الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

صفحة 1 من اصل 8 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 3:56 pm

قال ابن تيمية :

«إنَّ أعظم النِّعمة: الإقبالُ والتعبُّدُ، ولكلِّ نعمة حاسِدٌ على قدرها، دَقَّت أو جَلت، ولا نعمةَ أعظمُ من هذه النعمة -يعني دعاء الله عزَّ وجلَّ- فإنَّ أنفس الحاسدين مُتعلِّقة بها، وليس للمحسود أسلم من إخفاء نعمته عن الحاسد، وقد قال يعقوب ليوسف : ﴿قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا﴾ [يوسف: 5]، وكم من صاحب قلب وجمعية وحال مع الله تعالى قد تحدَّث بها وأخبر بها فسلبه إيَّاها الأغيار، ولهذا يوصي العارفون والشيوخ بحفظ السرِّ مع الله تعالى، ولا يطلع عليه أحد».

[«مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (15/ 18)].

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 3:58 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : وَكُلُّ أُمَّةٍ مُشْرِكَةٍ أَصْلُ شِرْكِهَا عَدَمُ كِتَابٍ مُنَزَّلٍ مِنْ السَّمَاءِ ، وَكُلُّ أُمَّةٍ مُخْلِصَةٍ أَصْلُ إخْلَاصِهَا كِتَابٌ مُنَزَّلٌ مِنْ السَّمَاءِ ؛ فَإِنَّ بَنِي آدَمَ مُحْتَاجُونَ إلَى شَرْعٍ يُكْمِلُ فِطَرَهُمْ ، فَافْتَتَحَ اللَّهُ الْجِنْسَ بِنُبُوَّةِ آدَمَ كَمَا قَالَ تَعَالَى : ] وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا [ وَهَلُمَّ جَرَّا . فَمَنْ خَرَجَ عَنْ النُّبُوَّاتِ وَقَعَ فِي الشَّرَكِ وَغَيْرِهِ ؛ وَهَذَا عَامٌّ فِي كُلِّ كَافِرٍ غَيْرِ كِتَابِيٍّ فَإِنَّهُ مُشْرِكٌ ، وَشِرْكُهُ لِعَدَمِ إيمَانِهِ بِالرُّسُلِ الَّذِينَ قَالَ اللَّهُ فِيهِمْ : ] وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ [ . ... ( مجموع الفتاوى : 20/ 105 ، 106 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:00 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : التوبة من ترك الحسنات المأمور بها أهم من التوبة من فعل السيئات المنهي عنها ؛ فأكثر الخلق يتركون كثيرًا مما أمرهم الله به من أقوال القلوب وأعمالها وأقوال البدن وأعماله ، وقد لا يعلمون أن ذلك مما أمروا به ، أو يعلمون الحق ولا يتبعونه ، فيكونون إما ضالين بعدم العلم النافع ، وإما مغضوبا عليهم بمعاندة الحق بعد معرفته . ( جامع الرسائل [ رسالة في التوبة ] ، ص : 228 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:01 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : الْمَوْجُودُ : إمَّا خَيْرٌ مَحْضٌ ، أَوْ فِيهِ خَيْرٌ ؛ وَالْمَعْدُومُ : إمَّا أَنَّهُ لَا خَيْرَ فِيهِ بِحَالِ ، أَوْ خَيْرُهُ حِفْظُ الْمَوْجُودِ وَسَلَامَتُهُ ؛ وَالْمَأْمُورُ بِهِ قَدْ طُلِبَ وُجُودُهُ ، وَالْمَنْهِيُّ عَنْهُ قَدْ طُلِبَ عَدَمُهُ ؛ فَعُلِمَ أَنَّ الْمَطْلُوبَ بِالْأَمْرِ أَكْمَلُ وَأَشْرَفُ مِنْ الْمَطْلُوبِ بِالنَّهْيِ ، وَأَنَّهُ هُوَ الْأَصْلُ الْمَقْصُودُ الْمُرَادُ لِذَاتِهِ ، وَأَنَّهُ هُوَ الَّذِي يَكُونُ عَدَمُهُ شَرًّا مَحْضًا . ( مجموع الفتاوى : 20/ 117 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:02 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فَإِنَّ الْإِنْسَانَ لَا يَزَالُ يَطْلُبُ الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ ؛ فَإِذَا تَبَيَّنَ لَهُ مِنْ الْعِلْمِ مَا كَانَ خَافِيًا عَلَيْهِ اتَّبَعَهُ ، وَلَيْسَ هَذَا مُذَبْذَبًا ؛ بَلْ هَذَا مُهْتَدٍ زَادَهُ اللَّهُ هُدًى . ( مجموع الفتاوى : 22/ 253

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:04 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : فالفرقان يحصل به التمييز بين المشتبهات ؛ ومن لم يحصل له الفرقان كان في اشتباه وحيرة ؛ والهدى التام لا يكون إلا مع الفرقان ، فلهذا قال أولاً : ] هُدىً لِلنَّاسِ [ ، ثم قال : ] وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [ ؛ فالبينات : الأدلة على ما تقدم من الهدى ؛ وهي بينات من الهدى ، الذي هو دليل على أنَّ الأول هدى ، ومن الفرقان الذي يُفرِّق بين البيّنات والشبهات ، والحجج الصحيحة والفاسدة . ( النبوات ص 642 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف أم حسن في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:05 pm

جزاك الله خيرا أختي 
لكن استغربت من شيء في العنوان 
هل كلمة قدس الله روحهما 
او التقديس لبشر من السنة ؟؟؟
سامحيني اختي لكن الحق أحق أن يتبع ...
أتمنى منك لو تكرمتي وأنت أختي أن نغير العنوان 
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 2002
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:09 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : وَالرَّبُّ سُبْحَانَهُ يُرِيدُكَ لَكَ ؛ وَلِمَنْفَعَتِكَ بِكَ ؛ لَا لِيَنْتَفِعَ بِك ؛ وَذَلِكَ مَنْفَعَةٌ عَلَيْكَ بِلَا مَضَرَّةٍ . فَتَدَبَّرْ هَذَا ؛ فَمُلَاحَظَةُ هَذَا الْوَجْهِ يَمْنَعُكَ أَنْ تَرْجُوَ الْمَخْلُوقَ أَوْ تَطْلُبَ مِنْهُ مَنْفَعَةً لَكَ ، فَإِنَّهُ لَا يُرِيدُ ذَلِكَ بِالْقَصْدِ الْأَوَّلِ ؛ كَمَا أَنَّهُ لَا يَقْدِرُ عَلَيْهِ . وَلَا يَحْمِلَنَّكَ هَذَا عَلَى جَفْوَةِ النَّاسِ ؛ وَتَرْكِ الْإِحْسَانِ إلَيْهِمْ ؛ وَاحْتِمَالِ الْأَذَى مِنْهُمْ ؛ بَلْ أَحْسِنْ إلَيْهِمْ لِلَّهِ لَا لِرَجَائِهِمْ ؛ وَكَمَا لَا تَخَفْهُمْ فَلَا تَرْجُهُمْ ؛ وَخَفْ اللَّهَ فِي النَّاسِ وَلَا تَخَفْ النَّاسَ فِي اللَّهِ ؛ وَارْجُ اللَّهَ فِي النَّاسِ وَلَا تَرْجُ النَّاسَ فِي اللَّهِ ؛ وَكُنْ مِمَّنْ قَالَ اللَّهُ فِيهِ : ] وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى . الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى . وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى . إلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى [ ؛ وَقَالَ فِيهِ : ] إنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا [ . ( مجموع الفتاوى : 1 / 30 ، 31

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:14 pm

وذكرها بعبارة أوضح في ( مدارج السالكين : 2 / 10 – دار الكتاب العربي ) قال : وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - يقول : الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ؛ والورع : ترك ما تخاف ضرره في الآخرة .ا.هـ .
ثم قال ابن القيم : وهذه العبارة من أحسن ما قيل في الزهد والورع وأجمعها .
______________________________
لم أكن أعلم أنه منهي عنها انظري أختي..
ابن القيم غالبا ما يذكر هذه الكلمة حين ينقل عن ابن تيمية...
والله اعلم سأبحث عن حكمها واذا اقتضى الأمر تغييرها نغيرها ما في مشكلة يا حلوة..
الله يحفظك..

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف أم حسن في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:16 pm

يم.. .ك.. كتب:وذكرها بعبارة أوضح في ( مدارج السالكين : 2 / 10 – دار الكتاب العربي ) قال : وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - قدس الله روحه - يقول : الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ؛ والورع : ترك ما تخاف ضرره في الآخرة .ا.هـ .
ثم قال ابن القيم : وهذه العبارة من أحسن ما قيل في الزهد والورع وأجمعها .
______________________________
لم أكن أعلم أنه منهي عنها انظري أختي..
ابن القيم غالبا ما يذكر هذه الكلمة حين ينقل عن ابن تيمية...
والله اعلم سأبحث عن حكمها واذا اقتضى الأمر تغييرها نغيرها ما في مشكلة يا حلوة..
الله يحفظك..
أسأل الله ان يرضى عنك 
جزاك الله خيرا 
انتظرك ..
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 2002
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:19 pm

لفضيلة الشَّيخ عبد العزيز الرَّاجحي


-حفظه الله تعالى-

[السُّؤال:]

ما حُكم هذه العبارة: قدَّس اللهُ سِرَّه؟

[الجواب:]

قدَّس الله يعني: طهرَّ الله، قدَّس اللهُ روحه يعني: طهَّرها من الذُّنوب والمعاصي؛ دعاء، وسرَّه: الظَّاهر: الرُّوح يعني: السِّر لأنَّها لا تُرى، لعلَّ المقصود السِّر هو الرُّوح، قدَّس اللهُ روحه يعني: طهَّر اللهُ رُوحه من الذُّنوب، هذا دُعاءٌ له والسِّر الظَّاهر المقصود بها الرُّوح لأنَّ الرُّوح لا تُرى فهي ترحُّم ودُعاء.

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:23 pm


وجدت في كتاب شيخ الاسلام ابن تيمية
منهاج السنة النبوية (5/339)
(ولهذا كان العارفون كالجنيد بن محمد سيد الطائفة قدس الله روحه)

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:31 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : مَا مِنْ شَيْئَيْنِ إلَّا وَيَجْتَمِعَانِ فِي شَيْءٍ ، وَيَفْتَرِقَانِ فِي شَيْءٍ ، فَبَيْنَهُمَا اشْتِبَاهٌ مِنْ وَجْهٍ ، وَافْتِرَاقٌ مِنْ وَجْهٍ ؛ فَلِهَذَا كَانَ ضَلَالُ بَنِي آدَمَ مِنْ قِبَلِ التَّشَابُهِ ... ( مجموع الفتاوى : 3 / 63 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:37 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : الِاعْتِرَاضَ وَالْقَدْحَ لَيْسَ بِعِلْمِ ، وَلَا فِيهِ مَنْفَعَةٌ ، وَأَحْسَنُ أَحْوَالِ صَاحِبِهِ أَنْ يَكُونَ بِمَنْزِلَةِ الْعَامِّيِّ ؛ وَإِنَّمَا الْعِلْمُ فِي جَوَابِ السُّؤَالِ .... ( مجموع الفتاوى : 4 / 27 ، 28 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:39 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : مَا يَقَعُ مِنْ صَالِحِي الْبَشَرِ مِنْ الزَّلَّاتِ وَالْهَفَوَاتِ تُرْفَعُ لَهُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ ، وَتُبَدِّلُ لَهُمْ السَّيِّئَاتِ حَسَنَاتٍ ، فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَعْمَلُ سَيِّئَةً تَكُونُ سَبَبَ دُخُولِ الْجَنَّةِ .

وَلَوْ لَمْ يَكُنْ الْعَفْوُ أَحَبَّ إلَيْهِ ... لَمَا ابْتلَى بِالذَّنْبِ أَكْرَمَ الْخَلْقِ عَلَيْهِ

وَكَذَلِكَ فَرَحُهُ بِتَوْبَةِ عَبِيدِهِ ، وَضَحِكِهِ مِنْ عِلْمِ الْعَبْدِ أَنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا اللَّهُ ؛ فَافْهَمْ هَذَا ، فَإِنَّهُ مِنْ أَسْرَارِ الرُّبُوبِيَّةِ ، وَبِهِ يَنْكَشِفُ سَبَبُ مُوَاقَعَةِ الْمُقَرَّبِينَ الذُّنُوبَ . .... ( مجموع الفتاوى : 4 / 378 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:40 pm

يقول ابن تيمية :
"وفي قوله تعالى وما أصابك من سيئة فمن نفسك
من الفوائد: أن العبد لا يركن إلى نفسه ولا يسكن إليها. فإن الشر لا يجيء إلا منها.
ولا يشتغل بملام الناس ولا ذمهم إذا أساءوا إليه. فإن ذلك من السيئات التي أصابته. وهي إنما أصابته بذنوبه. فيرجع إلى الذنوب فيستغفر منها. ويستعيذ بالله من شر نفسه وسيئات عمله. ويسأل الله أن يعينه على طاعته. فبذلك يحصل له كل خير ويندفع عنه كل شر.....".

مجموع الفتاوى
١٤ / ٣١٩

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:42 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –  : كان النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر قد أخبرهم بمصارع المشركين ، ثم هو بعد هذا يدخل إلى العريش يستغيث ربه ويقول : " اللهم أنجز لي ما وعدتني " ؛ لأن العلم بما يقدره لا ينافي أن يكون قدره بأسباب، والدعاء من أعظم أسبابه ... ( الإيمان ص 357 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:44 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : كُلُّ عَمَلٍ لَا يُعِينُ اللَّهُ الْعَبْدَ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ لَا يَكُونُ وَلَا يَنْفَعُ ؛ فَمَا لَا يَكُونُ بِهِ لَا يَكُونُ ، وَمَا لَا يَكُونُ لَهُ لَا يَنْفَعُ وَلَا يَدُومُ ؛ فَلِذَلِكَ أَمَرَ الْعَبْدَ أَنْ يَقُولَ : ] إيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [ ..... ( مجموع الفتاوى : 8 / 76 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:45 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : كُلُّ نِعْمَةٍ مِنْهُ فَضْلٌ ، وَكُلُّ نِقْمَةٍ مِنْهُ عَدْلٌ ، وَهُوَ لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ لِكَمَالِ حِكْمَتِهِ وَرَحْمَتِهِ وَعَدْلِهِ ، لَا لِمُجَرَّدِ قَهْرِهِ وَقُدْرَتِهِ . ... ( مجموع الفتاوى : 8 / 511 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:47 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : النَّاسُ يَتَفَاضَلُونَ فِي الْعِلْمِ بِحِكْمَتِهِ وَرَحْمَتِهِ وَعَدْلِهِ ، وَكُلَّمَا ازْدَادَ الْعَبْدُ عِلْمًا بِحَقَائِقِ الْأُمُورِ ازْدَادَ عِلْمًا بِحِكْمَةِ اللَّهِ وَعَدْلِهِ وَرَحْمَتِهِ وَقُدْرَتِهِ ، وَعَلِمَ أَنَّ اللَّهَ مُنْعِمٌ عَلَيْهِ بِالْحَسَنَاتِ : عَمَلِهَا وَثَوَابِهَا ، وَأَنَّ مَا يُصِيبُهُ مِنْ عُقُوبَاتِ ذُنُوبِهِ فَبِعَدْلِ اللَّهِ تَعَالَى ، وَأَنَّ نَفْسَ صُدُورِ الذُّنُوبِ مِنْهُ - وَإِنْ كَانَ مِنْ جُمْلَةِ مَقْدُورَاتِ الرَّبِّ - فَهُوَ لِنَقْصِ نَفْسِهِ وَعَجْزِهَا وَجَهْلِهَا الَّذِي هُوَ مِنْ لَوَازِمِهَا ، وَأَنَّ مَا فِي نَفْسِهِ مِنْ الْحَسَنَاتِ فَهُوَ مِنْ فِعْلِ اللَّهِ وَإِحْسَانِهِ وَجُودِهِ ، وَأَنَّ الرَّبَّ مَعَ أَنَّهُ قَدْ خَلَقَ النَّفْسَ وَسَوَّاهَا وَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا فَإِلْهَامُ الْفُجُورِ وَالتَّقْوَى وَقَعَ بِحِكْمَةِ بَالِغَةٍ ، لَوْ اجْتَمَعَ الْأَوَّلُونَ والآخرون مِنْ عُقَلَاءِ الْآدَمِيِّينَ عَلَى أَنْ يَرَوْا حِكْمَةً أَبْلَغَ مِنْهَا لَمْ يَرَوْا حِكْمَةً أَبْلَغَ مِنْهَا ؛ لَكِنْ تَفْصِيلُ حِكْمَةِ الرَّبِّ مِمَّا يَعْجِزُ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ عَنْ مَعْرِفَتِهَا ... ( مجموع الفتاوى : 8 / 513 ، 514 )

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:48 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : الْوِلَايَةَ لَهَا رُكْنَانِ : الْقُوَّةُ وَالْأَمَانَةُ ؛ كَمَا قَالَ تَعَالَى : ] إنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ [ وَقَالَ صَاحِبُ مِصْرَ لِيُوسُفَ u : ] إنَّك الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ [ ، وَقَالَتَعَالَىفِيصِفَةِجِبْرِيلَ: ] إنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ . ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ . مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ[.
وَالْقُوَّةُ فِي كُلِّ وِلَايَةٍ بِحَسْبِهَا ؛ فَالْقُوَّةُ فِي إمَارَةِ الْحَرْبِ تَرْجِعُ إلَى شَجَاعَةِ الْقَلْبِ وَإِلَى الْخِبْرَةِ بِالْحُرُوبِ وَالْمُخَادَعَةِ فِيهَا ؛ فَإِنَّ الْحَرْبَ خُدْعَةٌ ، وَإِلَى الْقُدْرَةِ عَلَى أَنْوَاعِ الْقِتَالِ : مِنْ رَمْيٍ وَطَعْنٍ وَضَرْبٍ وَرُكُوبٍ وَكَرٍّ وَفَرٍّ وَنَحْوِ ذَلِكَ ؛ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ] وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ [ .
وَالْقُوَّةُ فِي الْحُكْمِ بَيْنَ النَّاسِ تَرْجِعُ إلَى الْعِلْمِ بِالْعَدْلِ الَّذِي دَلَّ عَلَيْهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ ، وَإِلَى الْقُدْرَةِ عَلَى تَنْفِيذِ الْأَحْكَامِ .
وَالْأَمَانَةُ تَرْجِعُ إلَى خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَأَلَّا يَشْتَرِيَ بِآيَاتِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ، وَتَرَكَ خَشْيَةَ النَّاسِ .
وَهَذِهِ الْخِصَالُ الثَّلَاثُ الَّتِي أَخَذَهَا اللَّهُ عَلَى كُلِّ مَنْ حَكَمَ عَلَى النَّاسِ ؛ فِي قَوْله تَعَالَى : ] فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [ ... ( مجموع الفتاوى : 28 / 253 ، 254 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:50 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرًا قويًّا بيِّنًا ، ويؤثر - أيضًا - في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين ، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق .
وأيضًا فإن نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ؛ فإن فَهَمَ الكتاب والسنة فرض ، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .
ثم منها ما هو واجب على الأعيان ، ومنها ما هو واجب على الكفاية ... ( اقتضاء الصراط المستقيم ، ص 207 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:52 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير بها كافرًا الكفر المطلق ، حتى تقوم به حقيقة الكفر ؛ كما أنه ليس كل من قام به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنًا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته .. ( اقتضاء الصراط ، ص 70 ) .

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:53 pm

قال ابن تيمية : «وأولو الأمر أصحاب الأمر وذووه؛ وهم الذين يأمرون الناس؛ وذلك يشترك فيه أهل اليد والقدرة وأهل العلم والكلام؛ فلهذا كان أولو الأمر صنفين: العلماء والأمراء، فإذا صلَحوا صلَح الناس، وإذا فسَدوا فسَد الناس».
[«مجموع الفتاوى» لابن تيمية (28/ 170

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: الدر المنثور..من القول المأثور..عن ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله

مُساهمة من طرف يم.. .ك.. في الخميس نوفمبر 09, 2017 4:56 pm

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – : جاء في الحديث : " إن الشرك في هذه الأمة أخفي من دبيب النمل " ، مع أنه ليس في الأمم أعظم تحقيقًا للتوحيد من هذه الأمة ؛ ولهذا كان شداد بن أوس t يقول : يا نعايا العرب ، يا نعايا العرب ، إن أخوف ما أخاف عليكم : الرياء ، والشهوة الخفية ؛ قال أبو داود : الشهوة الخفية حب الرياسة . ( قاعدة في المحبة ، ص 99

يم.. .ك..

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 08/11/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 8 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى