سؤال.. جزاكم الله خيرا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:45 pm

 .
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 


عدل سابقا من قبل رُقيَّة في الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:53 pm عدل 1 مرات

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السؤال.. 
لو الواحده قرأت في الركعة الأولى أوائل سورة البقرة الى(وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) 
ثم قالت أعود بالله من الشيطان الرجيم. وقرأت أواخر سورة البقرة . وهذا الذي تحفظه من سورة البقرة .
.
وفي الركعة التانية قرأت سورة الكهف الى الآية 15 (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) 
ثم...قرأت أواخر سورة الكهف.
هل يجوز هذه الطريقة في الصلاة. ؟ وجزاكم الله خيرا.

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:36 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اختنا
اعتقد انه لا باس فى ذلك ولكنه لا يجوز العكس اى كان تقرا اخر السوره ثم اولها فاسمه التنكيس وهو غير جائز
والله اعلى واعلم

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله خيرا، ونفع الله بك أخي الفاضل.

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:26 pm

السلام عليكم 
الصلاة صحيحة ان شاء الله و اسالي اهل الذكر للتاكد مادام انك تحترمين ترتيب السور و الايات لكني افضل عدم القفز بين الايات يعني يمكنك قراءة ما تحفظين في سورة البقرة من يدايتها و في الركعة الثانية اقرءي من سورة الكهف .
المكروه هو تنكيس السور و المحرم هو تنكيس الايات
مثال 
مصلي يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الكافرون
في الركعة الثانية هو مطالب بقراءة سورة مرتبة بعد الكافرون مثلا يقرأ سورة النصر.المسد.الاخلاص.الفلق.الناس
و عند المالكية نخفف في القراءة في الركعة الثانية و نطول في الركعة الاولى
التنكيس هو ان تقرءي في الركعة الثانية سورة قبل سورة الكافرون مثلا الزلزلة او العصر او القارعة الخ...يعني انك اخللت بترتيب القران. فالقراءة تصاعدية ترتيبيا و ليس تنازلية.
المحرم هو التلاعب بالايات بتسبيق اية مؤخرة على اية مقدم..بعض العلماء افتوا ببطلان الصلاة و اخرون افتوا بالكراهية و انا اميل للبطلان لانه تلاعب و عظم خشوع في الصلاة ان يتلو الانسان الايات 10-20 من سورة الكهف في الركعة الاولى و في الركعة الثانية يتلو الايات 1-10 ....
___
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:33 pm

الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الصلاة صحيحة ان شاء الله و اسالي اهل الذكر للتاكد مادام انك تحترمين ترتيب السور و الايات لكني افضل عدم القفز بين الايات يعني يمكنك قراءة ما تحفظين في سورة البقرة من يدايتها و في الركعة الثانية اقرءي من سورة الكهف .
المكروه هو تنكيس السور و المحرم هو تنكيس الايات
مثال 
مصلي يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الكافرون
في الركعة الثانية هو مطالب بقراءة سورة مرتبة بعد الكافرون مثلا يقرأ سورة النصر.المسد.الاخلاص.الفلق.الناس
و عند المالكية نخفف في القراءة في الركعة الثانية و نطول في الركعة الاولى
التنكيس هو ان تقرءي في الركعة الثانية سورة قبل سورة الكافرون مثلا الزلزلة او العصر او القارعة الخ...يعني انك اخللت بترتيب القران. فالقراءة تصاعدية ترتيبيا و ليس تنازلية.
المحرم هو التلاعب بالايات بتسبيق اية مؤخرة على اية مقدم..بعض العلماء افتوا ببطلان الصلاة و اخرون افتوا بالكراهية و انا اميل للبطلان لانه تلاعب و عظم خشوع في الصلاة ان يتلو الانسان الايات 10-20 من سورة الكهف في الركعة الاولى و في الركعة الثانية يتلو الايات 1-10 ....
___
أخي هذا ليس فيه تنكيس بارك الله فيك

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:39 pm

إذا قلنا انه المصلي قرأ الإخلاص ثم أتبعها المسد هنا نقول بالإكراه والله اعلم . أما أنه قد إنتقل من ركعة إلى ركعة أخرى فهنا إنقطعت القرائة وبدأ بقرأة جديدة ومع إنقطاع القراء بالركعة والسجدة فقد إنتفى التنكيس في السورة هنا . فهو لم يسترسل بالقراء  في نفس الركعة . والله أعلم 

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:43 pm

الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الصلاة صحيحة ان شاء الله و اسالي اهل الذكر للتاكد مادام انك تحترمين ترتيب السور و الايات لكني افضل عدم القفز بين الايات يعني يمكنك قراءة ما تحفظين في سورة البقرة من يدايتها و في الركعة الثانية اقرءي من سورة الكهف .
المكروه هو تنكيس السور و المحرم هو تنكيس الايات
مثال 
مصلي يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الكافرون
في الركعة الثانية هو مطالب بقراءة سورة مرتبة بعد الكافرون مثلا يقرأ سورة النصر.المسد.الاخلاص.الفلق.الناس
و عند المالكية نخفف في القراءة في الركعة الثانية و نطول في الركعة الاولى
التنكيس هو ان تقرءي في الركعة الثانية سورة قبل سورة الكافرون مثلا الزلزلة او العصر او القارعة الخ...يعني انك اخللت بترتيب القران. فالقراءة تصاعدية ترتيبيا و ليس تنازلية.
المحرم هو التلاعب بالايات بتسبيق اية مؤخرة على اية مقدم..بعض العلماء افتوا ببطلان الصلاة و اخرون افتوا بالكراهية و انا اميل للبطلان لانه تلاعب و عظم خشوع في الصلاة ان يتلو الانسان الايات 10-20 من سورة الكهف في الركعة الاولى و في الركعة الثانية يتلو الايات 1-10 ....
___
أخي أعد توضيح هذه المشاركة . وفصل بين التنكيس المحرم والذي قد يؤدي إلى الكفر . وبين ماقلت أنت أنه تنكيس المكروه والذي لم تفصله حتى تتظه المسألة .
إجعل لكل مثال رد حتى تصلة الفكرة . فقد إختلطت

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:43 pm

أبو بلال كتب:
الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الصلاة صحيحة ان شاء الله و اسالي اهل الذكر للتاكد مادام انك تحترمين ترتيب السور و الايات لكني افضل عدم القفز بين الايات يعني يمكنك قراءة ما تحفظين في سورة البقرة من يدايتها و في الركعة الثانية اقرءي من سورة الكهف .
المكروه هو تنكيس السور و المحرم هو تنكيس الايات
مثال 
مصلي يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الكافرون
في الركعة الثانية هو مطالب بقراءة سورة مرتبة بعد الكافرون مثلا يقرأ سورة النصر.المسد.الاخلاص.الفلق.الناس
و عند المالكية نخفف في القراءة في الركعة الثانية و نطول في الركعة الاولى
التنكيس هو ان تقرءي في الركعة الثانية سورة قبل سورة الكافرون مثلا الزلزلة او العصر او القارعة الخ...يعني انك اخللت بترتيب القران. فالقراءة تصاعدية ترتيبيا و ليس تنازلية.
المحرم هو التلاعب بالايات بتسبيق اية مؤخرة على اية مقدم..بعض العلماء افتوا ببطلان الصلاة و اخرون افتوا بالكراهية و انا اميل للبطلان لانه تلاعب و عظم خشوع في الصلاة ان يتلو الانسان الايات 10-20 من سورة الكهف في الركعة الاولى و في الركعة الثانية يتلو الايات 1-10 ....
___
أخي هذا ليس فيه تنكيس بارك الله فيك
السلام عليكم

نعم صلاة الاخت رقية صحيحة ..انا فقط شرحت التنكيس هي لم تقم به لانها تقرأ تصاعديا 
التنكيس ان تقرأ في الركعة الاولى سورة الكافرون و في الركعة الثانية الزلزة او العصر الخ ...هنا تنكيس للسور
و الله اعلم
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:46 pm

أبو بلال كتب:
الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الصلاة صحيحة ان شاء الله و اسالي اهل الذكر للتاكد مادام انك تحترمين ترتيب السور و الايات لكني افضل عدم القفز بين الايات يعني يمكنك قراءة ما تحفظين في سورة البقرة من يدايتها و في الركعة الثانية اقرءي من سورة الكهف .
المكروه هو تنكيس السور و المحرم هو تنكيس الايات
مثال 
مصلي يقرأ في الركعة الاولى بعد الفاتحة سورة الكافرون
في الركعة الثانية هو مطالب بقراءة سورة مرتبة بعد الكافرون مثلا يقرأ سورة النصر.المسد.الاخلاص.الفلق.الناس
و عند المالكية نخفف في القراءة في الركعة الثانية و نطول في الركعة الاولى
التنكيس هو ان تقرءي في الركعة الثانية سورة قبل سورة الكافرون مثلا الزلزلة او العصر او القارعة الخ...يعني انك اخللت بترتيب القران. فالقراءة تصاعدية ترتيبيا و ليس تنازلية.
المحرم هو التلاعب بالايات بتسبيق اية مؤخرة على اية مقدم..بعض العلماء افتوا ببطلان الصلاة و اخرون افتوا بالكراهية و انا اميل للبطلان لانه تلاعب و عظم خشوع في الصلاة ان يتلو الانسان الايات 10-20 من سورة الكهف في الركعة الاولى و في الركعة الثانية يتلو الايات 1-10 ....
___
أخي أعد توضيح هذه المشاركة . وفصل بين التنكيس المحرم والذي قد يؤدي إلى الكفر . وبين ماقلت أنت أنه تنكيس المكروه والذي لم تفصله حتى تتظه المسألة .
إجعل لكل مثال رد حتى تصلة الفكرة . فقد إختلطت
السلام عليكم 

طيب ساضع لكم فتوى شاملة في التنكيس الاربع و كل واحدة بمثال 
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:55 pm

السلام عليكم 
قراءة المتأخر قبل المتقدم من القرآن يسمى تنكيساً ، وهو أقسام :
تنكيس الحروف
تنكيس الكلمات
تنكيس الآيات
تنكيس السور
____
أما تنكيس الحروف ، فهو تقديم الحروف المتأخرة على المتقدمة في الكلمة الواحدة ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { رب } : " بر " !
و"هذا لا شك في تحريمه ، وأن الصلاة تبطل به ؛ لأنه أخرج القرآن عن الوجه الذي تكلم الله به ، كما أن الغالب أن المعنى يختلف اختلافاً كثيراً ."
" الشرح الممتع لابن عثيمين " ( 3 / 110 ) .
_____
أما تنكيس الكلمات ، فهو أن يقدم الكلمة اللاحقة على التي قبلها ، فيقرأ - مثلاً - بدلاً من { قل هو الله أحد } : " أحد الله هو قل " !
و "هذا أيضاً محرم بلا شك ؛ لأنه إخراج لكلام الله عن الوجه الذي تكلم الله به ."
" الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
_____
وأما تنكيس الآيات ، وهو قراءة الآية اللاحقة قبل الآية السابقة ، فيقرأ { من شر الوسواس الخناس } قبل { إله الناس } !

وقال الشيخ ابن عثيمين :
تنكيس الآيات أيضاً محرم على القول الراجح ؛ لأن ترتيب الآيات توقيفي ، ومعنى توقيفي : أنه بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم .
" الشرح الممتع " ( 3 / 110 ) .
_______
وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل  " البقرة " .
[rtl]فأما تنكيس السور وهو أن يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة يكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى. 
أو يقرأ في ركعة واحدة سورتين تكون الثانية منهما قبل السورة الأولى في ترتيب المصحف. 
واختلف العلماء في ذلك بين الجواز والكراهة، مع اتفاقهم على صحة الصلاة. 
فذهب الحنابلة والمالكية إلى الكراهة وهو الأحوط. 
وذهب الشافعية إلى الجواز وهو رواية عن أحمد 
[/rtl]

avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 7:59 pm

جزاك الله خيرا .
هذه هي التي ليس عليها دليل وبالأخص أن المصلي يفرق في القراء بالركوع فقد إنتفى هنا تنقيس السور . والله أعلم .

وأما تنكيس السور ، فهو قراء السورة اللاحقة قبل السابقة ، فيقرأ - مثلاً - " آل عمران " قبل  " البقرة " .
[rtl]فأما تنكيس السور وهو أن يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة يكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى. 
أو يقرأ في ركعة واحدة سورتين تكون الثانية منهما قبل السورة الأولى في ترتيب المصحف. 
واختلف العلماء في ذلك بين الجواز والكراهة، مع اتفاقهم على صحة الصلاة. 
فذهب الحنابلة والمالكية إلى الكراهة وهو الأحوط. 
وذهب الشافعية إلى الجواز وهو رواية عن أحمد 
[/rtl]

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:19 pm

السلام عليكم 
الله اعلم انا لست فقيها او عالما مجرد ناقل للفتاوي من باب العلم بالشيء ..للامانة انا اصلي تصاعديا و لا اقرأ بسورتين في ركعة واحدة...
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:39 pm

الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الله اعلم انا لست فقيها او عالما مجرد ناقل للفتاوي من باب العلم بالشيء ..للامانة انا اصلي تصاعديا و لا اقرأ بسورتين في ركعة واحدة...
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 
أخي لا علاقة لفقيه بالمسألة . الفقيه هو من فقهه الله في الدين وليس من يحمل الكتب والمتن والمصنفات والمجلدات . هل تعرف ماذا كان يسمي الصحابة ، الصحابة المتفقهين في العلم الرباني ؟

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:00 pm

أبو بلال كتب:
الرعد الأسود كتب:السلام عليكم 
الله اعلم انا لست فقيها او عالما مجرد ناقل للفتاوي من باب العلم بالشيء ..للامانة انا اصلي تصاعديا و لا اقرأ بسورتين في ركعة واحدة...
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 
أخي لا علاقة لفقيه بالمسألة . الفقيه هو من فقهه الله في الدين وليس من يحمل الكتب والمتن والمصنفات والمجلدات . هل تعرف ماذا كان يسمي الصحابة ، الصحابة المتفقهين في العلم الرباني ؟
السلام عليكم 

نعم لكن الله يرحم العبد الذي يعرف قدره و لا يتصدر للفتوى لذللك انا مجرد ناقل لست عالم دين و لا طالب علم انما مسلم اتدارس علم اخر الزمان فقط
اعلام الامة في العهد النبوي : ابن مسعود رضي الله، معاذ بن جبل رضي الله عنه، ابن عباس حبر الامة رضي الله عنه، الامام علي عليه السلام حكيم الامة و هذا ما اعلم
اما التصدر فهو منهي عنه
فقد أخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهّالاً، فسُئِلوا فأفتَوْا بغير علم فضلُّوا وأضلُّوا".
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أفدتونا،زادكم الله علما. وبورك فيكم. 
نعم أخي رعد، أكيد أن الأفضل عدم القفز بين الآيات.. 
لكن وإن حصل؟ 
كما جاء في الردود.. (فلا بأس فى ذلك) (والصلاة صحيحة.) 
جزاكم الله خيرا جميعا. 
.
سؤال بارك الله فيكم عن تنكيس السور. 
عن أنس بن مالك قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم في الصلاة
 فقرأ بها افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم يقرأ بسورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة 
فكلمه أصحابه فقالوا إنك تقرأ بهذ السورة ثم لا ترى أنها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى فإما أن تقرأ بها 
وإما أن تدعها وتقرأ بسورة أخرى قال ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت وإن كرهتم تركتكتم 
وكانوا يرونه أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر
 فقال يا فلان ما يمنعك مما يأمر به أصحابك وما يحملك أن تقرا هذه السورة في كل ركعة ؟ 
فقال يا رسول الله إني أحبها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن حبها أدخلك الجنة .
.
أولا.. هل هذا الحديث صحيح؟
لأن هذا الرجل الأنصاري سبحان الله انفرد بهذه ''الحادثة أو هذه الطريقة..'' 
ولم يفعله أحد غيره! والله أعلم.

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:34 pm

عفوا.. السؤال هو أليس هذا تنكيس السور.؟
 سورة الإخلاص وبعدها سورة أخرى 

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:43 pm

أنت أخي قلت من قبل كلام جميل وصحيح وهو أن الحديث يفسر بالحديث والقران يفسر بالقران . هذا حق والذي أشرت إليه بالأحمر هو مربط الفرس . هنا سوف أحيلك على سؤال الذي لم تجب عنه أنت وهو ماذا كان يسمي  الصحابة المتفقهين في العلم الرباني ؟ الجواب هو اهل القرأن . وهم الذين كان عندهم العلم . وحتى تعرفوحالهم كانو دائما في الصف الأول في القتال . هذه صفت العالم اي أنه يعمل بما علمه الله . وإلى يصبح مثل الحمار يحمل أسفار . 

وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122).


هنا يتبين لنا أن جميع المؤمنين مؤمورون بإبلاغ ماعلمهم الله وفقههم فيه وعلامة العالم أنه يتصدر المواضع التي فيها الأجر وأحسنها وأعلاها الجهاد . غير هذا فليس بعالم . بل مجرد دماغ يحمل العلم .


أعرف أن كلامي هذا لن يتقبله البعض !!! والسبب أن الإنسان يصنع أصنام يعطيها ويعطيها مالاتستحق . 
والرجال تعرف بالمواقف لا بالمصنفات والمجلدات . ولكم خير مثال في الصحابة ومن تبعهم بإحسان فقد تركوا أعمال تتحدث عن معادنهم . 
نسأل الله الثبات على الحق حتى نلقاه وهو راض عنى . وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه . ويجعلنا هداة مهتدين . 


عدل سابقا من قبل أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:49 pm عدل 2 مرات

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 9:46 pm

رُقيَّة كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أفدتونا،زادكم الله علما. وبورك فيكم. 
نعم أخي رعد، أكيد أن الأفضل عدم القفز بين الآيات.. 
لكن وإن حصل؟ 
كما جاء في الردود.. (فلا بأس فى ذلك) (والصلاة صحيحة.) 
جزاكم الله خيرا جميعا. 
.
سؤال بارك الله فيكم عن تنكيس السور. 
عن أنس بن مالك قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم في الصلاة
 فقرأ بها افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم يقرأ بسورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة 
فكلمه أصحابه فقالوا إنك تقرأ بهذ السورة ثم لا ترى أنها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى فإما أن تقرأ بها 
وإما أن تدعها وتقرأ بسورة أخرى قال ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت وإن كرهتم تركتكتم 
وكانوا يرونه أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر
 فقال يا فلان ما يمنعك مما يأمر به أصحابك وما يحملك أن تقرا هذه السورة في كل ركعة ؟ 
فقال يا رسول الله إني أحبها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن حبها أدخلك الجنة .
.
أولا.. هل هذا الحديث صحيح؟
لأن هذا الرجل الأنصاري سبحان الله انفرد بهذه ''الحادثة أو هذه الطريقة..'' 
ولم يفعله أحد غيره! والله أعلم.
سبحان الله . كنت سوف أذكر هذا الأثر . وهو دليل على أنه ليس هناك تنكيس سور بين الركعات . والله أعلم .

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:15 pm

رُقيَّة كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أفدتونا،زادكم الله علما. وبورك فيكم. 
نعم أخي رعد، أكيد أن الأفضل عدم القفز بين الآيات.. 
لكن وإن حصل؟ 
كما جاء في الردود.. (فلا بأس فى ذلك) (والصلاة صحيحة.) 
جزاكم الله خيرا جميعا. 
.
سؤال بارك الله فيكم عن تنكيس السور. 
عن أنس بن مالك قال : كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم في الصلاة
 فقرأ بها افتتح بقل هو الله أحد حتى يفرغ منها ثم يقرأ بسورة أخرى معها وكان يصنع ذلك في كل ركعة 
فكلمه أصحابه فقالوا إنك تقرأ بهذ السورة ثم لا ترى أنها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى فإما أن تقرأ بها 
وإما أن تدعها وتقرأ بسورة أخرى قال ما أنا بتاركها إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت وإن كرهتم تركتكتم 
وكانوا يرونه أفضلهم وكرهوا أن يؤمهم غيره فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر
 فقال يا فلان ما يمنعك مما يأمر به أصحابك وما يحملك أن تقرا هذه السورة في كل ركعة ؟ 
فقال يا رسول الله إني أحبها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن حبها أدخلك الجنة .
.
أولا.. هل هذا الحديث صحيح؟
لأن هذا الرجل الأنصاري سبحان الله انفرد بهذه ''الحادثة أو هذه الطريقة..'' 
ولم يفعله أحد غيره! والله أعلم.
السلام عليكم

الحديث مذكور في سنن الامام الترمذي رحمه الله - كتاب قضاءل القرآن و صححه الامام الالباني رحمه الله في صحيح الجامع.
و الله أعلم 
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:22 pm

رُقيَّة كتب:
عفوا.. السؤال هو أليس هذا تنكيس السور.؟
 سورة الإخلاص وبعدها سورة أخرى 
.
لقد وجدت شيء مهم في (ملتقى أهل الحديث)
.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
.
والقرآن فى زمانه لم يكتب ، ولا كان ترتيب السور على هذا الوجه أمراً واجباً مأموراً به من عند الله 
بل الأمر مفوض فى ذلك إلى اختيار المسلمين ولهذا كان لجماعة من الصحابة 
لكل منهم اصطلاح فى ترتيب سوره غير اصطلاح الآخر .

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف رُقيَّة في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:23 pm

جزاكم الله خيرا

_________________
 اللهُم دربًا لا تضيق به الحياة .. وقلبًا لا يزول منهُ الأمل ٠
avatar
رُقيَّة

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : '' لعله خير''

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال.. جزاكم الله خيرا.

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:24 pm

رُقيَّة كتب:
رُقيَّة كتب:
عفوا.. السؤال هو أليس هذا تنكيس السور.؟
 سورة الإخلاص وبعدها سورة أخرى 
.
لقد وجدت شيء مهم في (ملتقى أهل الحديث)
.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
.
والقرآن فى زمانه لم يكتب ، ولا كان ترتيب السور على هذا الوجه أمراً واجباً مأموراً به من عند الله 
بل الأمر مفوض فى ذلك إلى اختيار المسلمين ولهذا كان لجماعة من الصحابة 
لكل منهم اصطلاح فى ترتيب سوره غير اصطلاح الآخر .
كلام نفيس وبه يستدل . والله أعلم

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى