هل نحاسب على النيه السيئه ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الإثنين أكتوبر 23, 2017 5:30 pm

السلام عليكم

هل نحاسب على النيه السيئه ؟
روى البخاري في صحيحه (6491) ومسلم (131) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِيمَا يَرْوِي عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) .

وروى البخاري (5269) ومسلم (127) ـ أيضا ـ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ ) . 
ويتضح من الادله ان النيه السيئه لا نحاسب عليها الا ان نعملها او نتكلم بها

الا فى موضعين

قال تعالى


إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)

اى بمجرد ان تضمر فى نفسك انك تحب ان تشيع الفاحشه فى المؤمنين دون ان تعمل شيئا او تتكلم بما اضمرته فى قلبك من الشر



فقد وقعت فى الاثم

وقال تعالى

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25)

اى  بمجرد ان تضمر فى قلبك انك تريد فيه الحاد بظلم دون ان تهم بفعل اى شىء يدعو الى ذلك فقد وقعت فى الاثم



وهذا اذا دل على شىء يدل على عظم قدر النيه السيئه واضمار الحقد  والكره للمسلمين

فالحذر اخوانى الكرام من الخوض فى اعراض المسلمين واضمار الشر لهم فنحن محاسبون على مجرد النيه السيئه فى هذا المجال
اسال الله العلى العظيم ان يجمع شملنا وان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف أبو بلال في الإثنين أكتوبر 23, 2017 7:26 pm

السلام عليكم
أقول وبالله التوفيق 
الفائذة من قوله صل الله عليه وسلم :( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) .
الفائذة في قوله صل الله عليه وسلمSadفَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ). هنا الحكمة ولب الأمر وهو النية الخاصة لله . فقد علم سبحانه بأمر هذا العبد و علم إخلاصه في نيته الحسنة وأنه إبتغى رضوان الله بها فكتب له أجرها مع أنه لم يعمل بها لمانع قهري الله أعلم به . 
والفائذة في قوله صل الله عليه وسلم Sadفَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ ) .هنا سبحان الله يتجلى لنا حكمة الله في إعطاء أجره فهو وحده يعلم ماغاب عن الناس من إحسان ذلك العبد في هذه الحسنة ، كمثال الجزاء من عظم البلاء ، وكمثال الذي أنفق وهاجر وقاتل قبل الفتح ليس كالذي أنفق وهاجر وقاتل بعد الفتح وماخفية عنا أعظم .
والفائذة في قوله صل الله عليه وسلم : (وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ) .هنا حكمة وجب الإنتباه لها حتى لا نفهم الحديث خطأ فهمه بالسيئة يعني كانت في متناول يده ولم يعملها لأنه إتقى ربه فأتابه الله عليها حسنة وهذا من رحته  سبحانه ، ولنا مثال ودليل من قصت الذي دعى الله بعمله الصالح لإزاحت الحجر عن مدخل الغار وكان قد هم بإبنة عمه فذكرته بالله فلم يعمل بما هم به .
والفائذة في قوله صل الله عليه وسلم : ( فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) . هنا يتجلى لنا عدل الله سبحانه ورحمته .


----------------------
هنا سوف نرى لماذا جاء الإستثناء في هذان الموضعين في قوله تعالى : 
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)}. 
هنا تعدى هذا الإنسان ما توسوس له نفسه من شهوات مثل شهوة المال والبطن والفرج ولم يبقى الأمر في نيته السيئة متعلق به فقط ! فقد تعدى حده وأصبحث نيته أن يظلم العباد ويحب أن يسري فيهم الظلم والمصيبة والطامة أنه ما أراد بهم هذا الظلم إلى لأنهم مؤمنين وهو في قوله تعالى { فِي الَّذِينَ آمَنُوا }  فهنا تعاظم الجرم وأصبح عداوة للدين وأهله لذلك توعده الله بالعداب الأليم في الدنيا والأخرة وهذا من عدل الله وحكمته ورحمته بالمؤمنين ، وهنا الفائذة الكبيرة وهي أن هذا الشخص الذي علمه الله توعده بالعقاب على نيته لن يكون إلا منافقة نعم هو منافق يظهر ملا يبطن والدليل على أنه منافق هو في قوله تعالى { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)}. }  نعم الله عز وجل يعلمه ولو أضمروا غير الذي يظهر لنا . ولاكن من رحمة الله بالمؤمنين وأوليائه الصالحين فقد أخبرنا أنه رزق أوليائه معرفت المنافقين في قوله سبحانه : ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ (30) }. محمد . 
فالمنافق يعرفه المؤمن في لحن قوله .


-------------------
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ۚ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (25)

وهنا إجتمع الكفار مع المنافقين في نيتهم السيئة وأن الله يعاقبهم عليها . 
---------------


وفي الأخير أقول لك أخي محمد الليثي الأمر ليس دائما كما يبدوا لك فقد تجد مسلم يحارب شخص ( تظنه أنت مسلم ) فتسقط في محظور ليس هذا  موضع ذكره (( ليس كلما يلمع ذهب )) . 
وجزاك الله خير على الموضوع .
والله أعلم.

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف أمين في الإثنين أكتوبر 23, 2017 8:41 pm

موضوع ممتاز أخي محمد 
فتح الله عليك 
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1732
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الإثنين أكتوبر 23, 2017 9:35 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاكم الله خيرا اخوتى الكرام ام حسن وابوبلال وامين 
واسال الله ان ينفع بكم

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف أبو بلال في الإثنين أكتوبر 23, 2017 10:40 pm

اللهم أمين . وإياك أخي محمد وجميع المسلمين 

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف مــان في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 12:55 am

السلام عليكم 
اميل لقول الاخ بلال، 
علماءالسلف فرقوا شرعيا و لغويا بين الذنب و الاثم و الخطيءة و المعصية و السيءة و الفاحشة.
راجعوا كتاب معجم المصطلحات الفقهية للدكتور محمود عبد الرحمن عبد المنعم، وكتاب الكليات لأيوب الكفوي. 
___
ساشرح الفرق الشرعي بين السيءة و الفاحشة 




والفائذة في قوله صل الله عليه وسلم : ( فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ) .

هذا الحديث يقصد المسلم الذي يعمل سيءة بينه و بين الله و يكون تاثيرها عليه فقط شرعيا و معنويا 
مثال : مسلم عاصي قرر في نفسه ان يذخن السجارة او مخذرات او يلعب قمار او يشرب خمرا او يسمع موسيقى او يتابع افلام في بيته مستورا و لا يفضح نفسه ....هذا ان عملها فهو أثم على نفسه مادام ان تاثير سيءته لم يخرج  من نفسه او من بيته و لم يصل للناس بشكل مباشر او غير مباشر و لم يدعو لها.
فان تاب و استغفر و لم يعملها يكتبها الله له حسنة واحدة.
_____
قوله تعالى : 
{ إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)}. 
____
هنا لم نعد نتكلم عن السيءات الشخصية التي تهم الفرد انما تعدى الامر للامة و هنا اصبح الامر فاحشة مغلضة لان العاصي اصبح اما مجاهرا للمعصية مما يفتن الناس او داعي لها او منافق يحارب الله.
مثال للفواحش
- انسان يشرب الخمر في بيته بدون اذى الناس فهذا مسيء لكنه تشيطن و خرج للشارع و اصبح يسب و يلعن و يعترض المارة و بدعو اقرانه لشرب الخمر : هنا اصبح داعي فاحشة 
نفس الامر بالنسبة لمستمع موسيقى في بيته ليس مثل من فتح مرقص ليلي او خمارة او بيت دعارة فهذا فتان مخرب للامة الله توعده بشديد العقاب
و الدليل من القران و السنة


إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10)

لاحظوا الوعيد الشديد لمن يفتن المؤمنين في دينهم او اخلاقهم 
فالله ليس ظلام للعبيد هو العدل سبحانه فالعاصي الذي يسمع موسيقى في بيته بلا ضجيج للجيران ليس مثل صاحب مرقص ليلي و يفتن المسلمين
___

لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ.
___
وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13)

___
هذه من اخطر الايات و العياذ بالله
لان الفتان ناشر الرذيلة او من سن فاحشة في امة الاسلام ان مات و لم يتب يتحمل وزر عمله ووزر افعال من تبعه و العذاب يتبعه في القبر قبل يوم الحساب.
 و الدليل 


___
رواه مسلم (1017) عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ . وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا ، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ ) .


مثال 
واحد عمل قناة يوتيوب فيها مقاطع مخالفة للدين نشر الحاد - هدم الدين - نشر شبهات او افلام او موسيقى الخ  مثلا شرعيا عليه الوزر و وزر كل من يشاهد قناته ليوم الدين يعني العداد يرتفع مع كل نقرة او مشاهدة و ان قام ذالك الشخص باي جرم بسبب متابعته للقناة يتحمل صاحب الفتنة وزره ايضا
و الويل ان مات و لم يتب و ترك القناة في النت.
نصيحة لاي مسلم لا تنشر اي مصاءب في النت بيت الدجال و انت لست متاكد منها شرعيا... و الله اعلم 
___
avatar
مــان

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 23/10/2017
الموقع : و يبقى الله حين لا يبقى أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف أبو بلال في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:22 am

جزاكم الله خيرا

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف نور في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 6:07 am

السلام عليكم ورحمة الله 
فعلاً موضوع جميل بارك الله في محمد والاخوه الافاضل على الشرح والمعلومات 
جزاكم الله خيرا الجزاء

_________________
اللَّہُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَـلَے نَبِيِّنَا مُحمَّد
avatar
نور

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف أم حسن في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 8:47 am

محبه للجنان كتب:السلام عليكم ورحمة الله 
فعلاً موضوع جميل بارك الله في محمد والاخوه الافاضل على الشرح والمعلومات 
جزاكم الله خيرا الجزاء
حياك الله ...
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: هل نحاسب على النيه السيئه ؟

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 2:13 pm

السلام عليكم
الاخوه الكرام
الرعد
امين
 ام حسن
ابو بلال
محبه الجنان
جزاكم الله خيرا

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى