مَأْمُورٍ ، وَلَا تَجْزَعْ مِنْ مَقْدُورٍ ؛ وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَجْمَعُ كِلَا الشَّرَّيْنِ ؛ فَأَمَرَ النَّبِيُّ e بِالْحِرْصِ عَلَى النَّافِعِ ، وَالِاسْتِعَانَةِ بِاَللَّهِ ، وَالْأَمْرُ يَقْتَضِي الْوُجُوبَ وَإِلَّا فَالِاسْتِحْبَابُ ؛ وَنَهَى عَنْ الْعَجْزِ وَقَالَ : " إنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ " وَالْعَاجِزُ ضِدُّ الَّذِينَ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ؛ وَالْأَمْرُ بِالصَّبْرِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْجَزَعِ مَعْلُومٌ فِي مَوَاضِعَ كَثِيرَةٍ ؛ وَذَلِكَ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ : أَمْرٍ أُمِرَ بِفِعْلِهِ فَعَلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَهُ ، وَيَحْرِصَ عَلَيْهِ ، وَيَسْتَعِينَ اللَّهَ ، وَلَا يَعْجِزُ ؛ وَأَمْرٍ أُصِيبَ بِهِ مِنْ غَيْرِ فِعْلِهِ ، فَعَلَيْهِ أَنْ يَصْبِرَ عَلَيْهِ وَلَا يَجْزَعَ مِنْهُ .. ( مجموع الفتاوى : 16 / 38 ، 39 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:33 pm

وليس من الأعضاء أشد ارتباطا بالقلب من العينين ؛ولهذا جمع بينهما في قوله:
(ونقلب أفئدتهم وأبصارهم) 
(تتقلب فيه القلوب والأبصار) 
(وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر) 
(قلوب يومئذ واجفة .أبصارها خاشعة).مجموع الفتاوى

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 9:35 pm

وقرن بين "الرحمة والصبر" في مثل قوله تعالى:(وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة)
فإن القسمة أيضا رباعية ؛إذ من الناس من يصبر ولا يرحم كأهل القوة والقسوة،ومنهم من يرحم ولايصبر كأهل الضعف واللين مثل كثير من النساء ومن يشبههن ،ومنهم من لايصبر ولا يرحم كأهل القسوة والهلع،والمحمود هو الذي يصبر ويرحم.مجموع الفتاوى 16/677.

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 8 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى