سؤال حول فتوى

اذهب الى الأسفل

أيقونة سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الأربعاء مايو 03, 2017 9:36 pm

اخي امين لدي استفسار عن حكم الغلظة في الرد على المستفتي 
طرحت إحدى الأخوات سؤالا وتم نشر السؤال على الفيس بوك 
كان السؤال كالتالي



س: حدث خلاف مع زوجى وتطاولنا على بعض فذهبت إلى بيت أهلى وجاء ليرجعنى فرفضت ثم قام بتوسيط بعض أهل الخير فرفضت تعزيزا لنفسي وتأديبا له.. 
فأهملنى ولم يعد يسأل عنى منذ شهر وعلمت أنه الآن يبحث عن زوجة ثانية.. أشعر بالضياع والاكتئاب ولا أستطيع النوم من كثرة التفكير .. ماذا كان ينبغى أن أفعل وما العمل الآن؟

ج/ قد "أدبته" ؟ تحملي !!

قد جاءك يصالحك ، ووسط أهل الخير بينكما ، لكنك رفضت أن تصفحي وأن تعودي معه لبيتك معززة مكرمة واخترت النشوز ، فماذا كان عليه أن يفعل أكثر ؟

اخترت ان " تثقلي"، فاثقلي الآن في بيت أهلك ..

أكبر خطأ تقترفه المرأة في تعاملها مع الخصام ، أولا أنها تخرج سر بيتها الى أهلها وتتعنى بهم وتعزم كسر زوجها بالاحتماء بأهلها وهي أصلا لا تنوي الفراق ..

وأنها تدخل في ندية مع زوجها وتعتبر صدها له وهجرها بيته ورفضها الصلح الا أن يلح مرارا وتكرارا طريقة لإيجاد حل جذري ولتربيته ، 

وتنسى أمرين مهمين جدا ، أن الله لم يشرع لها تأديب الزوج.. لم يشرع لها لا ضربه ولا هجره ، بل هداها الى الصلح ان خافت منه نشوزا أو إعراضا ،

والأمر الثاني أنها أضعف الطرفين وأكثرهما ضررا ان نشزت وصعدت وطاولت السحاب بتمردها وعصيانها وصدودها ولم يكن هدفها فعلا الطلاق ، لأنها بذلك تستفزه لأن يطلقها أو يتزوج غيرها وهي الخاسرة في كل الأحوال .. 

ماذا عليك أن تفعلي الآن؟ 

ان استطعت أن توسطي بينكما أهل الخير كي يحاولوا إقناعه بعدم تطليقك وبالإحجام عن الزواج فافعلي واستميتي في فعل ذلك .. 

أرسلي له رسالة اعتذار وبأنك لم تقدري الأمور حق التقدير واعترفي بخطئك وبعزمك إصلاح نفسك وعدم العود الى ..

وصال تقة
****
هل أسلوب مجيب هذا السؤال مصيب؟
هذا بالإضافة إلى مسألة إنكار تأديب الزوجة لزوجها ومما قرأته انه يجوز لها ذلك بالامتناع عن بعض حقوقه أن قصر
خصوصا إذا رجح عودته عن تقصيره
البس هذا من التأديب؟
حاشا لله ان أنكر شرع الله،  لكن لي اعتراض على الغلظة 
وفي بعض حالات الفتوى يتم تعظيم حقوق الزوج وتهميش حقوق المرأة لدرجة انتهاك انسانيتها وادميتها وأعتقد أن هذا أساس الفتن التي شجعت دعاة الفتنة من دعوة إلى المساواة وغيرها
***
بعد الإجابة عن هذا السؤال اخي ان رأيت خيرا في حذف الموضوع لك هذا، لكني دخلت جدالا ثم خفت أن افتي بما ليس لي فيه علم فتراجعت، لكني احتاج ان اعرف

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الأربعاء مايو 03, 2017 9:43 pm

في بعض أكثر مواقع الفتوى تشددا
كان الجوأب باحترام
استفزتني عبارة
اثقلي في بيت أهلك
****
وموضوع عدم حق المرأة بهجر زوجها لتأديبه
وقرأت غير هذا لابن عثيمين

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف أمين في الأربعاء مايو 03, 2017 10:08 pm

الزوجة بلا ريب قد أخطأت في تصرفها مع زوجها ..
لكن أيضا جواب المفتي بعيد عن مقصد الاصلاح الذي هو منهج الأنبياء في الدعوة والتعامل مع مشاكل الناس  . 
{ إنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ}

وجواب الشيخ فيه شدة غير مطلوبة ولا لزوم لها ، فالمنكسر يحتاج إلى جبر 
وليس إلى مزيد كسر . 
وتذكير المخطئ بخطئه هو نوع من الدفع إلى القنوط الذي نهى الله عنه : 
لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ}
الشدة تجب مع العاصي الذي لا نية له في الإقلاع عن الذنب 
أما التائب فيحتاج إلى الرفق واللين .
" يسرا ولا تعسرا ، بشرا ولا تنفرا  "


*******
ولو إكتفى الشيخ بالنصائح التي ذكرها لزوجة في رفع مشكلتها
 لكان ذلك أيسر في الإفتاء .. 
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الأربعاء مايو 03, 2017 10:47 pm

جزاك الله خيرا أخي
بارك الله فيك 
هذا رأيي ولم استطع ان اصوغه بأسلوب علمي
نسأل الله الرشد والهداية

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الخميس مايو 04, 2017 12:48 am

اخي الفاضل امين
اطلب إليك سعة صدرك وان تتحمل اسألني
فإني بحاجة لاجوبة مدعمة بأدلة من القرآن والسنة 
***
اخي ما رأيك بمن يقول ان النساء هن سبب الفساد  الاكبر في مجتمعنا
هل هذا صحيح؟
****
وقرأت من ناحية أخرى أن الربا والمال الحرام سبب شيوع الفواحش في المجتمع
وجهة نظري ان الظالمين من الطرفين مسؤولون عن الفساد وضياع الأمة ولا أحمل أحدا أكثر من أحد
فهل كلأمي صحيح وإذا كان صحيحا من فضلك أن تجيب بطريقة علمية مثبتة ارد بها

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف خديجة في الخميس مايو 04, 2017 10:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

محبة الرحمن كتب:بعد الإجابة عن هذا السؤال اخي ان رأيت خيرا في حذف الموضوع لك هذا
أرى انه موضوع مهم  ولا داعي لحذفه 


محبة الرحمن كتب:وقرأت من ناحية أخرى أن الربا والمال الحرام سبب شيوع الفواحش في المجتمع


نعـــــــــــــــــــــــم الربـــــــــــــــــــــــــــا والمـــــــــــــال الحـــــــــرام أساس شيوع الفواحش 

 
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: 
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: «هم سواء» 
واللعن: الطرد عن رحمة الله
قال الله تعالى:
 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ}
وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
«ما ظهر في قوم الزنا والربا إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله»


وليس في الإسلام جريمة جاء فيها هذا الوعيد سوى الربا 
والله اعلم 

خديجة

عدد المساهمات : 2060
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف زائر في الخميس مايو 04, 2017 2:32 pm

سبحان الله قبل فترة اخذنا قرض اسلامي لشراء أرض والهدف السكن وليس استثمار او شيء وسألنا شيوخ وافتوه 
ولكن والله لم نر راحة البال وفعلا كمن تتخبطه الشياطين 
الشيء الآخر من يحمل المرأه وحدها الفتنه برأيي انه يظلمها 
لأن الفتنة لاتكون الا بالطرفين 
لكن المرأة هي الأم ففسادها يفسد الأبناء والمجتمع لذلك التركيز على المرأة اكثر 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الجمعة مايو 05, 2017 1:24 am

بارك الله فيك اختي خديجة
**

اختي ام حسن
برأيي المتواضع
أن اتهام المرأة دون الرجل أو التركيز على المرأة وحدها

ما هو إلا أسلوب آخر من أساليب المجتمع الذكوري الذي يعفي الرجل
من أغلب الاتهامات ويلصقها بالمرأة،  فنراه يلقي باللوم عليها أكثر من الرجل أو أحيانا يعفي الرجل تماما

فهذه المرأة المعوجة بزعمهم ألم يكن لها ولي أمر يقيم إعوجاجها؟ إذا هل ولي الأمر (الراعي المسؤول عن رعيته ) مسؤول عن انحراف المرأة وبالتالي انحراف ذريتها؟

أنني اكره الجدالات بين النساء والرجال وإلقاء وعتاب أحدهما دون الاخر، الفتن في هذه الحياة لا تقتصر على فتنة النساء، الفتن كثيرة فكأنما فتنة الزنا ببادرة من المرأة، فإن هناك فتنة المال والربا والحرابة، وغيرها من التي يكون سببها الرجال 
فالأولى إذا إصلاح النفس والحرص على ما استودعنا الله إياه من نعمة الذرية حتى نقيم ونساهم ما امكننا في بناء مجتمع صالح يسوده العدل والصلاح بما يرضي الله عز وجل

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف أمين في الجمعة مايو 05, 2017 2:56 am

هناك حديث نبوي لخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم أسباب هدم أي أمة مهما قوي وصلب بنيانها إذا عملت بخمسة أعمال منهي عنها : 


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 


 خمس يا معشر المهاجرين أعوذ بالله أن تدركوهن  : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا قبلهم، ولا انتقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذ بعض ما في أيديهم ، وما لم يحكم أئمتهم بما ما أنزل الله وتخيروا فيما أنزل الله عز وجل إلا جعل الله بأسهم بينهم (صحيح الترغيب )
  : حينما يعلن المجتع التمرد على قوانين الله ويجاهر بالفاحشة كأنها نعمة ، ويصبح الناس يتبجحون بتلك المعصية ويدافعون عنها بألسنتهم  بل ويشرعون القوانين الوضعية لأجل حمايتها وعدم المساس بها كحق دنيوي ، وقتها ينزل غضب الله وتلعن تلك الأمة المجاهرة بمعصيتها وأول علامة على نزول غضب الله هو تفشي الأمراض التي لم يسمع أحد بها في غابر الزمان مثل الأمراض التي ضربتنا في عصرنا ولا دواء شافي لها إنما هي مجرد مُسكنات تخفف من ألم الضرر  ، وحينما يبدأون في الغش بالميزان بغية تحقيق الأرباح السريعة وقتها يبتلون بنقيض قصدهم حيث تغلوا الأسعار وترتفع قيمة الضرائب ويكثر الجور في الحكم . وعندما يرفض المجتمع الاحتكام إلى المرجعية الدينية ويفضلون إتباع الهوى وحكم الجاهلية أو الإلتجاء إلى عقولهم التي لا يمكن أن تأتلف على رأي حينئد يظهر الصراع بين الناس حتى يتحول في الأخير إلى حروب أهلية لا تبقي ولا تدر . 
هذه الخصال الخمسة هي أصل جميع المشاكل التي نتخبط فيها اليوم وليس المرأة كما يزعم من يحكم هواه في الرأي ولا مستند شرعي له في هذا الزعم  ، فالناس دائما تبحث عن النقطة الأضعف بينها حتى تصب فيها جميع معايبها ومشاكلها ولا تريد أن تقف لحظة تأمل في ذاتها وتسأل عن سبب المشكل بعيدا عن لغة رمي التهم بلا بينة .
وأصل تلك الخصال الخمسة هو سبب واحد بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم : {حـــــــــــــــــب الدنيا ، وكراهية الموت} وربما هذا الأمر أصبح معظمنا مصابا به رجالا ونساءً  إلا من شمله الله برحمته وأخلصه لداره .
وهناك من الناس من يكره النساء عن طبع وسوء طوية وخبث سريرة ، وهؤلاء هم من وصفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم باللؤم وقال في حقهم : { ما أهانهم إلا لئيم } أي النساء ، واللئيم ليس بالضرورة أن يكون من أهل الجهر بالمعصية  بل أكثر اللُؤماء متدثرون بجلباب التدين وما أن يحصلوا على السلطة والنفود حتى يخرجوا ما في قلوبهم من مرض .. 

وفي المقابل علامة النبيل إكرام المرأة بالقول والفعل وتحمل آذاها . وهنا يحضرني موقف نبيل لعلي كرم الله وجه ذكره عباس عقاد في  كتابه المسمى " عبقرية الامام علي " 
أن علي زار السيدة عائشة بعد وقعة الجمل فصاحت به صفية أم طلحة الطلحات : أيتم الله منك أولادك كما أيتمت أولادي ، فلم يرد عليها شيئا ، ثم خرج قأعادت عليه ما استقبلته به فسكت ولم يرد عليها ، فقال رجل أغضبه مقالها : يا أمير المؤمنين أتسكت عن هذه المرأة وهي تقول ما تسمع ؟ فانتهره وهو يقول : ويحك ؟ إنا أمرنا أن نكف عن النساء وهن مشركات أفلا نكف عنهن وهن مسلمات ؟


فأين بعض الناس من هذه المواقف التي تعبر حقيقة عن سماحة الإسلام وعدله بين جميع الآنام .
{   وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ } 
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة مايو 05, 2017 3:05 am

بارك الله فيك وأكرمك في الدارين 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف أمين في الجمعة مايو 05, 2017 3:50 am

وبارك الله فيك أختي وأكرمك بخير المكرمات
avatar
أمين
Admin

عدد المساهمات : 1796
تاريخ التسجيل : 09/01/2015

http://forsan.forumaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف محبة الرحمن في الجمعة مايو 05, 2017 11:45 am

جزاك الله خيرا أخي الفاضل
كفيت ووفيت
زادك الله علما ونفع بك

_________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله

محبة الرحمن

عدد المساهمات : 535
تاريخ التسجيل : 02/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف أبو بلال في الإثنين أكتوبر 23, 2017 5:34 pm

السلام عليكم . هل تريدون الحق ؟ أم تريدون الإنتصار للنفس و إرضاء الخواطر ! وفي كلتاالحلتين لن يغير من الحق عند الله شيء . 
الحق يقال أن المفتي لم يقل إلا الصواب . ولاكنه أخطئ في محاولت منع الزوج الزواج بالثانية . 
والأمر فيه درس لنا جميعا . فتق الله في أنفسكم وعلموا أن السر الذي بين الزوجين من مشاكل وكل مايتعلق بهما إن خرج من بينهما فهو فتح باب الهلاك والفتنة .
لم أقرأ جميع الردود والمداخلات . فقط سؤال الأخت وهذا يكفي للجواب على تسائلها . اللهم اصلح حالنا

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أكتوبر 23, 2017 5:50 pm

أبو بلال كتب:السلام عليكم . هل تريدون الحق ؟ أم تريدون الإنتصار للنفس و إرضاء الخواطر ! وفي كلتاالحلتين لن يغير من الحق عند الله شيء . 
الحق يقال أن المفتي لم يقل إلا الصواب . ولاكنه أخطئ في محاولت منع الزوج الزواج بالثانية . 
والأمر فيه درس لنا جميعا . فتق الله في أنفسكم وعلموا أن السر الذي بين الزوجين من مشاكل وكل مايتعلق بهما إن خرج من بينهما فهو فتح باب الهلاك والفتنة .
لم أقرأ جميع الردود والمداخلات . فقط سؤال الأخت وهذا يكفي للجواب على تسائلها . اللهم اصلح حالنا
أخي أبوبلال بعض الأوقات المشاكل يجب أن تبقى فقط بين الزوجين 
هذا الامر يبدأ الزوجين باستيعابه بعد فترة من الزواج لأنهم سيكتشفوا ان تدخل طرف ثالث بخلافاتهم ستزيد الطين بلة
لكن لاننسى ان الاسلام طلب تدخل حكم من اهلها وحكم من أهله 
للاصلاح 

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف أبو بلال في الإثنين أكتوبر 23, 2017 6:17 pm

أم حسن كتب:
أبو بلال كتب:السلام عليكم . هل تريدون الحق ؟ أم تريدون الإنتصار للنفس و إرضاء الخواطر ! وفي كلتاالحلتين لن يغير من الحق عند الله شيء . 
الحق يقال أن المفتي لم يقل إلا الصواب . ولاكنه أخطئ في محاولت منع الزوج الزواج بالثانية . 
والأمر فيه درس لنا جميعا . فتق الله في أنفسكم وعلموا أن السر الذي بين الزوجين من مشاكل وكل مايتعلق بهما إن خرج من بينهما فهو فتح باب الهلاك والفتنة .
لم أقرأ جميع الردود والمداخلات . فقط سؤال الأخت وهذا يكفي للجواب على تسائلها . اللهم اصلح حالنا
أخي أبوبلال بعض الأوقات المشاكل يجب أن تبقى فقط بين الزوجين 
هذا الامر يبدأ الزوجين باستيعابه بعد فترة من الزواج لأنهم سيكتشفوا ان تدخل طرف ثالث بخلافاتهم ستزيد الطين بلة
لكن لاننسى ان الاسلام طلب تدخل حكم من اهلها وحكم من أهله 
للاصلاح 
نعم سبحان الله نحن هكذا نتعلم من الخطئ . 

أبو بلال

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/10/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أيقونة رد: سؤال حول فتوى

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة يونيو 22, 2018 9:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خيرا .. اول الامر هو وجوب معرفة من هو المكلف الاول 


طبعا الرجل ..الحاكم رجل و القاضي رجل و الجندي رجل و المفتي رجل ووو


يفسد احد هؤلاء = هلاك الجميع 


العتاب على القوام (الرجل)


لان منه الاب والزوج و الاخ و الحاكم و القاضي و الجندي و الفقيه و الامام 


ووووو 


الامر بين و القران مليئ بالامثلة 


والله اعلم والله المستعان


والسلام عليكم

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى