العين الحمئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أيقونة العين الحمئة

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:35 am


السلام عليكم
قال تعالى في سورة الكهف
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83)
إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ
وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)
قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا (87)
وَأَمَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا (90)
كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91)
ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)
قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ
فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)
قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)
آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا
قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)
فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)
قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)
وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا (99)
وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100)
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا )

كثير من منتديات الملحدين وغيرهم ممن يطعن فى دين الله تبارك وتعالى
ياخذ من قصه ذى القرنين ذريعه للطعن فى القران الكريم
وفى النبى الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم

ووجه اعتراضهم على قصه ذى القرنين هو ذكر العين الحمئه التى تغرب منها الشمس
والتى وجدها ذى القرنين انها تغرب فى هذه العين

وقرات كثيرا فى كتب التفسير فلم اجد اى تفيسر وتاويل لهذه الظاهره
- ان الشمس تغرب فى بئر الطين الاسود -يتماشى مع العلم الحديث
الى ان هدانى الله لهذا التفسير :

ان ذو القرنين لم يكن ذو قدرات خارقه ولا كرامات
انما كان ملكا واتاه الله من كل شىء سببا
اى جعل فيه الملكه التى جعلته ياخذ بالاسباب  ويتتبعها حتى يصل الى ما يريد
والسبب فى اللغه هو  : كل شيء يتوصل به إِلى غيره

والدليل على ذلك انه لما شكى له القوم من ياجوج وماجوج لم يكن ليقدر عليهم
والا حاربهم كما فعل فى اول الايات حيث قال- (أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ )
ثانيا لفظ حتى اذا بلغ لا تفيد الانتقال من مكان الى اخر
ولكن تفيد انتقال الزمان اى ان المعنى
انه مكث مع قومه حتى ان جاء وقت غروب الشمس

وهنا اذا نظرنا الى الايات بمجملها نجد ان هناك ثلاثه ازمنه مرت على ذو القرنين
وهو يجلس مع قومه ويتتبع الاسباب -اى يريد ان يتوصل الى سبب ضلال القوم
وبعدهم عن المولى تبارك وتعالى واعراضهم عن الذكر والاعمال الصالحه
- وهى وقت غروب الشمس ووقت شروق الشمس وما بينهما الذي هو السدين بضم السين
-فى قراءه اخرى ومعناه الغشاوه على العين  -تفسير الطبرى-

الوقت الاول هو وقت الغروب وهنا وجد ذو القرنين- وهو يجلس يتابع احوال قومه -
وجد وقت غروب الشمس وجود وانتشار الشياطين فى ذلك الوقت مع وجود العين الحمئه
وهى عين الدجال الذى يضل القوم ويفتنهم
فالعين الحمئه هى الدجال فى ذلك الوقت
واعتقد انه سمى بهذا الاسم فى القران الكريم لسببين اولهم ان له عين واحده فهو اعور
الثانى انه بشكل ادمى وهذا هو وصف الحما قال تعالى (ولقد خلقنا الانسان من صلصال من حما مسنون)

والسؤال لماذا تم ربط الدجال ووجوده بوقت غروب الشمس ؟
لان ذلك هو وقت انتشار اعوان الدجال الذي هو ابليس والشياطين والادله
جاء فى الحديث الشريف الذي رواه الشيخان واللفظ لمسلم
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
قال: وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ,
وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ، مَا لَمْ يَحْضُرِ الْعَصْرُ،
وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ،
وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغِبِ الشَّفَق،
وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوْسَطِ،
وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعِ الشَّمْسُ،
فَإِذَا طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلَاةِ، فَإِنَّهَا تَطْلُعْ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ.


وجاء  فى الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ،
فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ،
وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ،
وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ،
وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ،
 وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )

رواه البخاري (3280) ومسلم (2012)


وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ – أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها -
وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ،
فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .

ثم ناتى لدليل اخر وهو حال قومه فى ذلك الوقت
والواضح انهم فى ضلال بدليل قوله تعالى
( إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا )

فلو كان المقصود هو ان ذو القرنين ذهب الى اقصى غرب الارض
ووجد الشمس تغرب فى بثر الطين الاسود وعندها قوم
فقال له الله تعالى اما ان تعذبهم او تنصحهم فما جنايتهم ؟؟؟

هل جنايتهم انهم يسكنون بجوار بئر الطين الاسود الذي تغرب فيه الشمس
ام ان المعنى غير ذلك ؟
يتبع ان شاء الله..

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:36 am


السلام عليكم
كما سبق ان ذكرت المشهد عباره عن ثلاثه اوقات
وهى غروب الشمس وشروق الشمس وما بين السدين اى ما بين الغشاوتين

فعند غروب الشمس وجد ذو القرنين قومه فى ضلال وعلى اعينهم غشاوه
بسبب الدجال الذي هو ابليس وجنوده من الشياطين
الذي يبعثهم فينتشرون فى وقت الغروب فيضلوا قومه

وعندما جاء وقت طلوع الشمس وجد قومه ليس لهم ستر من قرنى  الشيطان
- الذي هو مرتبط بشروق الشمس وغروبها كما فى الحديث -بسبب ضلالهم
كما قال تعالى (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ )

قال الطبرى
القول في تأويل قوله تعالى : وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36)
يقول تعالى ذكره: ومن يعرض عن ذكر الله فلم يخف سطوته,
ولم يخش عقابه ( نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ) يقول:
نجعل له شيطانا يغويه فهو له قرين:
يقول: فهو للشيطان قرين, أي يصير كذلك,

وأصل العشو: النظر بغير ثبت لعلة في العين,
يقال منه: عشا فلان يعشو عشوا وعشوّا: إذا ضعف بصره, وأظلمت عينه, كأن عليه غشاوة

فيكون المعنى ان ذوالقرنين يتتبع الاسباب حتى يتوصل الى سبب ضلال قومه
فعندما وجد عين الدجال -ابليس-فى وقت الغروب اخذ بنصيحه قومه
وتذكيرهم بالله وانذرهم بعذاب منه ثم من الله
وعندما جاء وقت الشروق وجد الشيطان قد تسلط عليهم واغواهم


والسؤال لماذا لم يقتل ذو القرنين الدجال ويخلص الناس من شره ؟؟
الاجابه على ذلك تاتى بسؤال ايضا هو
لماذا لم يقتل موسى عليه السلام -السامري؟؟
ولماذا لم يقتل النبى صلى الله عليه وسلم-ابن صياد ؟؟
وهى نفس الاجابه

بقى الوقت الثالث وهو بين السدين -بضم السين فى قراءه-قال الطبري
واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء المدينة وبعض الكوفيين (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ)
بضمّ السين وكذلك جميع ما في القرآن من ذلك بضم السين.
وكان بعض قرّاء المكيين يقرؤنه بفتح ذلك كله.

وكان أبو عمرو بن العلاء يفتح السين في هذه السورة،
ويضمّ السين في يس، ويقول: السَّدُّ بالفتح: هو الحاجز بينك وبين الشيء ؛
والسُّدُّ بالضم: ما كان من غشاوة في العين.

اى ان قوم ذو القرنين مرو بغشاوه على العين فى وقت الغروب ووقت الشروق
والوقت الثالث هو بين الغشاوتين اى بين السدين بالضم
فوجد قومه قد بلغو من الضلال مبلغا كبيرا حتى انهم لا يكادون يفقهون قولا
كقوله تعالى
( فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا
انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ
لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا
وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ
صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ )

هنا قال له قومه
(ان ياجوج وماجوج مفسدون فى الارض)
اى المعنى يا ذا القرنين ان الضلال اللذى حل بنا بسبب هولاء القوم لماذا ؟؟
لانهم من شياطين الجن  القادرون على التحول الى بشر والادله على ذلك

فى صحيح البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يقول الله يا آدم،
فيقول: لبيك وسعديك والخير في يديك،
قال: يقول أخرج بعث النار،
قال: وما بعث النار ؟
قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين، فذلك حين يشيب الصغير,
وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى,
ولكن عذاب الله شديد, فاشتد ذلك عليهم,
فقالوا: يا رسول الله، أينا ذلك الرجل؟
قال: (أبشروا، فإن من يأجوج ومأجوج ألفًا ومنكم رجلًا،
ثم قال: والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة),
قال: فحمدنا الله وكبَّرنا،
ثم قال: (والذي نفسي بيده، إني لأطمع أن تكونوا شطر أهل الجنة،
إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود،
أو كَالرَّقْمَةِ فِي ذِرَاعِ الْحِمَارِ).

وفى الحديث دليل واضح ان ياجوج وماجوج ليسوا من البشر.


يتبع ان شاء الله

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 1:38 am

السلام عليكم
(قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي)

ما هى هذه الرحمه ؟
هى هذا السد
(فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا)
هل هناك وعد من الله؟
ما هو هذا الوعد؟
واين كتب ؟
وما مضمونه؟

كل هذا فهمناه من الآية
انه بعد بناء السد جاء وعد الله
ان هؤلاء القوم لن يستطيعوا ان يخرجوا الا أن يشاء الله
وذلك لن يكون إلا فى نهاية الزمان
وكل هذا جاء رحمة من عند الله لبنى ادم الضعفاء .

وهنا فائدة أن ذو القرنين عندما علم ان هذا الردم لن يستطيعوا ان يخرجو منه
الا باذن الله فى اخر الزمان قال -هذا رحمه من ربى

(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا)

اى انهم فى اخر الزمان يحارب بعضهم بعضا -
طغاه الشياطين وهم ياجوج وماجوج ومن تبعهم من بنى ادم

ولذلك قال بعدها ( وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضًا
الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا )

فى هذه الايه دليل اخر ان المقصود بالغروب والشروق وما بينهما
هى ازمنه وليست اماكن
وكانه يقول ان قوم ذو القرنين كانوا فى غطاء عن ذكر الله
وضلال بسبب وجود الدجال وانتشار الشياطين فى ذلك الوقت

وتدل على ان قوم ذو القرنين فى الساعه الثانيه وهى ساعه الشروق -فلمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا-
ليس المقصود من الستر هنا الحاجز والمانع المادي -
وانما هو ساتر معنوى الذي هو الغطاء عن ذكر الله

فيكون المعنى لم نجعل لهم من دون الشمس _اى ابليس او الدجال-حماية
اى كانت اعينهم فى غطاء من الدجال والشيطان لذا كانت اعينهم فى غطاء عن ذكر الله
فغطاء عن ذكرى تدل على ان المقصود بالغروب والشروق هو الغطاء...
بعد هذا التفصيل هناك عده استنتاجات

قال الإمام أحمد : حدثنا يزيد ، أخبرنا همام بن يحيى ، عن قتادة ،
عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة ، عن أبي الدرداء ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف ، عصم من الدجال " .

لماذا جعل من يحفظ من هذه السوره بالذات يعصم من الدجال مع انه لم يذكر صراحه بها
واظن ان الاجابه واضحه الان.

الذي يظهر ان ياجوج وماجوج اليوم محبوسون لعله لا يعلمها الا الله
والوضع هذا سيتغير فى اخر الزمان واظن ان سبب ذلك ان فى اخر الزمان
لن يبقى فى الدنيا الا مؤمن لا تضره فتنة
مادامت السماوات والارض وكافر لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا

ولذلك هم مختفون فى هذه الايام حتى يستدرجوا من يقف فى اللون الرمادى فينضم لهم.
وابليس قرن نفسه بالشمس ليستمد منها طاقته .....


وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطا فمنى ومن الشيطان

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف أم حسن في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:45 am

بحث يحتاج التفكر ..
جزاك الله كل خير 
لا أعرف أخي عندما تكلمت في آخر الموضوع عن الشيطان نعوذ بالله منه
يستمد قوته من الشمس 
تذكرت صور لناسا عن جسم غريب يسحب طاقة من الشمس ولم يجدوا له تحليل أو جواب 
كيف لجسم يقترب من الشمس دون أن يذوب ويحترق !!
avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف أم حسن في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:52 am

avatar
أم حسن

عدد المساهمات : 1655
تاريخ التسجيل : 20/04/2016
العمر : 40

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف sama في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 9:21 am

متابعه 
avatar
sama

عدد المساهمات : 224
تاريخ التسجيل : 21/02/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: العين الحمئة

مُساهمة من طرف محمد الليثى في الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:33 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا اخوتى
غريب جدا هذا الفديو اول  مره اقف عليه
 سبحان الله
ما هذا الجسم الغريب ؟؟

محمد الليثى

عدد المساهمات : 299
تاريخ التسجيل : 17/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى